نصائح الانزلاق الغضروفي

مفهوم – تتفاوت الأعراض الناتجة عن الانزلاق الغضروفي أو كما يطبق عليه ايضًا الديسك، وبحسب شدة الأعراض والمشاكل المصاحبة يكون العلاج، ولكن بصورةٍ عامة هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها بدقة.

يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام التى تسمى فقرات على بعضها البعض، بترتيب من الأعلى إلى الأسفل، يشمل العمود على 7 عظام في العمود الفقري العنقى، و 12 في العمود الفقري الصدرى، و5 في العمود الفقري القطني، يليها عظم العصعص في القاعدة، تبطن تلك العظام بالأقراص، تحمى الأقراص العظام عن طريق امتصاص الصدمات من الأنشطة اليومية مثل المشي والرفع والالتواء.

وتعتبر من أهم نصائح الانزلاق الغضروفي، هي عدم رفع الأحمال الثقيلة، وممارسة رياضة المشي، وتخفيف الوزن، والاستلقاء على مرتبة طبية، والراحة عند اشتداد الألم، كما أن العلاج الطبيعي تحت الإشراف الطبي يفيد كثيراً، واستخدام بعض العقاقير الطبية المخففة للألم بعد استشارة الطبيب أيضاً تفيد كثيراً.

أعراض الانزلاق الغضروفى

يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفى فى أى جزء من عمودك الفقرى ، من العنق إلى أسفل الظهر، ويعد الجزء الأسفل من الظهر هو أحد المجالات الأكثر شيوعًا لحدوث انزلاق للقرص به، يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على الأعصاب والعضلات المحيطة به.

تشمل أعراض حدوث الانزلاق الغضروفى:

الألم والخدر بشكل أكثر شيوعا على جانب واحد من الجسم.
ألم يمتد إلى ذراعيك أو ساقيك.
ألم يتفاقم في الليل أو مع بعض الحركات.
ألم يزداد سوءًا بعد الوقوف أو الجلوس.
الألم عند المشي لمسافات قصيرة.
ضعف بالعضلات غير مبرر.

يمكن أن تختلف أنواع الألم من شخص لآخر، راجع طبيبك إذا كان ألمك يؤدي إلى وخز يؤثر على قدرتك على التحكم في عضلاتك.

علاج الانزلاق الغضروفي

يعتمد العلاج عادة على مستوى الألم الذي تعاني منه ومدى الانزلاق نفسه من مكانه الطبيعى من خلال اتباع النصائح الأتية:

1- يمكن لمعظم الناس تخفيف آلام الانزلاق باستخدام برنامج تمارين يقوي الظهر والعضلات المحيطة.

2- يساعد تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية على تسكين الألم.

3- تجنب رفع الأشياء الثقيلة .

4- عدم الامتناع عن أي نشاط بدني، لأن ذلك قد يؤدي ذلك إلى ضعف العضلات وتصلب المفاصل ويمكن ممارسة رياضة المشى على أقل تقدير.

5- من الممكن أن يساعد استخدام الكمادات البادرة أو الساخنة في التقليل من الألم الناتج عن الإصابة بالديسك.

ينصح باستخدام الكمادات الباردة لعلاج الألم والالتهاب، مع الاستبدال إلى الكمادات الساخنة بعد عدة أيام.

قد يصف الطبيب أدوية أقوى وتشمل هذه:

1- مرخيات العضلات لتخفيف التشنجات العضلية.

2- أدوية مخدرة لتخفيف الألم.

3- الأدوية المضادة للألم العصبي .

قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية إذا لم تهدأ الأعراض في غضون 6 أسابيع أو إذا كان الانزلاق يؤثر على وظيفة العضلات.

نصائح لتخفيف ألم الانزلاق الغضروفي

ويؤدى الضغط الشديد على الفقرات إلى آلام شديدة وتنميل وضعف في الذراع أو الساق، لذلك قام موقع لو بوان الفرنسى بتقديم 10 نصائح للمصابين بالانزلاق الغضروفى للتخفيف من حدة الألم وعدم تفاقم حالتهم.

أولاً: عدم حمل الأشياء الثقيلة والتى بدورها تحمل على فقرات الجسد وخاصة الظهر، ما يؤدى إلى الضغط الشديد على الأعصاب وبالتالى يحدث التهابات وآلام.

ثانيًا: لا يجب الانحناء إلى الأمام لالتقاط شىء من الأرض، ولكن الطريقة الصحيحة هى الثنى الركبتين والنزول إلى الأرض باستقامة ما يخفف الحمل على الظهر ويجعل القدمين هم محل الارتكاز.

أما ثالث نصيحة للحد من الضغط على الفقرات هى عدم قيادة السيارة لفترات طويلة، وسائقى السيارات من أكثر المتعرضين للانزلاق الغضروفى، حتى إن كان هناك تعديلات فى المقعد.

رابعًا: الجلوس والاستلقاء على الفراش لأوقات طويلة والتحرك قليلاً له أثر سلبى، حيث إن الحركة القليلة لا تساعد على سرعة الشفاء.

خامسًا: يتوجب تجنب الحركة والدوران المفاجئ، ما يعرض الأقراص الفقرية للضغط، ومن أكثر ما يثير الأعصاب ويضغط على الفقرات هى المقاعد التى تتحرك إلى اليمين واليسار وتحرك الجزع.

سادسًا عدم ممارسة التدريبات الرياضية التى تتطلب الالتواء مثل “التنس وكرة القدم و والرجبى” وكذلك الألعاب العنيفة التى تتطلب ضغط شديد على الجسد.

نصائح سحرية من مفهوم
أفضل وضعية لظهرك هي الوضيعة القادمة!
الحل الأمثل أن تستمر نشيطًا متحركًا
فكن نشيطًا إن استطعت لذلك سبيلًا، قد تحتاج إلى الراحة في الأيام الأولى بعد أن ينزلق الغضروف. إنما بعد ذلك كلما بقيت نشيطًا كلما قل التصلب في عضلاتك وساعدك على التعافي بسرعة.

سابعًا يجب ترك الجلوس على الآرائك والكراسة المبطنة العميقة لفترات طويلة والجلوس على مقاعد بسيطة بدلا منها، حيث أن وضع الجلوس يؤثر بطبعه على الفقرات.

ثامنًا يتوجب على المصاب بالانزلاق الغضروفى ارتداء حزام عريض لحفظ فقرات الظهر وتدعيمها، فهو له دور مسكن للألم، وهو لا يؤثر على قوة عضلات البطن والظهر كما هو شائع.

تاسعًا: التوخى الشديد للحذر عند القيام من الفراش فى الصباح، حيث إن الحركة السريعة من وضع السكون الذى يتخذه الشخص تؤثر سلبيًا على الفقرات والغضاريف، ولابد من التقرب من حافة الفراش وانزال القدمين ورفع الجسم بمساعدة الزراعين.

وأخيرًا وصى الموقع الفرنسى بارتداء أحذية مبطنة ومريحة للسير للتخفيف من الضغط على الفقرات، وامتصاص صدمة السير، وأفضل أنواع الأحذية هى الرياضية والتى تصنع من مواد مرنة ومبطنة بطريقة خاصة.

شاركها

اترك تعليقاً