ويكبيديا

ويكيبيديا تبدأ إستخدام بروتوكول https على جميع المستخدمين

مفهوم – بدأت موسوعة ويكيبيديا استخدام بروتوكول الاتصال الآمن «إتش تي تي بي إس» HTTPS بشكل رسمي على جميع مواقعها وصفحاتها وذلك في خطوة منها لزيادة مستوى أمان مستخدميها وحماية خصوصيتهم.

وكانت مؤسسة ويكيميديا المشغلة للموسوعة الحرة العالمية ويكيبيديا، قد أطلقت خلال عام 2013 ميزة الاتصال المشفر لعدد محدود من المستخدمين لتقوم بتجربتها ومعرفة الأخطاء والمشاكل التي ستعترض عمل الموسوعة باستخدام هذا البروتوكول ويبدا أنه اليوم أصبح جاهزاً للاستخدام بشكل طبيعي دون أية مشاكل أو أخطاء تذكر.

كما أكدت المؤسسة أن أية مشاكل ستواجه الوصول إلى الموقع من قبل المستخدمين في أي مكان في العالم وعلى أي نوع من الأجهزة يتم استخدامها ستعمل على حلها حال اكتشافها.

ويستخدم بروتوكول https لزيادة مستوى الأمان عند نقل البيانات الخاصة بالمستخدم إلى سيرفرات المواقع ولمنع تعقبها من قبل القراصنة وأصبح استخدام هذا البروتوكول يمنح الموقع أو الخدمة موثوقية أكبر من قبل المستخدمين.

وقد أصبح التصفح وفق بروتوكول الاتصال الآمن HTTPS ضرورة في ضوء تسريبات المتعاقد السابق لدى وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، التي أثبتت تجسس الحكومة الأميركية على مستخدمي الإنترنت حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *