نصائح تعلم لغة جافا سكريبت JavaScript

مفهوم – تُستخدم لغة جافا سكريبت JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية، ولبناء تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب؛ و هي مستعملة في أغلبية المواقع.

وتعتبر حالياً لغة جافا سكريبت JavaScript إحدى أهم لغات البرمجة و أكثرها طلباً في سوق العمل.

وتعلم لغة برمجة جديدة يشبه تعلم أي شيء آخر, يحتاج لأساسيات سليمة أي فهم الصورة العامة و المرور بالأجزاء الصعبة, ثم التدريب والمثابرة.

وبطبيعة الحال تعلم البرمجة يختلف من شخص لآخر، البعض يفضل الكتب و البعض الآخر يفضل الدورات، لكن سنستعرض خلال هذه المقالة نصائح على شكل خطة دراسية مدمجة تندرج من مستوى المبتدئ حتى المحترف، و تغطي الأجزاء النظرية و الجوانب العملية.

نصائح تعلم لغة جافا سكريبت JavaScript

1- تعلم أوامر جافا سكربت

النقطة الأهم في تعلم البرمجة هي تعلم أوامر لغة البرمجة مثل المتغيرات و الدوال و أنواع البيانات, المصفوفات و الحلقات إلخ..

2- تعلم جافا سكربت DOM

في البداية, المقصود بكلمة DOM هو Document Object Model. و يقصد بها أوامر جافا سكربت المتعلقة بتصميم صفحات الويب. مثلاً تحديد ما يحدث عند النقر على زر معين موضوع في الصفحة, إظهار رسالة ما أمام المستخدم و غيرها من الأمور.

3- تعلم جافا سكربت BOM

في البداية, المقصود بكلمة BOM هو Browser Object Model. و يقصد بها أوامر جافا سكربت الخاصة بالتعامل مع المتصفح نفسه و التي تتيح لك الوصول للمعلومات المتوفرة عنه مثل حجم نافذة المتصفح الحالية والتي تساعدك في تحسين التصميم, إمكانية الوصول و التوجه للصفحات التي سبق للمستخدم أن شاهدها (History), قراءة روابط الصفحات المفتوحة و التخزين.

اقرأ ايضًا:

إحتراف التعامل مع لغة جافا سكريبت JavaScript

1- إكتساب خبرة

التدرب على حل المشاكل و المسائل البرمجية واحدة من أهم النقاط في مسارك التعليمي، لا تكتفي بالمعرفة النظرية بل إستعملها فوراً حتى تترسخ بشكل كبير. إفرض على نفسك حل بعض المسائل البرمجية بشكل يومي, فمثلاً حل 5 مسائل برمجية أو أكثر بشكل يومي سيطور قدراتك بشكل كبير جداً.

2- إدمج تعلمك للغة مع الخوارزميات

إتقانك لطرق تحليل المسائل و تفكيكها و إكتساب العقل البرمجي و توظيف اللغة كسلاح هو النقطة الأكثر خطورة و أهمية.

3- تدرب أكثر و حاول بناء مشاريع كبيرة

إبدأ ببناء مشاريع و أفكار متعددة حتى تصقل مهارتك.

أخيراً، إتقانك للغة برمجة هو طريق طويل و ما ذكرته هنا هو الخطوات الأولى التي تضعك على هذا الطريق. إستمرارك و صبرك على التعلم و البحث و التدريب هو ما سيوصلك للإحتراف.

شاركها

اترك تعليقاً