نصائح حماية حساب واتساب من الإختراق

مفهوم – اختراق حساب واتساب أصبح أمر شائع وهو ما حدث بالفعل مع حساب واتساب الخاص بوزيرة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية (Stella Ndabeni-Abraham) في جنوب إفريقيا.

وهو ما آثار العديد من التساؤلات حول الحماية في واتساب، وبينما يحاول مطورو تطبيق واتساب تحسين الأمان من خلال المصادقة الثنائية والتشفير من طرف إلى طرف، لا يزال بإمكان المتسللين الوصول إلى رسائلك من خلال الالتفاف على طرق الحماية هذه.

إليك عدد من النصائح التي يقدمها خبراء عن حماية حساب واتساب من الإختراق.

نصائح حماية حساب واتساب من الإختراق

قم بتسجيل الخروج من جميع الأجهزة:

عند تسجيل الدخول إلى واتساب ويب من جهاز الحاسب، يبقى الحساب مفتوحًا حتى تقوم بتسجيل الخروج، ولا يكفي إغلاقه من المتصفح فقط، لأنه في حالة سرقة جهازك الحاسب الذي قمت باستخدامه لتسجيل الدخول إلى واتساب ويب فسوف يتمكن السارق من رؤية رسائلك فور وصولها.

تفعيل التحقق بخطوتين واتساب

حماية Two-Step Verification تعتبر واحدة من أقوى الخطوات التي تحمي حسابك على واتس اب ومنع أي شخص آخر من مراقبتك، بحيث تكون الحماية عبارة عن كلمة سر يتم استخدامها عند التسجيل في تطبيق واتس اب من جديد على هاتف اخر او نفس الهاتف في حالة إعادة تثبيت تطبيق واتس اب. فإذا كنت تتساءل هل الواتس اب مراقب لديك؟ طبق الخطوات الآتية:

افتح تطبيق WhatsApp واضغط على زر القائمة.
اضغط على الإعدادات Settings.
انتقل إلى قسم الحساب Account.
اضغط على التحقق بخطوتين Two-step verification.
اضغط على زر تمكين Enable.
ستقوم بعد ذلك بإدخال رمز PIN مكون من 6 أرقام يجب أن تحفظها جيداً، وبعد تأكيد الرمز ستقوم بإضافة البريد الإلكتروني الخاص بك لإسترجاع هذا الرمز في حال نسيانه. وبذلك قد فعلت حماية Two-Step Verification.

لا تترك هاتفك دون قفل:

يُنصح بعدم ترك هاتفك مطلقًا دون فقل؛ لأنه في حالة سرقة الهاتف فبياناتك ستكون معرضة للخطر.

قم بتمكين المصادقة الثنائية:

إن المصادقة الثنائية هذه إضافة جديدة كبيرة إلى تطبيق واتساب وهي مفيدة جدًا، حيث لن يُطلب منك القيام بالمصادقة في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك، لكن سيتم طلب المصادقة الثنائية على فترات عشوائية، ولكن هذه الخطوة ستمنع المتسلل من القدرة على الاطلاع على رسائلك لفترة طويلة بعد وصوله إلى حسابك.

اقرأ ايضًا: طريقة تحرير المساحة التخزينية في الهاتف من واتساب

قم بقفل تطبيق واتساب:

إذا كنت تريد طبقة ثالثة من الحماية – أو قد تكون الرابعة في هذه المرحلة – فكِّرْ في تنزيل تطبيق (Applock) الذي سيسمح لك بقفل التطبيقات، حيث يُطلب منك بعد تمكينه إدخال كلمة المرور للتطبيق للدخول إليه.

وفي حالة اختراق حساب واتساب الخاص بك بالفعل، قم بإلغاء تنشيط حسابك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى ([email protected]). وسيتم حذف حسابك تلقائيًا إذا لم يتم الوصول إليه خلال 30 يومًا.

التحقق من تشفير محادثات واتساب

على الرغم من أن تطبيق واتس اب يقوم فعلياً بتشفير المحادثات، لكن وللتأكد من منع التجسس على الواتساب خاصة وإن كنت تنوي مشاركة معلومات حساسة مثل رقم بطاقة الائتمان مع الطرف الآخر الموثوق فيه، فيجب عليك التحقق جيداً من أن هذه المحادثة مشفرة بنسبة 100% وهذا ببساطة بعد التأكد من تطابق رمز الأمان بينك وبين الطرف الآخر، وبإمكانك القيام بذلك بعد تطبيق الخطوات الآتية:

افتح تطبيق WhatsApp ثم اضغط على المحادثة التي تريد التحقق من تشفيرها.
اضغط على اسم جهة الاتصال من الأعلى.
فى نافذة معلومات جهة الاتصال، أضغط على التشفير Encryption.
وسوف تري أمامك على الشاشة رمز الأمان الخاص بك والمكون من 40 رقم عشوائي، وكل ما عليك هو إرسال هذه الأرقام إلى الطرف الآخر بأي طريقة للتأكد من تطابقها لديه ايضاً. فإذا كانت متطابقة يعني أن المحادثة مشفرة ويمكن تبادل المعلومات الحساسة بدون أي قلق.

شاركها

اترك تعليقاً