كتب كتاب

مكتبة حاتم الطائي

مفهوم – تعتبر القراءة من أهم النشاطات التي يمارسها الإنسان وبالرغم من التقدم التكنولوجي ولكن تبقى القراءة متواجدة في  كل الأوقات، لذا نستعرض اليوم أحد المكتبات والتي توفر العديد من الكتب المجانية عبر الانترنت.

مكتبة حاتم الطائي (انقر هنا لدخول الموقع) هو موقع إلكتروني يسعى إلى نشر العلم في الوطن العربي، حيث يوفر العديد من الكتب المميزة في مختلف المجالات لتحميلها وقرائتها مجانًا.

يشمل الموقع العديد من الأقسام المتنوعة لكافة الإهتمامات، حيث تتنوع أقسام مكتبة حاتم الطائي بين: ( القران الكريم – الحديث الشريف – السيرة النبوية – العقيدة والفقة والعبادات – الكتب الاسلامية – اللغات – برامج – روايات وقصص – كتب اجتماعية – كتب الجغرافيا والتاريخ – كتب الرياضيات – كتب ثقافية – كتب حاسوب – كتب صوتية – كتب عامة – كتب علمية – كتب علوم – كتب هندسية – كتب ومراجع طلابية – مقالات ودروس انجليزيه).

وبالتأكيد تختلف أهمية القراءة لدى الأشخاص باختلاف ميولهم واهتمامتهم، فمنهم من يعتبرها وسيلة جيدة ومفيدة للاستمتاع بوقت الفراغ، ومنهم من يعتبرها ضرورة ومنهجاً للحياة. إلا أن القراءة تتجاوز حدود المتعة والمعرفة لما لها من فوائد عديدة تعود على الصحة العقلية والقدرات الذهنية.

فمن فوائد القراءة:

1- تطوير القدرات الإبداعية

تتناسب القدرات الإبداعية طردياً مع معدلات القراءة، إذ أن القراءة تمكّن الفرد من التفكير بشكل غير مألوف، وتمكنّه أيضاً من الإتيان بما هو غير مسبوق نظراً لتجدد أفقه الثقافي والفكري المستمر نتيجة القراءة والاطلاع. وقد ربط العديد من المختصين بالصحة العقلية مدى تطور القدرات الإبداعية لدى الأفراد بمعدلات القراءة والمطالعة.

2- مقاومة الاكتئاب والتوتر

تلعب القراءة دوراً في تقليل معدلات الاكتئاب والتوتر العصبي، لأن القارئ يكتسب أبعاداً فكرية جديدة قد تقلل من سلبية أفكار معينة اكتسبها بفعل بعض التجارب الاجتماعية والشخصية. وتعد القراءة أحد مقاومات الأمراض العصبية البسيطة مثل الصداع والأرق.

3- تقوية الوصلات العصبية

تُعد القراءة من أكثر الانشطة التي تحفّز الدماغ للقيام بمهامه وتُطّور القدرات الدماغية التواصلية والتحليلية، خصوصاً لدى الأطفال واليافعين كما وتقوّي عمل الوصلات العصبية الموجودة في الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *