مفهوم نظام التشغيل operating system

مفهوم – نظام التشغيل operating system هو أهم البرامج التي يتم تشغيلها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف ويشار إليه إختصاراً بـ OS.

ويعتبر نظام التشغيل الوسيط بين المستخدم والجهاز الذي يتعامل معه، فهو يدير كل ما يتعلق بذاكرة الكمبيوتر والعمليات التي تتم به، وكذلك كل من البرمجيات والمكونات المادية (السوفتوير والهاردوير).

كما أنه يتيح لك التواصل مع جهاز الكمبيوتر من دون معرفة كيفية التحدث بلغة الكمبيوتر، مما يعني أن بدون نظام تشغيل يكون جهاز الكمبيوتر لا يفيد في شيء.

وظيفة نظام التشغيل operating system

نظام تشغيل الكمبيوتر الخاص بك (او اس) يدير كل من السوفتوير والهاردويرعلى الكمبيوتر. في معظم الوقت، هناك العديد من برامج الكمبيوتر المختلفة التي يتم تشغيلها في ذات الوقت، وأنهم جميعا بحاجة إلى الوصول إلى وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر الخاص بك (سي بي يو) والذاكرة ووحدات التخزين (الهارد ديسك). ينسق نظام التشغيل كل هذا للتأكد من أن كل برنامج يحصل على ما يحتاج إليه من موارد الجهاز.

أنواع أنظمة التشغيل operating system

عادة ما تأتي أنظمة التشغيل مثبتة مسبقا على أي جهاز كمبيوتر تشتريه. معظم الناس يستخدمون نظام التشغيل الذي يأتي مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، ولكن من الممكن ترقية أو حتى تغيير أنظمة التشغيل.

أنظمة التشغيل الثلاثة الأكثر شيوعا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية هي مايكروسوفت ويندوز، ماك “او اس تن” ولينوكس.

أنظمة التشغيل الحديثة تستخدم واجهة المستخدم الرسومية، أو ال “جي وي”، واجهة المستخدم الرسومية تتيح لك استخدام الفأرة للنقر على الأيقونات والضغط على الأزرار واختيار القوائم، فكل شيء معروض على الشاشة باستخدام مزيجا من الرسومات والنصوص.

كل واجهة مستخدم رسومية “جي وي” لكل نظام تشغيل لها مظهر مختلف، لذلك إذا قمت بالتغيير إلى نظام تشغيل مختلف قد يبدو لك هذا غير مألوف في البداية. ومع ذلك، فقد تم تصميم أنظمة التشغيل الحديثة لتكون سهلة الاستخدام، ومعظم المبادئ الأساسية للاستخدام تكون هي نفسها للكل.

اقرأ ايضًا:

مايكروسوفت ويندوز

صنعت مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز في منتصف الثمانينات. على مر السنين، كانت هناك العديد من الإصدارات المختلفة من نظام التشغيل ويندوز ولكن الإصدارة الأحدث هي ويندوز 10 (صدرت في عام 2015)، ويندوز 8 (2012)، ويندوز 7 (2009)، و ويندوز فيستا (2007). وتأتي نسخة الويندوز محملة مسبقا على معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة، مما يساعد على جعله نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم.

الماك او اس

نظام التشغيل ماك او اس هو خط من أنظمة التشغيل التي تم إنشاؤها من قبل شركة آبل. ويأتي محمل مسبقا على كافة أجهزة الكمبيوتر ماكنتوش الجديدة، أو أجهزة ماك. ومن المعروف أن جميع الإصدارات الأخيرة تعرف باسم “او اس تن”، واصداراتها الخاصة تتضمن ال كابيتان (صدر في 2015)، يوسمايت (2014)، مافريكس (2013)، ماونتن ليون (2012)، وليون(2011) .

ووفقا لل إحصائيات ستاتكونتر العالمية ، فعدد مستخدمي ماك او اس تصل لأقل من 10٪ من عدد مستخدمي أنظمة التشغيل العالمية. وهذا الرقم هو أقل بكثير من نسبة مستخدمي ويندوز (أكثر من 80 في المئة). وأحد أسباب ذلك هو أن أجهزة أبل تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة. ومع ذلك، فكثير من الناس يفضلون الشكل والمظهر لنظام التشغيل او اس تن على ويندوز.

نظام تشغيل لينكس

لينكس هي عائلة من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، وهو ما يعني أنها يمكن تعديلها وتوزيعها من قبل أي شخص في جميع أنحاء العالم. وهذا يختلف من البرمجيات الاحتكارية مثل ويندوز، والتي يمكن تعديلها فقط من قبل الشركة التي تملك ذلك. مزايا لينكس هي أنه مجاني، وهناك العديد من الإصدارات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها.

ووفقا ل إحصائيات ستاتكونترالعالمية ، فعدد مستخدمي لينكس يصل لأقل من 2٪ من عدد مستخدمي أنظمة التشغيل العالمية. ومع ذلك، تعمل معظم أجهزة الخوادم بنظام لينكس لأنه من السهل نسبيا ضبط خصائصه حسب الرغبة.

وبجانب أنظمة تشغيل الكمبيوتر فهناك أنظمة لتشغيل الهواتف والتي يعتبر من أشهر أندرويد Android و IOS.

شاركها

اترك تعليقاً