ما هو الفوركس forex وكيف الربح منه

يقدم لكم موقع مفهو اليوم، إجابات عن أكثر الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من العرب الراغبين في تعلم الفوركس، حيث نبدأ معكم من البداية ونتعرف على ما هو الفوركس وكيفية الربح من خلاله.

1. ما هو الفوركس؟

ربما قد تكون سمعت عن الفوركس من قبل ولكنك لا تعرف بالضبط ماذا يعني. الفوركس هو اختصار لصرف العملات الأجنبية – لذا فتتداول العملات الأجنبية هو استثمار في, أو مضاربة على سعر الصرف أو سعر العملة الوطنية. تماماً كمستثمر يتداول الأسهم والسلع والسندات الحكومية أو سندات الشركات, يمكن للمستثمر أيضاً أن يجري تخمينات مطّلعة على تقلبات أسعار العملات الأجنبية.

سوق التداول بالعملات «الفوركس» أو تجارة العملات الأجنبية هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول أكثر من 3 ترليون دولار يومياً. و يقوم هذا السوق على أساس التداول في العملات العالمية.

2. كيف تتم التجارة في سوق الفوركس؟

عملية التداول في فوركس تتم عن طريق شراء أو بيع “أزواج العملات”، حيث يقوم المتداول بتداول عملة مقابل أخرى. من الأمثلة على الأزواج الرئيسية للعملات: زوج اليورو/الدولار الأمريكي، زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني، زوج اليورو/الين الياباني، زوج الباوند/الفرنك السويسري ، زوج الدولار الكندي/الدولار الامريكي، و غيرها.
عندما تقوم بإفتتاح صفقة (وضعية) في أسواق فوركس، فإنك تقوم بوضعية “طويلة” على عملة معينة، و وضعية “قصيرة” على عملة أخرى. يشار إلى أنه لا يوجد موقع مركزي محدد لسوق الفوركس، ولهذا فهو يعد من أكثر أنواع التداول مرونة ومتاح عبر الإنترنت لجميع المستثمرين من شتى أنحاء العالم.

3. هل تعد عملية التداول في الفوركس خطرة؟

الإجابة المختصرة هي «نعم»، إلا أن هناك العديد من الوسائل و الأساليب الممكن إستخدامها من أجل التقليل من المخاطر، من بين هذه الأمور الذي يجب أخذها بعين الاعتبار لتقليل المخاطر: التداول بحسب تحليل الأسواق (التحليل الفني للعملات و التحليل الأساسي للعملات)، اختيار ملائم لأنظمة التداول، الاستعانة بمزودي الإشارات و توصيات فوركس، والتداول عبر برامج فوركس الآلية. إلا أن أفضل طريقة لتقليل المخاطر، والتي هي الطريقة الشاقة والطويلة، هي أن تقوم في تعليم الفوركس الكافي المتعلق بأسواق فوركس، قبل أن تبدأ بعمليات تداول على حساب فوركس حقيقي. لكن ينصح معظم الخبراء استخدام حساب فوركس تجريبي لفترة زمنية معينة قبل أن تقوم بالتدوال بالأموال الحقيقية.

4. ما هي ساعات عمل سوق الفوركس؟

يتميز سوق فوركس بأنه يعمل على مدار 24 ساعة. يبدأ «يوم الفوركس» في مدينة سيدني في أستراليا و ينتقل حول العالم عبر طوكيو و من ثم لندن و بعدها نيويورك بحسب التوقيت التي تعمل بحسبه.

5. ما هو الإختلاف أو التشابه بين أسواق الفوركس و أسواق الأسهم أو صناديق الإستثمار؟

يوجد الكثير من الأمور المشتركة بين أسواق فوركس و اسواق الأسهم أو أسواق التداول الأخرى، و لكن بشكل عام، يمكن القول أن أسواق فوركس تتم فيها عمليات تداول ذات عمر أقصر من العمليات التي تتم في الأسواق الأخرى. لا يقوم معظم المتداولين في أسواق فوركس بترك وضعياتهم مفتوحة طوال الليل، حيث يتضمن الأمر رسوماً يطلق عليها “رسوم التمديد”. كما أن سوق الأسهم أصغر بكثير من سوق العملات، مما يجعل عملية تعلمه أصعب.

6. إلى متى تتم المحافظة على وضعيات فوركس؟

يعتمد هذا الأمر بشكل اساسي على رغبة المتداول، و لكن الإحصائات تبين أن 80% من عمليات التداول في فوركس تستمر لمدة 7 أيام أو أقل، و أن 40% منها تنتهي في أقل من يومين. بشكل عام، يقوم المتداولون في أسواق فوركس بإغلاق وضعياتهم عندما يحققون الأرباح من هذه الصفقات. بينما تعمل “نقطة توقف الخسارة” عندما تصل الخسارة إلى حد معين، أو عندما يصبح هناك وضعية أخرى متاحة و يقرر المتداول أن ينقل أمواله إليها.

7. ما مدى تكرار تداولات أسواق فوركس؟

بما أن معظم السماسمرة لا يقومون بفرض رسوم مقابل إفتتاح وضعيات جديدة، و السوق مفتوح على مدار الساعة تقريباً، فإن المتداولون يقومون بإفتتاح وضعيات متعددة طوال اليوم. و بناءاً على دراسات حديثة، فإن معدل الوضعيات التي يفتتحها المتداول يومياً هي بين العشر و العشرين وضعية.

