آبل تتعرض لخسائر كبيرة بعد رسالة رئيسها التنفيذي «الصادمة»

مفهوم – ذكرت شركة آبل الأمريكية أن عائداتها فى الربع الأول من العام الجديد ستكون أقل من المتوقع نتيجة الطلب الضعيف على هواتف آيفون.

وأرجعت الشركة- حسبما أفادت قناة “سكاى نيوز” الإخبارية- تخفيض توقعاتها إلى الطلب الضعيف على هواتف آيفون فى الصين بسبب العروض القوية من الشركات المنافسة هناك، مما اعتُبِرَ رسالةٌ تحذير لشركات تقنية آخرى تعتمد على الصين بشكل قوية فى أعمالها.

وصدمت رسالة الشركة الأمريكية، التى نشرها رئيسها التنفيذى تيم كوك، المؤسسات المالية فى أمريكا والعالم، وأدت إلى خسائر كبيرة فى الشركة بعد انخفاض كبير فى قيمة سهم أبل بنسبة 7 % بشكل فورى عند بدء التداولات.

وخفّضت آبل عائداتها المتوقعة للربع الأول من العام الجديد بحوالى 5 مليارات دولار من 93 مليار دولار.

أول رد فعل من تيم كوك

قام تيم كوك الرئيس التنفيذى لشركة آبل بإرسال بريد إلكترونى إلى موظفيه يتحدث خلاله عن بعض التفاصيل التى ساهمت بذلك الأمر خلال الفترة الماضية.

ووفقا لما نشره موقع bloomberg الأمريكى، قال كوك فى رسالته :”هذا اليوم أرسلنا رسالة لمستثمرين آبل نوضح لهم مراجعتنا لتوقعات الربع المالى فى الربع الخاص بالأعياد (الأول)، والذى أشجعكم على قراءته، وكما ترون، فإن إيراداتنا تراجعت من مبيعات آيفون وخصوصًا فى الصين.”، مضيفا :”بينما نحن خائبو الظن بالنسبة لتراجع الإيرادات، فإننا حققنا أرقام قياسية بالنسبة للخدمات والأجهزة القابلة للارتداء وأجهزة ماك، كما أن إيراداتنا فى أمريكا وكندا تضاعف مقارنة مع العام الماضى وسجلنا رقمًا قياسيًا فى مبيعات أعياد الميلاد.”

ويبدو أن تقلص مبيعات آيفون بمثابة الضربة القوية لشركة آبل، حيث أنها سبقت فى نهاية الربع المالى الحديث عن توقعات أولية بين 89-93 مليار دولار، لكنها الآن تتحدث عن 84 مليار دولار فقط.

ورغم أن هذا الأمر قد يعتبر جديدا، إلا أنه كان متوقع للكثيرين فى الفترة الأخيرة، خاصة بعد ارتفاع المنافسة مع الشركات المصنعة لهواتف أندرويد، إضافة إلى مشاكل الشركة فى الصين وألمانيا، وذلك لإيقاف مبيعات بعض الهواتف، والأهم من ذلك أن الشركة نفسها تحدثت الربع الماضى عن نيتها عدم الإفصاح عن وحدات الآيفون المباعة لاحقًا.

وقد أوضح “كوك” فى رسالته لموظفيه أن الأسباب الأساسية لتراجع المبيعات تعود للمشاكل التى تواجهها فى الصين وإلى أسباب اقتصادية أخرى فى البلدان المختلفة.

شاركها

اترك تعليقاً