مميزات لغة جافا سكريبت javascript

مفهوم – جافا سكريبت JavaScript هي لغة برمجة نصية ديناميكية تتميز بخفة وزنها وشائعة الاستخدام كجزء من صفحات الويب، مصممة لإعطاء مواقع الويب محتوى تفاعليًا مثل القوائم والرسوم المتحركة والخرائط التفاعلية والتمرير النصي وأنواع أخرى من المحتوى الديناميكي. إنها تقنية أساسية لمواقع الويب الحديثة ، وتعمل جنبًا إلى جنب مع HTML و CSS لتوفير تجربة مستخدم ممتعة.

على الرغم من أن العديد من المستخدمين لا يدركون دورها، تلعب JavaScript دورًا أساسيًا في إنشاء وتشغيل مواقع الويب التفاعلية وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب المستندة إلى المتصفح.

عرفت جافا سكريبت JavaScript  لأول مرة باسم LiveScript ولكن شركة Netscape غيرت اسمها إلى JavaScript وظهرت جافا سكريبت لأول مرة في الإصدار 2.0 من Netscape في عام 1995 باسم LiveScript وتم تضمين جوهر اللغة الأساسية في Netscape و Internet Explorer ومتصفحات الويب الأخرى.

اقرأ ايضًا: كل شئ عن لغة جافا سكريبت JavaScript

نستعرض خلال هذه المقالة مميزات لغة جافا سكريبت javascript وأسباب قوتها وإنتشارها الواسع.

مميزات جافا سكريبت javascript

تفاعل أقل مع الخادم: يمكنك التحقق من صحة إدخال المستخدم قبل إرسال الصفحة إلى الخادم وهذا يحفظ حركة مرور الخادم ، مما يعني تحميل أقل على الخادم الخاص بك.

واجهات أكثر ثراءً: يمكنك استخدام جافا سكريبت لتضمين عناصر مثل مكونات السحب والإفلات والشرائح لإعطاء واجهة تفاعلية لزوار موقعك.

تستخدم الجافا سكريبت في البرمجة من طرف العميل أو ما تدعى client side لكنها تتميز بالعديد من التقنيات والمميزات والتي نورد منها:

نظرًا لكونها تنفذ من جهة العميل، فيمكنك التحقق من صحة أي مدخلاتٍ قبل إرسال الطلب إلى المخدم.

تعتبر لغةً سهلة التعلم نسبيًا وقريبةً من اللغة الإنجليزية.

لغة برمجة مستقلة وليست كما يعتقد البعض أنها مرتبطةٌ بلغة جافا.

توفر خدمات تحكمية أكبر بالمتصفحات.

تفاعلية وسريعة.

تتميز بواجهات غنية ويمكنك سحب وإسقاط المكونات لتغني واجهتك بالعناصر المطلوبة.

إحدى نقاط القوة الرئيسية في لغة جافا سكريبت هي أنها لا تتطلب أدوات تطوير باهظة الثمن ويمكنك البدء باستخدام محرر نصوص بسيط مثل Notepad ونظرًا لأنها لغة مترجمة داخل سياق متصفح الويب.

اقرأ ايضًا:

لغة برمجة وظيفية: في JavaScript، يمكن تعيين الدالة function للمتغيرات تماما مثل أي نوع بيانات آخر. ليس ذلك فحسب، بل يمكن لوظيفة ما أن تقبل وظيفة أخرى كمعامل parameter و يمكنها أيضا إرجاع الدالة. يمكنك الحصول على وظائف بدون اسم كذلك. باختصار، هذا يمنحك القدرة على كتابة الشيفرة في نمط البرمجة الوظيفية.

تدعم الكائنات Objects: جافا سكريبت هي لغة موجهة للكائنات، ومع ذلك، فإن الطريقة التي تعالجها بها تختلف قليلا عن لغات البرمجة التقليدية الموجهة للكائنات مثل Java. ونتيجة لذلك، تدعم هذه اللغة معظم المفاهيم الموجهة للكائنات ما يجعلها سهلة التعلم و الاستخدام.

شاركها

اترك تعليقاً