صحة طب

موسوعة كاملة عن اليود وفوائده والأطعمة التي تحتوي عليه

مفهوم-  اليود هو عنصر أساسي وأمر حيوي للنمو و التطور الطبيعي، يتم تخزين حوالي 65 % من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية . و له العديد من الفوائد الصحية التي تلعب دوراً هاماً في أداء عمل الغدة الدرقية ، التي تفرز الهرمونات و تتحكم في معدل الأيض الأساسي للجسم . وفي الحقيقة الغدة الدرقية بدون اليود لا تفرز الهرمونات.

فوائد اليود للجسم و الأطعمة التي تحتوي عليه و أعراض نقصانه:

أعراض نقص اليود : يمكن أن يكون لنقص اليود أعراض خطيرة علي الجسم . حيث تشمل أعراض نقص اليود الإحباط و الإكتئاب و التخلف العقلي و تقليل مستويات الإدراك و تضخم في الغدة الدرقية و زيادة غير طبيعية في الوزن و إنخفاض معدلات الخصوبة و خشونة الجلد و الإمساك  و التعب . و بعض الحالات الشديد قد يؤدي نقص اليود إلي التخلف العقلي و حدوث تشوهات جسدية خطيرة . و وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية فإن نقص اليود أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالتخلف العقلي.

مصادر الحصول علي اليود : يوجد اليود بكميات كبيرة في كل من النباتات و الحيوانات البحرية ، بما في ذلك المحار و السمك الأبيض و في المياه العميقة و عشب البحر البني . الأعشاب البحرية يمكن أن تمتص اليود من مياه البحر . و من المؤكد أن يوجد اليود بنسبة كبيرة في السردين المعلب و التونه المعلبة و جراد البحر و المحار و سمك القد و الحدوق ، و سمك الهلبوت وسمك الفرخ ( الرنجة ) و السلمون وباس البحر و الروبيان و تحتوي الأعشاب البحرية عموماً علي نسبة عالية من اليود . هذا بالإضافة إلي المصادر الغذائية مثل الثوم و الفاصوليا و السلق السويسري و الإسكواش الصيفي و بذور السمسم. والفول الصويا و اللفت و السبانخ كل هذه المصادر غنية باليود . و الملح المعالج باليود هو مصدر أخر مهم لليود . يقوم الخبازين بإضافة اليود إلي عجينة الخبز كعامل الإستقرار.

فوائد اليود الصحية : يحتاج الجسم اليود لضمان النمو السليم و التمثيل الغذائي و المزيد من الفوائد الصحية التي نقوم بعرضها أدناه :

اليود و معدل الأيض : يؤثر اليود علي أداء الغدة الدرقية حيث أنه يساعد في إنتاج الهرمونات ، و التي تكون مسئولة بشكل مباشر عن السيطرة علي قادعة معدل الأيض في الجسم . يؤثر معدل الأيض علي كفاءة وفعالية العديد أعضاء و أجهزة الجسم ، بما فيها إمتصاص الطعام و تحويل الطعام إلي طاقة قابلة للإستخدام .

يحافظ اليود علي مستويات الطاقة :

يلعب اليود دوراً هاماً في الحفاظ علي مستويات الطاقة بالمعدل الأمثل و ذلك لأنه يضمن الإستخدام السليم للسعرات الحرارية و لا يسمح بتراكم الدهون الزائدة .

اليود و الحفاظ علي  صحة الأظافر و الشعر والأسنان :

تتضمن الفوائد الصحية لليود أنه يساعد في تشكيل بشرة و شعر صحي و أسنان براقة . اليود عنصر هام للعناية بالشعر و عدم وجود هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلي تساقط الشعر ، علاوة علي أنه يسرع من نمو الشعر .

