ما هو flutter فلاتر؟

مفهوم – السؤال: ما هو flutter فلاتر؟

الجواب: فلاتر هو إطار واجهة مستخدم جوال مجاني ومفتوح المصدر من شركة جوجل مخصص لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية العاملة بنظام الاندرويد وال IOS و فوشيا (نظام تشغيل جديد من جوجل)، يسمح لك بكتابة تطبيق في قاعدة بيانات واحدة وتترجم لكل من Android و IOS.

حيث يركز على تجربة المستخدم والمطور في نفس الوقت وهذا لأنه يوفر إطار عمل شامل بلغة دارت مخصص لرسم الوجهات بجودة عالية وتطبيقات أصلية بأداء ممتاز وفي نفس الوقت يعطي للمطور الأدوات التي تجعله يبني تطبيقات كاملة في أقل وقت.

فلاتر flutter يتكون من جزأين مهمين:

SDK (مجموعة تطوير البرمجيات): مجموعة من الأدوات التي سوف تساعدك على تطوير التطبيقات الخاصة بك. وهذا يشمل أدوات لترجمة التعليمات البرمجية الخاصة بك في رمز الجهاز الأصلي (رمز دائرة الرقابة الداخلية والروبوت).

إطار عمل Framework : مجموعة من عناصر واجهة المستخدم القابلة لإعادة الاستخدام التي يمكنك تخصيصها لاحتياجاتك الخاصة.

تم انشاء اطار عمل فلاتر Flutter من الصفر واستخدم لكتابته وبنائه لغة Dart ولغة C++ ويعتبر اطار عمل فلاتر تم اصداره رسمياً لكن لا يزال في المرحلة التجريبية للنجاح والذي يبدو انه في طريقه الى النجاح.

يستخدم اطار عمل فلاتر في الأساس لتطوير واجهات الاستخدام UI ويتعاون مع لغة البرمجة Dart للتعامل مع العمليات البرمجية BackEnd.

تم تحسين وتطوير اطار عمل فلاتر لجعله أداة عملية قوية لتحسين سرعة و كفاءة التطبيقات، كما تعتبر هذه نعمة للمؤسسات والمطورين ومن يسعى للعمل على المنصتين بأقل وأوفر جهد وتكلفة.

يساعد اطار عمل فلاتر المصممين والمبرمجين على تشييد تطبيقات بتصميم عصري وجذاب من خلال حزم ومكتبات مبنية ومكتوبة مسبقاً وجاهزة للاستخدام مما سيسهل عليك عملك كثيراً.

المنافسة مع فلاتر flutter

بالتأكيد سوق برمجة تطبيقات الهواتف الذكية حجمه كبير للغاية وفي الفترة الاخيرة ظهرت حلول تمكننا من عمل تطبيقات لكلا النظامين المشهورين الأندرويد وال IOS بالاضافة الى الويب وسطح المكتب والاجهزة المدمجة في نفس الوقت.

وإليكم أكبر أربع منافسين الآن في سوق تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وبلغة واحدة (لن تشمل المقارنة الأدوات الاصلية أي الجافا والكوتلين للاندرويد والسويفت والسي الكائنية للـ IOS).

البدء في فلاتر

بكل تأكيد تستطيع البدء بكتابة كودك الأول في فلاتر سواء على نظام الويندوز أو الماك أو اللينكس حيث ستجد طريقة التنصيب في موقعهم الرسمي Flutter.

وتستطيع استخدام Android Studio كما في الجافا أو استعمال محررات نصوص أخرى مثل Sublime, VS Code.

مع ضرورة إضافة Dart Code والقيام بتنصيب SDK الضرورية لكودك وذلك ما تَستطيع القيام به عن طريق المصدر المعترف به رسميا في موقعهم الرسمي.

كما أنك وبكل تأكيد ستجد العديد من الأكواد المرفوعة سواء على GitHub أو غيرها من المواقع وتستطيع من خلالها التعرف على أسلوب تركيب اللغة وهيكلتها.

شاركها

اترك تعليقاً