نصائح إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

مفهوم – أصبح إنشاء قناة يوتيوب ناجحة من أهم أهداف الكثيرين، حيث يمكن من خلال قناة اليوتيوب إنشاء المحتوى الذي ترغب فيه وتحبه بجانب تحقيق الربح.

وتحتوي منصة يوتيوب على أكثر من 37 مليون قناة تعمل على تحميل ما لا يقل عن 21 مليون ساعة من الفيديو شهريًا.

حيث أصبحت منصة يوتيوب لها أهمية كبيرة لجمهور مستخدمي الإنترنت، ومع ذلك، فإن إنشاء قناة ناجحة عبر المنصة ليس سهلًا.

لذا نستعرض خلال هذه المقالة عدد من النصائح لمساعدتك على إنشاء قناة ناجحة عبر منصة يوتيوب.

نصائح إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

اختر تخصصًا يثير اهتمامك

يجب عليك اختيار مواضيع تفهمها جيدًا وتحتل في الوقت نفسه مكانًا معينًا يهم معظم الزوار. وبالرغم من أن المنافسة قد تكون شديدة في حال إنشاء محتوى حول موضوع يجد بحث كثيف. ولكن يمنحك إنشاء محتوى قيم وتقديمه بطريقة بسيطة فرصة للانتشار أكثر.

وتذكر أن الثواني الخمس الأولى من مقطع الفيديو في قناتك مهمة للغاية. حيث يصدر المشاهدون أحكامًا فورية حول ما إذا كانوا يستمرون في المشاهدة أم لا. لذا احرص على جذب انتباه المشاهدين على الفور وإلا فقدتهم.

كتابة العناوين في يوتيوب

يعد إنشاء محتوى مفيد هو الخطوة الأولى فقط. إذ إن نشره بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليه بسهولة ووضعه في مكان بارز أمر شديد الأهمية.

وبالرغم من أن هذا الأمر يتعلق بصورة أساسية بخوارزمية بحث يوتيوب. ولكن العنوان الذي تضعه لمقطع الفيديو أمر بالغ الأهمية للحصول على جمهور.

نتيجة لذلك يجب عليك تعلم فن كتابة العناوين التي تمثل المحتوى والمصممة بعناية لجذب انتباه المشاهدين.

اقرأ ايضًا:

أظهر بصمتك الخاصّة

عليك بعدم تقليد المحتوى الذي تقدّمه القنوات الكبيرة لأن الجمهور لن يفضل مشاهدة محتوى قناتك في حال كانت صغيرة عن مشاهدة المحتوى الموجود سلفاً في قنوات أكبر وأكثر شهرة، لهذا من الضروري إيجاد محتوى مميز لك ولشخصيتك وإيجاد هذا النّوع من المحتوى يعد الخطوة الأصعب لكنّه بالمقابل يعتبر مفتاح النّجاح على المنصّة.

لتتمكن من اختيار المحتوى الأنسب لقناتك يمكنك تقديم أشياء وأفكار مختلفة في كل فيديو، ومن ثُمّ راقب ردّة فعل متابعيك على كل فيديو وعلى الفكرة وحدّد أكثر ما أثار إعجابهم وفضولهم وركّز عليه وطوّره.

بالمقابل، على الرّغم من أنّ المحتوى المميز قد يشهرك ويجلب لك جمهوراً كبيراً، إلّا أنّ أثره قد لا يدوم فتجد أنّ جمهورك توقف عن الازدياد بعد فترة ما، لذا يجب عليك دائماً التفكير في الخطوة التّالية للترويج عن محتواك بطريقة ما، وهذا بالضّبط ما حدث مع فيليكس، إذ أنّه لاقى شهرة كبيرة بعد أن أطلق سلسلة ألعاب الرّعب، لكنّ جمهوره توقف عن الازدياد بعد فترة فعمد إلى تنفيذ خطوة ذكيّة حيثُ كان يقوم بتجميع أفضل اللقطات من تلك السلسلة ضمن فيديو واحد ويقوم بنشره فلاحظ ازدياداً مباشراً في عد المشتركين وذلك لأنّ هذه الفكرة كانت بمثابة مقتطف دسم ومكثّف عن محتوى قناة فيليكس، تماماً مثل العرض التّشويقي الذي يصدر للأفلام، لذا ابحث عن محتوى مميز لك واكتشف الطريقة الأمثل للترويج عنه وإيصاله لأكبر عدد من الأشخاص.

كن على إطلاع دائم

حاول البقاء على إطلاع على الأحداث العالمية التي تجرى حول موضوع قناتك في يوتيوب وإنشاء المحتوى المرتبط بما يحدث بسرعة واحترافية.

وإذا كان الملايين من الأشخاص مهتمين بشيء ما، فإن جمهورك المحتمل لمقطع الفيديو قد يكون أيضًا بالملايين.

ومع ذلك يجب أن تكون سريعًا في إنتاج المحتوى بناءً على الأحداث الجارية حول موضوع قناتك. وإلا فلن تكون هذه الأحداث جاذبة للمشاهد بحلول الوقت الذي يتم فيه بث مقطع الفيديو.

إنتاج محتوى بجودة عالية

من المستحسن شراء المعدات المناسبة لإنتاج المحتوى الاحترافي وبجودة عالية إذا كنت ترغب في المنافسة.

وإذا كان مقطع الفيديو يحمل عنوانًا مناسبًا ويتناول موضوعًا حديثًا فلا شك في أنه يجذب الجمهور.

ومع ذلك لكي يستمروا في المشاهدة حتى النهاية فأنت بحاجة إلى جودة صوت وصورة عالية وعمليات إنتاج احترافية.

غيّر من محتواك

لكل شيء حدّ، وفي يومٍ من الأيّام ستجد أنّ المحتوى الذي تقدّمه لن يجلب لك مزيداً من النّجاح، لذا لا تأسر نفسك بمحتوى معيّن بل غير دائماً ممّا تقدّمه، وبفعل ذلك ستتمكن من الوصول إلى المزيد من الجماهير كما سيبقي جمهورك القديم مستمتعاً أضف إلى أنّه سيقيك من الملل الناجم عن تقديم نفس المحتوى مراراً وتكراراً.

بهذا يكون فيليكس قد غطّى جميع الجوانب فلم يترك أي نصيحة تهمك دون أن تذكر، لذا طبّق ما قرأته في المقالين وانطلق برحلتك في عالم اليوتيوب وبالتّوفيق!

شاركها

اترك تعليقاً