اليود و الجهاز التناسلي :
يساعد اليود في نمو و نضج الأعضاء التناسلية . وعند حصول الحوامل علي الكمية الكافية من اليود  أمر ضروري لمنع موت الجنين داخل الرحم  أو إصابة الأطفال حديثي الولادة بالقماءة . كما أن نقص اليود قد يؤدي إلي إرتفاع ضعط الدم لدي المرأة الحامل  و الذي قد يحدث العديد من المضاعفات التي تحدث أثناء سن الرضاعة . و يضمن اليود حركة و نمو سليم للجنين. هذا بالإضافة إلي أن نقص اليود قد يؤدي إلي العقم .

يزيد اليود من قوة الجهاز المناعي :

يركز الكثير من الناس علي أثار نقص اليود و تأثيرها علي الغدة الدرقية و يجهلوا العديد من الوظائف الهامة التي يقوم بها اليود بما فيها كونه الداعم الرئيسي للنظام المناعي . كما أن اليود يزيل جذور الهيدروكسيل الحرة . كما أنه يحفز من أداء المواد المضادة للأكسدة في جميع أنحاء الجسم لمنح الجسم القوة ضد الأمراض المختلفة . بما فيها أمراض القلب و السرطان . وقد أظهرت الدراسات أن اليود يحمي خلايا المخ من الأثار الناجمة عن الجذور الحرة مما يقلل من أثر الجذور الحرة علي الجسم .

اليود و قصور الغدة الدرقية :

يتميز هذا الأثر بإرتباطه بالغدة الدرقية الغير نشطة و التي تؤثر علي تباطؤ كافة العمليات الجسدية و التوازن الكيميائي في الجسم . و أحد النتائج الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية حدوث زيادة كبيرة في الوزن و ذلك لأن الجسم ببساطة لا يحرق السعرات الحرارية من المواد الغذائية ولا يحولها إلي طاقة مفيدة للجسم .  و علي الرغم من أن هناك العديد من الأسباب وراء قصور الغدة الدرقية إلا أن الدراسات أثبتت بزيادة كمية اليود تحفز النشاط الهرموني و الذي يساعد علي فقدان الوزن و الدهون في الجسم و بذلك فهو أمر ضروري لمرضي قصور الغدة الدرقية .

اليود و داء الكيسي الليفي :

يمكن أن يقلل اليود من أعراض الكيسي الليفي مثل التليف و التثرجديتي . يعد اليود بمثابة إغاثة لمرضي الكيسي الليفي و يستخدم علي نطاق واسع في العلاجات الحديثة  . و قد أظهرت الدراسات الحديثة أن اليود يقلل من أعراض الكيسي الليفي .

يساعد اليود في الوقاية من السرطان :

بالإضافة إلي تأثير اليود علي الغدة الدرقية فهو له خصائص مضادة للسرطان . و قد أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تتقلص بعد حقنها باليود . و أحياناً يحدث موت تلقائي للخلايا  ومن ثم يتم تجديد الخلايا بخلايا أكثر صحية . و لا تزال الألية الدقيقة لهذه العملية غير معروفة ، و لكن وجدت دراسات إيجابية  في هذا  الصدد ، و خصوصاً من حيث أثار اليود علي موت الخلايا المسببة لسرطان الثدي .

اليود و موت الخلايا تلقائياً :

يضمن اليود موت تلقائي للخلايا و هو أمر أساسي لتكوين الأجهزة الجديدة في الجسم . و كذلك في التخلص من الخلايا الخبيثة مثل الخلايا السرطانية أو الخلايا المريضة و التي لها أثار ضارة علي الجسم . و قد ترتبط هذه النقطة بدور اليود في الغدة الدرقية . و عموماً ، بدون اليود لا تتم العمليات الحيوية .

يساعد اليود في التخلص من المواد الكيميائية السامة :

يمكن لليود طرد السموم الكيميائية مثل الفلورايد و الرصاص و الزئبق و السموم البيولوجية . و يحدث عمليات أخري داخل الجسم . و له صفات مضادة للبكتريا . و خصوصاً Heliobacter  بيلوري و هي عدوي بكترية خطيرة تحدث في المعدة  و قد تتطور و تسبب سرطان المعدة .

