لغات برمجة

ما هي لغة HTML اتش تي ام ال

مفهوم – نتعرف اليوم على اللغة الأم ! نعم إنها HTML، لكي نختصر القصة، HTML اخترعت في عام 1990م من قبل عالم يسمى تيم بيرنرز لي، الهدف من هذه اللغة هو تبسيط عملية وصول العلماء في جامعات مختلفة إلى البحوث التي ينشرونها، المشروع نجح بشكل لم يتصوره تيم بيرنرز لي، باختراعه HTML قام تيم بوضع أساس شبكة الويب كما نعرفها اليوم.

HTML هي لغة تسمح بعرض المعلومات (مثال: البحوث العلمية) على شبكة إنترنت، ما تراه عند زيارتك لأي صفحة في الشبكة هو ترجمة المتصفح لأوامر HTML، لكي ترى HTML لأي صفحة تزورها عليك أن تضغط على قائمة عرض View ثم المصدر Source.

استعرض المصدر

لمن لم يعتد على رؤية هذه الأوامر، HTML تبدو معقدة لكن هذا الدرس سيساعدك على أن تفهمها.

ما فائدة HTML؟

إذا أردت إنشاء موقع فلا توجد طريقة أخرى غير استخدام لغة HTML، حتى لو استخدمت برنامجاً لإنشاء المواقع مثل دريم ويفر، معرفتك للغة HTML ولو بشكل بسيط ستساعدك على إنشاء مواقع أفضل، الجميل أن هذه اللغة سهلة التعلم، في درسين فقط ستتعلم كيفية إنشاء موقعك الأول.

HTML تستخدم لإنشاء المواقع، هذا كل شيء ببساطة!

حسناً، ماذا تعني H-T-M-L؟

HTML هي اختصار “HyperText Mark-up Language”، أنت لا تحتاج في هذه المرحلة لمعرفة ماذا تعني هذه المصطلحات، مع ذلك لنشرحها بتفصيل أكبر.

  • Hyper هي عكس “خطي” وهي تعني في هذه الحالة أن تنتقل من أي نقطة إلى أي نقطة بدون أن تسير في خط سير محدد، في الماضي – عندما كانت الفأرة شيء يلحقه القط – كانت الحواسيب تعمل بشكل خطي، تقوم بتنفيذ أمر ما ثم تذهب لما بعده، لكن HTML مختلفة، يمكنك أن تذهب إلى أي مكان في أي وقت، ليس بالضرورة مثلاً أن تزور موقع MSN.com قبل أن تزور HTML.net.
  • Text تعني النص، وهذه تشرح نفسها.
  • Mark-up هو ما تفعله بالنص، فهذه الكلمة تعني توصيف النص، فأنت تقوم بتوصيف النص تماماً كما تفعل مع معالجات الكلمات فتضيف العناوين والنقاط والنص السميك وغيرها.
  • Language تعني اللغة، فتقنية HTML هي لغة توصيف وهي أيضاً تستخدم العديد من كلمات اللغة الإنجليزية.

أما XHTML والتي تعني “Extensible HyperText Mark-up Language” فهي باختصار طريقة أحدث وأكثر تنظيماً لكتابة HTML.

الآن أنت تعرف ماذا تعني HTML وXHTML، تابع معنا بقية الدروس في مفهوم لتتمكن من إنشاء المواقع 🙂 في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *