نصائح مفيدة في تعلم البرمجة

مفهوم – نصائح بسيطة ولكنها مفيدة في تعلم البرمجة، حيث أن رحلة تعلم البرمجة تمر بكثير من المراحل وتحتاج إلى إرشادات ونصائح للتعلم على النحو الأفضل.

تعلم البرمجة يبدأ من نفسك، فالأغلبية العظمى من متعلمي البرمجة تعلموا من أنفسهم وربما بدون كليات أو معاهد، حيث أصبح الانترنت الوسيلة الأكثر أهمية وإنتشارًا في التعليم في وقتنا الحالي.

فعندما تريد أن تبدأ في تعلم لغة برمجة لا تحتاج أن تبحث عن معاهد تقدم دورات أو تبحث عن أشخاص لتسألهم بل كل ما عليك هو فقط أن تبحث في جوجل، وستجد الخطوات الواضحة لتعلمها والأمثلة البسيطة عليها وكذلك في جميع فترات برمجتك حتى عندما تكون مبرمجاً محترفاً فمهارات البحث وإيجاد المعلومات مهمة لتكون مبرمجاً ناجحاً.

نصائح مفيدة في تعلم البرمجة

حب ما تعمل

لابد أن تجد اهتمام وشغف للبرمجة لأنك ستحتاج أن تجلس أوقات طويلة تتعلم وتطبق لتكتسب الخبرة والمهارات اللازمة فإذا كان الأمر مجرد عمل تنجزه من دون أن تشعر بالاستمتاع ستواجه مشاكل في اكتساب المهارات والخبرة المطلوبة لتنفيذ المشاريع الكبيرة.

على العكس عندما تحب ما تعمل ستشعر أنك تلعب وتستمع, كما يقال إذا كنت تعمل على شيء تحبه فستعمل 24/7 بلا كلل ولا ملل.

لا تحتاج إلى تعقيدات

من مزايا البرمجة انك لا تحتاج إلى أن تاخذ شهادة أو أن تذهب إلى مقر عمل أو حتى إلى أي معدات إضافية فكل ما تحتاجه هو جهاز حاسب شخصي.

اختر أي لغة برمجة تناسب توجهك

البعض قد يقرأ في البداية كثير من النقاشات التي ترجح لغة ما عن لغة أخرى ولا يدري من أين يبدأ فأقول له كل لغات البرمجة المشهورة ممتازة ومفيدة فلا تشغل نفسك كثيراً بما هي اللغة الأفضل بل اختر اللغة التي تريد ان تتقنها وتريد ان تعمل عليها وستنجح بإذن الله تقنياً ومهنياً.

أنصحك أن لا تهتم في كلام الغير عن صعوبة أي لغة بعض اللغات قد تكون أصعب من الأخرى ولكن ليس المهم صعوبتها بل المهم هل هي ستفيدك أم لا, لأن صعوبة الشيء سيكون كشرب كأس من الماء اذا تعلمته ومارسته.

ولا يعني التخصص في تعلم لغة ما أن لا تتعلم لغة غيرها بل إن كنت تستطيع فتعلم لغة إضافية خصوصاً إذا كنت ترى أنك تحتاجها وستفيدك في توجهك الحالي أو الجديد ولكن حاول أن لا تأخذ من كل بحر قطرة بل حاول أن تتقن عملك.

اقرأ ايضًا: نصائح ذهبية في تعلم البرمجة

تعلم الإنجليزية

عندما تريد أن تكون مبرمجاً “متقدماً” فعليك أن تتعلم اللغة الإنجليزية لأن كثير من الدروس المتقدمة والحلول للمشاكل تجدها بهذه اللغة الأشهر التي يكتب بها جميع الجنسيات ودول العالم, وأنصحك باستخدام مترجم جوجل وأن تجعله مفتوحاً دائما في احد صفحات متصفحك.
الممارسة هي الخبرة

يعتمد تطورك وخبرتك على ممارستك المستمرة ومتابعة ما يطرح من جديد في اللغة التي تعمل عليها فالتقنية واللغات البرمجية يطرأ عليها تحديثات وتطورات سريعة ويجب عليك ان تؤمن بهذا الشيء وتواكب هذا التطور ويمكنك استخدام خدمة Feedly وإضافة المواقع التي تطرح المواضيع الجديدة في مجالك لتتابعها باستمرار وتذكّر المقولة “No Speed Limit” أي لا يوجد حدود لسرعتك فبإمكانك أن تتعلم الكثير في وقت قصير وهذا يعتمد على سرعتك وجلوسك لوقت أطول لتتعلم وتطبق فتكتسب الخبرة.