اليود و مشاكل الغدة الدرقية :

أثبتت الكثير من الدراسات أن نقص اليود يؤدي إلي  تضخم الغدة الدرقية . و لذلك يجب أن تدرج البيض و الملح و المأكولات البحرية و منتجات الألبان في النظام الغذائي الخاص بك  وذلك لتجنب نقص اليود.

اليود و التخلص من السموم :

يساعد اليود في التخلص من العناصر و المواد السامة في الجسم مثل الزئبق و الرصاص و الفلورايد و الرصاص ويقوي من الجهاز المناعي . بالإضافة إلي أن اليود يمنع تكون البكتريا الضارة في الجهاز الهضمي.

يساعد اليود في فقدان الوزن :

يزيد اليود من معدل التمثيل الغذائي للجسم فهو يساعد علي حرق السعرات الحرارية و يؤدي إلي فقدان الوزن بصورة فعالة و لا يتسبب في تخزين الدهون .

فوائد اليود للبشرة :

يعالج اليود الندبات و البثور التي توجد في البشرة :

منذ أقدم العصور تم إستخدام اليود كمطهر قوي  ومضاد للجراثيم .و عند وضع اليود علي الجروح يساعد في إلتئامها بسرعة . ومع ذلك ظهرت أبحاث جديدة توضح عند وضع اليود علي الجرح فهو علاج فعال . و هذا يفسر أن اليود يساعد علي تجديد خلايا البشرة و التخلص من العلامات و الخطوط الدقيقة التي تظهر علي الجلد . و هو أيضاً يمنع ظهور حب الشباب و البثور . و يمكنك العثور علي اليود في العديد من مستحضرات التجميل باهظة الثمن لذا قبل أن تلجأ إلي هذه المستحضرات يمكنك الحصول علي اليود من العناصر الغذائية.

فوائد اليود للشعر :

يتحكم اليود في تساقط الشعر :

يعد اليود من المغذيات الأساسية للحفاظ علي صحة الجسم في حالة متميزة .و عدم وجود هذا المعدن يبطئ من معدل الأيض ، مما يؤدي إلي فقدان الشعر. و يعاني الغالبية العظمي من الرجال و النساء من فقدان الشعر بسبب نقص اليود في غذائهم . و ذلك لأن نقص اليود يؤثر علي الغدة الدرقية و التي لها أثر علي بصيلات الشعر حيث أن هذه المسام حساسة للغاية  و معرضة للتلف بسهولة . و لكي تحصل علي شعر صحي و لامع قم بإدراج اليود إلي نظامك الغذائي.

أضرار اليود :

يمكن أن تحدث الجرعة الزائد عن أكثر من 2,00 ملجرام أثار خطيرة خاصة عند الأشخاص الذين يعانوا  من أمراض الكلي أو السل.

وعند أخذ الجرعة الزائد يمكن أن يؤدي إلي سرطان الغدة الدرقية الحليمية.

يجب علي النساء الحوامل  و المرضعات توخي الحذر بعدم الإفراط في تناول اليود وتناول الجرعات المحددة المطلوب لحدوث التوزان الصحي .

و هناك بعض الأثار التي تسبها الغدة الدرقية مثل التعب و جفاف الجلد و صعوبة التركيز و الإمساك و التشنجات و تورم الساق و ذلك إذا لم يعالج قد يؤدي إلي أمراض خطيرة مثل أمراض القلب و الإصابة بالغيبوبة.

دراسات عن اليود :

أظهرت دراسة بريطانية أن مرضي سرطان الغدة الدرقية ظهر تحسن عليهم بعد زيادة تناول جرعة اليود . و يرجع ظهور سرطان الغدة الدرقية إلي نقص اليود . و بالتالي فإن اليود علاج وقائي لسرطان الغدة الدرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *