برمجة بي اتش بي php

نظره عامه عن المصفوفات في لغة php

مفهوم- نظره عامه عن المصفوفات :

تعتبر المصفوفات انجاز كبير في لغات البرمجه, مهلا ماهي المصفوفات اولا ؟ لنقم بشرحها خارج نطاق الكمبيوتر, لو قلنا ان لديك اليوم وليمه وكثير من الاصدقاء والاقارب سيقومون بزيارتك, ذهبت الى البقاله اشتريت ببسي بعدد الموجودين , واحد تلو الاخر , فاضريت الى الاشياء التاليه, ان تحمل اكياسا كثيره اولا , دفع مبلغ اكثر ثانيا اليس ذلك صحيحا ؟ ولكن لو قمت بشراء كرتون واحد بسعر اقل وسهل الحمل , فتكون وفرت على نفسك الكثير, ترجم الان ما قلته لك الى عالم الكمبيوتر والمصفوفات, المصفوفات مثل المتغيرات , مكان نقوم بوضع قيمه به, اي المصفوفه عباره عن متغير توضع به قيم عديدة, والفرق ان المتغير يحوي قيمه واحده ولكن المصفوفه تحتوي على قيم كثيره , وبالاحرى غير محدوده, اذن لنقل الان ان المصفوفات تعتبر انجاز كبير في لغات البرمجه, وتعتبر اللغه التي لا تقوم بدعمها ناقصه او ليست جيده. واعتقد ان مثال الوليمه قد وضح لك لماذا المصفوفات ( المبلغ نعني به الذاكره المستخدمه ) , ( الحمل نعني بها طريقة وضع القيم ).

المصفوفات في لغة PHP :

دعمت المصفوفات في لغة PHP من فترة ليست بالقريبه, وتستخدم بشكل كبير سواء في
PHP وغيرها , ومن دعم اللغه الى المصفوفات توجد هناك عشرات الدوال الخاصه بالمصفوفات مثل النسخ والالغاء والمسح والطباعه و و و …., حتى ان بعض دوال لغة PHP تقوم بإعطاءك الناتج الذي تريد على شكل مصفوفه ومرورا بالاستعلام من قواعد البيانات فسوف يكون الناتج على شكل مصفوفه ايضا, ولكن كل هذا الحديث سابق لاوانه , فسوف نقوم في البدايه بمعرفة المصفوفات وانواعها والتعامل معها, ثم نأتي الى دوالها وخواصها في دروس قادمه ان شاء الله.

لماذا المصفوفات :

قد تتسائل , عندنا متغيرات لماذا نستخدم المصفوفات , سوف تجيب على هذا السؤال بنفسك عندما تستخدم المصفوفات , تخيل ان لديك اسماء اشخاص كثيرين داخل مصفوفه وتريد ان تقوم بترتيب هذه الاسماء من ناحية الاحرف ؟ فهل يمكن فعل ذلك بالمتغيرات ؟ ولكن مع المصفوفات  بكتابة كود من 4 احرف يمكن فعل ذلك , غير مسألة الطباعه وغيرها الكثير , لا استطيع حصرها لك الان ولكن سوف توضح كلما تكلمنا عن المصفوفات اكثر.

انواع المصفوفات :

يوجد في لغة PHP نوعان من المصفوفات , مصفوفات رقميه, ومصفوفات حرفيه , في البدايه سوف نقوم بتعلم المصفوفات الرقميه لانها الاساس , وفي الدروس القادمة سوف نعرف المصفوفات الحرفيه , بعد ذلك يسكون لديك الاختيار بين استعمال الحرفيه او الرقميه ( جميعهم يؤدون نفس العمل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *