كتب تعليم منوعات كيمياء

ما علاج الملل وتشتت الانتباه أثناء المذاكرة ؟

مفهوم – ما علاج الملل وتشتت الانتباه أثناء المذاكرة ؟

الجواب:

التركيز يعتبر عنصر ضروري لإنهاء أي مهمة يقوم بها الإنسان، وعندما يتعلق الأمر بالمذاكرة فيكون التركيز هو أهم عنصر للفهم والمذاكرة، ويكون العدو الأساسي للتركيز هو الملل وتشتت الانتباه.

نستعرض في هذه المقالة 6 نصائح علمية ونفسية سهلة وبسيطة للتغلب على مشكلة الملل وتشتت الانتباه فى وقت المذاكرة، والوصول إلى درجة إيجابية من التحصيل وتنمية التركيز.

1- الخطوة الأولى لتنمية تركيزك وعدم تشتيت انتباهك، أنه عليك التركيز فى أمر واحد، إذ إن كثيرين من الناس يقعون فى مشكلات عديدة بسبب التركيز فى أكثر من موضوع، خاصة وأن الخلط بين الأمور المختلفة، ومحاولة التركيز فى أكثر من شىء فى آن واحد، يستهلك كثيرًا من قدراتهم وطاقاتهم بعيدًا عن تنظيم الإمكانات والطاقات بشكل عملى وفاعل.

2- حاول اختيار مكان مناسب للمذاكرة، إذ سيساعدك هذا الأمر على التركيز واستثمار طاقاتك وقدراتك بشكل إيجابى للغاية، إذ من المعروف أن الضوضاء والأصوات المزعجة والمناطق التى تشعر فيها بالبرودة أو الحرارة الشديدتين، وغير ذلك من الأسباب والظروف، تساهم فى تشتيت انتباهك وتفقدك القدرة التركيز.

3- لا بدّ من الاهتمام بالراحة والهدوء، والسعى للوصول إلى حالة استرخاء كامل، وخاصة عندما تشعر بتشتت الانتباه أو تفقد القدرة الكاملة على التركيز، ففى هذا الوقت قد يكون من الجيد أن تسافر إلى أماكن هادئة، وهو الأمر الذى سيُجدّد نشاطك ويجعلك قادرًا على التركيز والاستيعاب بشكل جيد.

4- ممارسة الرياضة من الأمور المهمة التى تُنمّى قدرتك على التركيز، لهذا عليك الاهتمام بممارستها بين الحين والآخر، والاعتماد عليها بصفة مستمرة، وهذا السلوك الإيجابى والعادة اليومية سيساعدانك على أن تكون أكثر حيوية، وتصبح قادرًا على التركيز بشكل كبير وبصفة مستمرّة.

5- عليك الاهتمام بنظامك الغذائى، والذى يؤثر بدرجة كبيرة على قدراتك العقلية ولياقتك الذهنية ودرجة تركيزك وانتباهك، فاهتم بتناول الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية التى تساعد على زيادة التركيز، ومنها الجزر والأناناس والزنجبيل والمكسرات بجميع أنواعها.

6- أخيرًا، حاول الابتعاد عن العادات والأنشطة منخفضة العائد والمردود، والتى قد تستغرق كثيرًا من الوقت والجهد دون إضافة كبيرة وحقيقية لقدراتك ودرجة تركيزك وانتباهك، واهتم بالأنشطة والموضوعات التى تعود عليك بنتائج إيجابية وأثار ملموسة ودافعة إلى الأمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *