مزايا وعيوب أشهر لغات البرمجة في تطوير المواقع

مفهوم – تتنوع لغات البرمجة وبالرغم ان جميع اللغات تم ابتكارها للتعامل مع اجهزة الحاسب والمواقع الالكترونية والاجهزة الالكترونية، الا ان هذه اللغات تختلف فى خصائصها عن الاخرى.

ويوجد العديد من لغات البرمجة التي يمكن إستخدامها في تطوير المواقع، نستعرض خلال هذه المقالة أشهر 3 لغات برمجة مستخدمة في تطوير المواقع الإلكترونية، بايثون Python و جافا Java و جافا سكريبت JavaScript.

مزايا وعيوب أشهر لغات البرمجة في تطوير المواقع

بايثون Python

تعتبر بايثون واحدة من أكثر لغات البرمجة عالية المستوى استخداما. مع مجموعة واسعة من المكتبات القياسية إلى جانب ميزة التنفيذ ، أصبحت لغة البرمجة بايثون الخيار الأفضل لمعظم محللي البيانات والمطورين.

تحتوي لغة بايثون على العديد من التطبيقات الصناعية، ومن الواجب أن تدخل اللغة في تطوير تطبيقات مواقع الويب وتطبيقات سطح المكتب والتعلم الآلي وتحليل البيانات والشبكات وغيرها.

تتألف بايثون من العديد من واجهات برمجة التطبيقات المضمنة وخدمات تطوير الويب الخلفية لقياس الأمان أو موثوقية URL. حققت العديد من أطر تطوير الويب مثل Django و Pyramid و Flask أداءا كبيرا وشعبية مهولة في هذه الصناعة. دعنا نناقش الآن بعض المزايا التي توفرها لغة البرمجة بايثون لمستخدميها. ولكن قبل ذلك، آمل أن تكونوا جميعًا على دراية بالميزات التي تقدمها لنا Python.

مزايا لغة بايثون Python

مكتبات واسعة: يتم تنزيل بايثون بمكتبة شاملة وتحتوي على كود لأغراض مختلفة مثل التعبيرات العادية وإنشاء الوثائق واختبار الوحدة ومتصفحات الويب والخيوط وقواعد البيانات و CGI والبريد الإلكتروني ومعالجة الصور والمزيد. لذا لا يتعين علينا كتابة الكود الكامل يدويا.

التوسيع: يمكن توسيع ودمج بايثون إلى لغات أخرى. يمكنك كتابة بعض التعليمات البرمجية بلغات مثل C ++ أو C مع بايثون وهذا مفيد خاصة في المشاريع والبرامج الكبيرة.

السهولة والبساطة: عند العمل مع جافا قد تضطر إلى إنشاء كلاس لطباعة “Hello World”. ولكن في بايثون، ستفعل عبارة print فقط. من السهل أيضا التعلم والفهم والتشفير. لهذا السبب عندما يختار الناس بايثون، فإنهم يجدون صعوبة في التكيف مع اللغات الأخرى المطلقة مثل جافا.

قابلة للقرائة: نظرا لأنها ليست لغة مطولة فإن قراءة Python تشبه إلى حد كبير قراءة اللغة الإنجليزية. هذا هو السبب في أنه من السهل جدا التعلم والفهم والتشفير. كما أنه لا تحتاج إلى أقواس متعرجة لتحديد الكتل لكن المسافة البادئة إلزامية. هذا يساعد كذلك على قراءة التعليمات البرمجية.

البرمجة الموجهة للكائنات: تدعم هذه اللغة كلا من نماذج البرمجة الإجرائية والموجهة للكائنات. بينما تساعدنا الوظائف في إمكانية إعادة استخدام التعليمات البرمجية، تتيح لنا الفئات والكائنات نمذجة العالم الحقيقي. حيث يتم تغليف البيانات والوظائف في كلاس واحد.

عيوب لغة بايثون Python

حتى الآن رأينا لماذا تعد بايثون خيارا رائعًا للتعلم ولكن إذا اخترت ذلك فيجب أن تدرك عواقبها أيضا. دعونا نرى الآن عيوب اختيار Python.

السرعة المحدودة: إن أكود بايثون يتم تنفيذها سطرا بسطر ولكن نظرا لتفسير بايثون فغالبا ما يؤدي إلى بطء التنفيذ. ومع ذلك هذه ليست مشكلة ما لم تكن السرعة نقطة محورية للمشروع. وبعبارة أخرى، ما لم تكن السرعة العالية متطلبا لمشروعك ، فإن الفوائد التي تقدمها Python كافية لتشتيت انتباهنا عن قيود السرعة.

ضعف في حوسبة الهواتف والمتصفحات: في حين أنها تعمل كلغة ممتازة من جانب الخادم نادرا ما تُرى بايثون على جانب العميل. إلى جانب ذلك نادرا ما يتم استخدامها لتنفيذ وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية. وأحد الأمثلة علي هذه التطبيقات هو تطبيق يسمى Carbonnelle.

طبقات الوصول لقواعد البيانات: مقارنة بالتقنيات المستخدمة على نطاق واسع مثل JDBC (Java DataBase Connectivity) و ODBC (Open DataBase Connectivity)، فإن طبقات الوصول إلى قاعدة بيانات Python متخلفة بعض الشيء. وبالتالي فإنها أقل تطبيقا في المؤسسات الضخمة.

اقرأ ايضًا:

لغة جافا Java

منذ عقود تعتبر جافا هي لغة البرمجة الشيئية أو الموجهة للكائنات الأكثر شيوعا واستخدام. في البداية، تم تطويرها من قبل عالم كمبيوتر ألماني يدعى جيمس جوسلينج من شركة صن مايكروسيستمز في عام 1991.

