نصائح للحفاظ على الوقت أمام وسائل التواصل الإجتماعي

مفهوم – وسائل التواصل الإجتماعي أو السوشيال ميديا أصبحت من أكثر الأمور التي تستنفذ من وقتنا على مدار الأيام سواء في العمل أو الدراسة أو حتى الراحة.

وبالتأكيد وسائل التواص الإجتماعي لها فوائد عديدة ولكنها في نفس الوقت لديها قدرة ساحة على إستنفاذ الوقت وإضاعته، سنحاول في هذه المقالة جميع عدد من النصائح المفيدية والتي يمكن من خلالها الحفاظ على الوقت أمام وسائل التواصل الإجتماعي.

هناك تطبيقات للتواصل الإجتماعي تسنتفذ وقت أكثر عن باقي التطبيقات وهي التي علينا بالبدء في

نصائح للحفاظ على الوقت أمام وسائل التواصل الإجتماعي:

1- حدد التوقيت

لا يجب أن تعيش طيلة الوقت باحثا عن كل جديد بصفحات التواصل الاجتماعي، حتى لا تصبح عادة، وبعدها تتحول هذه العادة إلى إدمان، بل حدد كم ساعة باليوم تتابع بها ما تريد، والأفضل أن تكتفي بساعة يوميا لمتابعة السوشيال ميديا.

2- عطل فيس بوك مؤقتا

يعطى فيس بوك خيارا للمستخدمين للأخذ راحة من الموقع، لذلك يمكنك تعطيل حسابك على فيس بوك بشكل مؤقت للبعد عن الانخراط فى أحاديث ومناقشات تعطلك عن دراستك، وإذا كنت تريد الدردشة مع أصدقائك يمكنك استخدام تطبيق ماسنجر أو واتس اب بشكل محدود.

3- غلق الإشعارات

الإخطارات التى تصلك من التطبيقات المختلفة هى التى تدفعك بشكل أساسى للتحقق من هاتفك الذكى باستمرار، لذلك قم بالذهاب إلى الإعدادات ومنها اختر الإخطارات وقم بتعطيلها من كافة التطبيقات التى تمتلكها، وبذلك لن يصلك إخطار من تلك التطبيقات.

اقرأ ايضًا: نصائح لتنظيم الوقت تساعد على تسهيل حياتك

4- قم بزيارة مواقع أخرى

عليك اختيار مواقع تعليمية على الإنترنت أو مخصصة لتنمية مهارات محددة من أجل قضاء الوقت عليها بدلا من مواقع التواصل الاجتماعى، وهناك عدد كبير من التطبيقات المخصصة لتعليم اللغات وتنمية الذاكرة وتدريب العقل.

5- الرسائل غير الهامة

لا تعتاد فتح الرسائل الخاصة بواتس آب وفيسبوك والبريد الإلكتروني في أي وقت، هذه الرسائل لا تستلزم الرد الوقتي حتى لا تسحبك للتصفح بعد قراءتها، والأفضل ضمها للساعة المحددة بالتصفح، واعلم أن استخدام الهواتف ومتابعة السوشيال ميديا بشكل مستمر وأثناء القيادة تتسيب في الحوادث المرورية وهذا ما أكده الباحثون بجامعة ولاية يوتا.

6- هاتف فقط

لا تقوم بتنزيل جميع التطبيقات على هاتفك المحمول، والأفضل استخدامه كهاتف فقط وتنزيل التطبيقات على جهاز لوحي أو لاب توب حتى لا تستسهل فكرة التقليب والتصفح طيلة الوقت على جهازك مما يفسده ويقلل من فترة صلاحيته

7- سياسة الإغلاق

يجب أن تصنع لنفسك وقتا تبتعد فيه عن السوشيال ميديا تماما، وتتفرغ لشيء مختلف مثل جلسات الأصدقاء أو قراءة كتاب جديد، وتقوم بإغلاق جميع الهواتف حتى لا يحدث أي شيء يجذبك لاستخدامه.

8- الامتناع وقت النوم

تأثير الهواتف الذكية يشكل خطورة على المخ، كما أنه يؤثر على سلامة النوم، لذلك ابتعد عن التصفح قبل النوم، لأنها تتسبب في التوتر قبل النوم والذي يتسبب في الأرق.

9- لعبة واحدة

حاول ألا تحمل أكثر من لعبة على الهاتف المحمول حتى لا تجعلك منكب طيلة الوقت على جهازك، واحترس من ذلك، لأن كثرة الارتباط بالهاتف تساعد على العزلة وتزيد من ظاهرة الاكتئاب، وهذا ما أقره مجموعة من باحثي كلية كنغز لندن.

اقرأ أيضا: أكثر من 100 مقولة ملهمة عن النجاح من أكثر الشخصيات التاريخية نجاحًا

10- أوقات العمل

توقف تماما عن استخدام السوشيال ميديا أثناء ساعات العمل حتى لا يشتت انتباهك ويؤثر على تركيزك وإنتاجية وكفاءة العمل.

11- ليست مصدرا معلومات

معظم المعلومات التي تنشر على صفحات التواصل الاجتماعي إما معلومات خاطئة، أو مجرد عناوين جذابة لأخبار بسيطة، فلا يجب استقاء المعلومات من السوشيال ميديا واعتبارها مصدر.

12- أوقف نشر صورك

يكثر البعض من نشر صورهم على صفحات التواصل الاجتماعي ومشاركة الأصدقاء لها، مما يطيل فترات تواجدهم على هذه الصفحات، لمتابعة الإشعارات والتفاعل، لذا يجب تقليل هذه العادة.

شاركها

اترك تعليقاً