اكتسب مزاج عالي

يشعر المبتدئين عادة بالضيق والإكتئاب عند مواجهة رسالة خطأ واللون الأحمر المخيف لكن في عالم البرمجة ستواجه مشاكل وصعوبات كثيرة فإن كنت شديد التوتر عند حدوث ذلك فستتعب وتفقد تركيزك وقد تقف عن المواصلة, والسر في النجاح هو بالاستمرار والمحاولة من خلال التعلم والتنفيذ مراراً وتكراراً إلى أن تصل إلى النتيجة المطلوبة, ولا تستعجل النتائج فالمشكلة قد تأخذ منك أيام لحلها فلا تيأس وتقف بل استمر حتى تنجح.

المشكلة ليست مشكلة

حاول أن تفهم بأن المشاكل اللي تواجهك تكسبك الخبرة وتتعلم منها الكثير فحتى لو لم تصل للنتيجة التي تريدها فسوف تستفيد من محاولاتك اكتساب الخبرة, ولا بأس أن تأخذ وقت طويل بالساعات والأيام وأنت تحاول فأنت تتعلم الكثير لأن الطرق التي فشلت فيها هي معلومات ترصد في خبرتك, فكل محاولة فاشلة هي ليست خسارة كما قال مخترع الكهرباء لم أفشل 1000 مرة بل تعلمت 1000 طريقة لا تؤدي إلى النتيجة الصحيحة.

اقرأ ايضًا: أفضل لغات البرمجة لتعلمها في 2021

حاول أن تبتكر

فكر بالحلول والأفكار البرمجية الجديدة وابتكر بنفسك فلديك أدوات وأنت عليك أن تعرف كيف تستفيد منها لتخلق شيء جديداً مفيداً للعالم.

انطلق سريعاً

لا تتأخر من أجل ان تظهر أفضل نتيجة لبرنامجك منذ البداية بل انتجه بالقدر الكافي المناسب وانشر البرنامج لتصدر منه نسخة أولية (1.0 Version) ولتطور منه إصدارات عديدة في الفترات القادمة حتى يصبح مثالي.

التركيز

اذا كنت تعمل على مهمة ما حاول أن تركز عليها ولا تشتت نفسك بالعمل على شيء آخر قبل أن تنهيها, وعود نفسك على تأجيل ما تود عمله إلى فترة لاحقة وذلك بعد الانتهاء من مهامك الأساسية , كمثالِ بسيط أحياناً وأنت تبحث عن حلول عبر متصفح الإنترنت تظهر لك روابط أو تغريدة مغرية لعمل شيء آخر فتتجه له ويعطلك عن المهمة الأساسية.

مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة

جزّء العمل إلى مهام صغيرة حتى لا تتشتت وأنت تعمل على مهمة ما, فعندما تنشأ مهمة صغيرة ستتمكن من انهائها في فترة بسيطة بتركيز عالي, وإن أبتعدت عن جهازك في منتصف المهمة البرمجية وعدت لإكمالها ستحتاج وقتاً وجهداً لتعيد لملمة أفكارك ونصوصك البرمجية التي وصلت إليها بعكس لو عملت على مهمة صغيرة وأنهيتها قبل أن تبتعد عن جهازك , فعندما ترجع لجهازك ستبدأ لعمل مهمة جديدة من الصفر بعقل صافي.

كن مدرساً

علم غيرك سواءً كان ذلك بطرح دروس أو فوائد برمجية من خلال نشرها بأحد المواقع الإلكترونية (وإن كانت مشهورة أفضل) أو من خلال طرح دورات تعليمية سواءً كانت دورة افتراضية عن بعد أو دورة حية وسواء كانت مجانية أو بتكلفة مادية.

شاركها

اترك تعليقاً