من الناحية الفنية، تعد جافا لغة مستقلة عن النظام الأساسي، حيث تتبع النهج الشهير “اكتب مرة واحدة في كل مكان” وهذا ما يجعل لغة جافا أكثر قيمة وموثوقية

. إن آلة جافا الافتراضية (JVM) تجعل اللغة متوافقة مع الأنظمة الأساسية. وعلى وجه التحديد يشير التقرير الأخير إلى أن جافا ما زالت تعتبر بين أفضل 5 لغات ترميزية وبرمجة في السوق.

مزايا لغة جافا Java

توفر لغة جافا واجهة سهلة للغاية للمستخدمين والمطورين وهي أبسط لغة بالمقارنة مع لغات البرمجة الأخرى، فقد أزالت استخدام المؤشرات واستبدلت تعقيد الوراثة المتعددة في C ++ ببنية بسيطة تسمى الواجهة.

لغة جافا بسيطة وتم تصميمها لتكون سهلة الاستخدام، لذا من السهل الكتابة والترجمة والتصحيح والتعلم من لغات البرمجة الأخرى، جافا أبسط بكثير من C ++ لأن جافا تستخدم تخصيص الذاكرة التلقائي وجمع القمامة حيث أن لغة C ++ تطلب من المبرمج تخصيص الذاكرة وجمع القمامة.

لغة جافا موجهة للكائنات لأن البرمجة في جافا تتمحور حول إنشاء الكائنات ومعالجة الكائنات وجعل الكائنات تعمل معا، لذا تساعدك Java على إنشاء برامج معيارية وشفرة قابلة لإعادة الاستخدام.

مع جافا يحتاج البرنامج إلى الترجمة مرة واحدة فقط ويمكن تشغيل الكود الذي تم إنشاؤه بواسطة مترجم جافا على أي نظام أساسي، لغة Java آمنة للغاية وهي واحدة من لغات البرمجة الأولى التي يعد الأمان جزءا من تصميمها.

عيوب لغة جافا Java

لغة جافا أبطأ نسبيا وتستهلك مساحة ذاكرة أكبر من لغات البرمجة الأصلية الأخرى مثل C و C ++ وهي في الواقع لغة نموذجية واحدة ولكن في الإصدارات الأحدث من جافا مثل Java 5.0 يتم إنشاء النموذج الإجرائي عن طريق إضافة بعض واردات ثابتة فيه.

لا تحتوي لغة جافا على أنواع التعداد ولكن يمكن تحفيزها باستخدام سلسلة ثابتة بدلا من ذلك، حيث يبدو الشكل والمظهر الافتراضي لتطبيقات واجهة المستخدم الرسومية المكتوبة بلغة جافا باستخدام مجموعة أدوات Swing مختلفة تماما عن التطبيقات الأصلية.

هناك خيارات محدودة لضبط وقت الاستجابة الحرج، إذا كان عليك تخصيص كل مللي ثانية، فإن لغة جافا ليست هي الخيار الأفضل فهي ليست سهلة الاستخدام للغاية للنصوص المنفصلة لمرة واحدة، فإن حزم واجهة المستخدم الرسومية المكتبية تبذل جهدا لجعل التطبيق يبدو أصليا خاصة على نظام ماك.

لغة جافا سكريبت JavaScript

تعتبر لغة جافا سكريبت لغة برمجة عالية المستوى ومفسرة وموجهة للكائنات وقادرة على إحداث سلوك في صفحات الويب الخاصة بك. بشكل ملحوظ، تعد جافا سكريبت خفيفة الوزن وتلعب دورا حيويا في تطوير الواجهات الأمامية والخلفية للويب.

في الغالب أفادت منصات وسائل التواصل الاجتماعي أن جافا سكريبت توفر طريقة بديهية لتطوير صفحات الويب الثابتة والديناميكية بسلاسة.

تتميز جافا سكريبت بتوافق التصفح المتعدد ولها بنية تركيبية مرنة تماما. كونها لغة تطوير أمامية يتم استخدامها أيضا في إطارات عمل شائعة مختلفة مثل AngularJS و Node.js و React.js. وفقا لإحصائيات عام 2019، يذكر أن جافا سكريبت هي واحدة من أفضل لغات البرمجة التي تتقدم في تطوير الألعاب ومواقع الويب والروبوتات.

مزايا لغة جافا سكريبت JavaScript

السرعة: جافا سكريبت من جانب العميل سريعة جدا لأنه يمكن تشغيلها على الفور داخل المتصفح من جانب العميل. ما لم تكن هناك حاجة إلى موارد خارجية فإن جافا سكريبت لا تعوقها مكالمات الشبكة إلى خادم الواجهة الخلفية.

البساطة: جافا سكريبت بسيطة نسبيا للتعلم والتنفيذ.

الشعبية: يتم استخدام جافا سكريبت في كل مكان على الويب.

تمنح القدرة على إنشاء واجهات ويب غنية.

عيوب لغة جافا سكريبت JavaScript

الأمن من جانب العميل: نظرا لأن الشفرة يتم تنفيذها على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدمين، في بعض الحالات يمكن استغلالها لأغراض ضارة. وهذا أحد أسباب اختيار بعض الأشخاص لتعطيل جافا سكريبت.

دعم المتصفح: يتم تفسير جافا سكريبت في بعض الأحيان بشكل مختلف من قبل المتصفحات المختلفة وهذا يجعل من الصعب إلى حد ما كتابة رمز عبر المتصفح.

شاركها

اترك تعليقاً