مشاركة الاكواد البرمجيه في لغة php

مفهوم – مشاركة الاكواد البرمجيه ( highlighting soruces ) :

في بعض الاحيان تريد ان تقوم بمشاركة الكود مع بعض المبرمجين او تريد ان تقوم بعمل برنامج دروس ويظهر لك الكود من غير تنفيذه , اذن سوف تستعمل الداله التي تسمى show_source() او highlight_file() وكل هذه الدالتين تقوم بنفس العمل تماما, وتأخذ هذه الدالتين ملفات ( يجب ان تكون ملفات PHP او لن يكون هناك معنى ) , وعند استخدامها سوف تقوم الداله بجعل الكود يظهر بشكل مرتب وبشكل الوان مرتبه , لنأخذ مثالا يوضح لنا الفكره , لدينا ملف اسمه fun.php.

PHP (بي إتش بي) كانت في الأصل مجموعةً من التّطبيقات الّتي كتبت باستخدام لغة Perl، وهي اليوم تُعرَف بأنّها لغة برمجةٍ نصّيّةٍ من جانب الخادم.

صُمِّمَت أساسًا لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب، كما يمكن استخدامها أيضًا لأغراضٍ عامّةٍ أكثر شمولًا، كإنتاج برامجٍ قائمةٍ بذاتها وليس لها علاقةٌ بالويب فقط.

غالبًا ما تعمل PHP على خادم ويب، ولكنّها بالإضافة لذلك تمثّل مجالًا واسعًا للعديد من المهام والاستخدامات، ويمكننا ذكر العديد منها فيما يلي:

باستخدام PHP، يمكنك العمل على “تطبيقات الويب”؛ مثل إنشاء صفحات تسجيل الدّخول إلى اسم المستخدم وكلمة المرور، والتّحقّق من التّفاصيل من نموذج، وإنشاء المنتديات، ومعارض الصور، والاستطلاعات، والكثير غيرها.

يتمّ استخدامها عمومًا لتحسين صفحات الويب.

تنفّذ PHP وظائف النظام، أيٍّ من خلال الملفات الموجودة على نظام، حيث يمكنها إنشاؤها وفتحها وقراءتها وكتابتها وإغلاقها.

يمكن لـ PHP التعامل مع النماذج.

من خلال PHP يمكن جمع البيانات من الملفات، حفظ البيانات إلى ملف، أو من خلال البريد الإلكتروني، وأيضًا يمكن إرسال البيانات، وإرجاع البيانات إلى المستخدم.

يمكن إضافة أو حذف أو تعديل العناصر داخل قاعدة البيانات.

يمكن الوصول إلى متغيرات ملفات تعريف الارتباط وتعيين ملفات تعريف الارتباط.

باستخدام PHP يمكن تقييد وصول المستخدمين إلى بعض صفحات موقع الويب الخاص بك.

يمكن تشفير البيانات.

من الممكن استخدامها كـ “سطر أوامر”؛ حيث توفر PHP واجهة سطر أوامر، لذا يمكن من خلالها تطوير مجموعةٍ من البرامج التي تسهّل المهام الإدارية لمدراء النظم.

شاركها

اترك تعليقاً