8. ماذا أحتاج كي أبدأ في عملية التداول في أسواق فوركس؟

على غير الحال في الاسواق الأخرى، فإنت لا تحتاج للكثير من الأمور كي تبدأ التداول في فوركس. فلا تحتاج إلى رخصة، و يمكنك البدأ برأس مال صغير جداً. إلا أنه من غير الحكمة أن تقوم بالبدأ في التداول في هذا السوق من دون التحضير الكافي المسبق، مما يتضمن القراءة و الدراسة و التعرف على مداخل و مخارج هذا السوق، بالإضافة إلى إختيار السمسار الذي يمكن الاعتماد عليه.

9. كيف أتعلم التداول في أسواق الفوركس؟

شبكة الإنترنت مليئة بدروس وندوات الفوركس عن عالم التداول،

10. كيف يتم تحديد أسعار العملات؟

يعتبر سوق فوركس من أكثر الأسواق تقلباً في العالم، و حيث أنه يعمل على مدار 24 ساعة، فإن هذا السوق لا يهدأ أبداً. تعتمد الأسعار على سلسلة عريضة من العوامل الإقتصادية و السياسية. فكل شيء من الممكن أن يؤثر في اسواق فوركس، إلا أن العوامل الاساسية التي تؤثر في أسعار العملات هي :أسعار الفائدة، والتضخم والاستقرار السياسي والاقتصادي للدول. غالباً ما تدخل الحكومات في ساحة تداولات فوركس بهدف التأثير في أسعار العملات، حيث يقومون إما بإغراق السوق بعملة الدولة من أجل خفض سعرها، أو شراء كميات كبيرة من هذه العملة بهدف رفع السعر. و لكن، و نظراً لحجم سوق فوركس، فلا يوجد هناك أي جهة واحدة يمكنها التأثير في السوق بدرجة كبيرة.

11. What do terms like “Bid”, “Spread”, “Rollover” and others mean?

هناك العديد من المصطلحات التي يجب تعلمها قبل البدء في التداول في فوركس. فيمكنك الاطلاع على العديد منها في صفحة مصطلحات فوركس وكذلك الاستعانة بصفحة قاموس اقتصادي أيضا.

12. ما هي الطريقة المثلى التي يمكنني فيها إدارة (أو تجنب) المخاطر التي من الممكن أن تواجهني أثناء التداول؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تجنب المخاطر العالية في أسواق الفوركس، إلا أن الأدوات الأساسية المستعملة من قبل أغلبية المستثمرين هي “نقطة إيقاف الخسائر – stop loss”، “تحصيل الأرباح – take profits” و “أوامر تحديد الصفقات – limit orders”. حيث أنه من الممكن و عبر هذه الأدوات أن تقوم بالتقليل من المخاطر و زيادة إحتماليات الربح.

13. هل تجارة الفوركس مربحة؟

إن العوائد المحتملة من التداول في أسواق الفوركس تكاد تكون لا نهائية. والعديد من شركات الفوركس يعرضون رافعة مالية عالية بشكل يتيح للمتداول إمكانية التداول بعشرات و مئات الآلاف من الدولارات بينما رأس مال قد يكون بضع مئات من الدولارات في الرصيد. وحتى أن بعض الشركات قد تصل الرافعة المالية التي يقدموها إلى 1:500. ومن الواضح أنه كلما ارتفعت الرافعة المالية كلما ارتفعت فرص الربح، ولكن معها ترتفع أيضاً نسب الخسارة.

14. هل تعتبر عملية التداول في الفوركس عادة مكلفة؟

إن هذا الأمر يعتمد على الطريقة التي تقوم بالتداول فيها. إلا أن الحقيقة و على غير العديد من الأسواق الأخرى، فإن تجارة الفوركس من الممكن أن تكون غير مكلفة أبداً. و بما أن معظم السماسرة يعرضون قدرات تداول بنسبة 100:1 على الأقل، فإن المتداولون بإمكانهم تداول عشرات الآلاف من الدولارات بمجرد 500 دولار فقط في الحساب.

15. ما هي أفضل الإستراتيجيات التي يمكن إستخدامها في أسواق فوركس؟

هذا هو السؤال الذي يشغل بال أفضل خبراء التداول في العالم. و لا يوجد إجابة و احدة محددة لهذا السؤال. إلا أنه يوجد مبدأ أساسي واحد يتعلق بإستراتيجيات التداول في فوركس، و المهم في الأمر هو أن يكون لدى المتداول إستراتيجية تداول معينة. و هو الأمر الذي يفصل بين التداول في فوركس و بين القمار. يمكنك إستخدام واحدة من مئات الإستراتيجيات المتاحة لعمليات التداول في الفوركس من أجل زيادة فرص الربح، و العديد من المتداولون يرون أنه من الصعب عليهم الإلتزام بإستراتيجياتهم، خصوصاً عندما تملي عليهم الحاجة على مغادرة عملية تداول في حالة ربح. و لكن المهم هو أن يستعملوا إستراتيجيات و أن يلتزموا بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *