أسباب وحل مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل عند بدء التشغيل

مفهوم – نعرض اليوم حل لأحد أكثر المشاكل أهمية وإنتشارًا، وتواجه أغلب المستخدمين وهي مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل عند بدء التشغيل او بعد فترة من تشغيله او ان الكمبيوتر لا يقلع من الاساس.

فسنحاول استعراض كل هذه النوعية من المشاكل وحلولها، بشكل عام لن تخرج هذه النوعية من المشاكل وحلولها عن هذا الموضوع وهذه السطور التالية:

1. المشكلة في اقلاع الويندوز

تحدث هذه المشكلة غالباً ، حيث تلاحظ ان الكمبيوتر يبدأ في الاقلاع ولكن يتوقف عند شاشة الدخول للويندوز تحديداً عند لوجو الويندوز. وهنا تكون هناك مشاكل في اقلاع الويندوز، فيمكنك استخدام اداة Startup Repair الرائعة والتي تمكن من اصلاح مشاكل اقلاع الويندوز وايضاً يمكنك من خلالها استخدام خاصية الـ System Restore لاستعادة الويندوز كما كان في السابق.

2. الكمبيوتر يتوقف عن العمل/ريسترت بعد فترة من تشغيله

هذه المشكلة بالتأكيد شائعة ، حيث تلاحظ ان الكمبيوتر يتوقف عن العمل shut Down بعد فترة من تشغيله او تلاحظ ان الكمبيوتر يعاد تشغيله بشكل آلي وبدون تدخل منك. وهنا تكون المشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر بدون شك.

وغالباً الحل الرئيسي هنا والمتبع دائما هو تغيير مروحة البروسيسور بسبب ضعف كفاءة المروحة الحالية لديك، ولكن يجب التأكد قبل تغييرها.

ويمكنك التأكد من خلال برامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر، او من خلال الطريقة اليدوية وهي عن طريق اعادة تشغيل الكمبيوتر ثم الدخول الي اعدادات اللوحة الام «البيوس» BIOS ثم تقوم بتفقد درجة الحرارة وهذا يتم اثناء اقلاع الجهاز حيث تقوم بالدخول الي البيوس ثم تقوم بفحص درجة الحرارة ويكون هذا الخيار متاح بعنوان H/W Monitor او Status او PC Health ، فقم بالبحث عن احد هذه الخيارات لديك. اما عن درجة الحرارة التي تقلق عند وجودها فتختلف من بروسيسور الي اخر ولكن بشكل عام فاذا لاحظت أن القيمة بين 70 او 90 فالمشكلة من درجة الحرارة ويجب عليك اتباع الاجراءات اللازمة.

3. عدم اقلاع الكمبيوتر او توقف الكمبيوتر عن العمل

مشكلة أن الكمبيوتر لا يعمل مطلقاً او يتجمد اثناء التشغيل او الكمبيوتر بطئ جداً وهذه النوعية من المشاكل تكون بسبب الرام غالباً ، فيمكنك ان تقوم بفحص الرام علي جهازك والتأكد من انه يعمل بكفاءة.

4. مروحة البروسيسور تعمل لخمس ثواني ثم تتوقف والجهاز لا يقلع ولا يعمل

احد المشاكل الشائعة الاخري هو أن مروحة البروسيسور تعمل لخمس ثواني ثم تتوقف والجهاز لا يقلع ولا يعمل.

هذه المشكلة ليست من الرام لان الجهاز متصل بالكهرباء ويعمل ولكن لا يوجد اقلاع والمروحة لا تعمل وليست ايضاً من البروسيسور بطبيعة الحال.

اذا فهي من المازربورد او من الباور سبلاي وهنا استطيع أن اخبرك بأن المشكلة من المازربورد وتحديداً من مكثفات البوردة والتي ستتمكن من معرفة ذلك بسهولة من خلال الاطلاع بالعين المجردة علي المازربورد وستجد أن الجزء العلوي من المكثف بالفعل مرتفع وهذه المشكلة تحدث بسبب اضطراب الكهرباء ولكن بعض انواع الباور سبلاي الاصلي سيتمكن من تخطي مشكلة كـ هذه بسهولة وسيعمل الجهاز.

اذا وكما تري المشكلة انحصرت بين البور سبلاي والمازربورد فيمكنك تجربة باور سبلاي اخر وان لم يعمل فالمشكلة تم تحديدها.

غالباً عندما تتيقن من ان المشكلة من المازربورد ستذهب للصيانة وسيقوم بتغيير المكثفات او عمل صيانة لها علي حسب نوعية المشكلة.

5. الكمبيوتر لا يقرأ الويندوز

هذه المشكلة تحدث ايضاً، حيث تلاحظ ان الكمبيوتر يعمل ولكنه لا يدخل الي شاشة لوجو الويندوز ويتوقف عن الدخول الي الويندوز ، وهنا غالباً ما تكون المشكلة من الهارد، حيث أن الهارد غير متصل بالكمبيوتر، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الدخول الي الـ بيوس BIOS عند بداية تشغيل الكمبيوتر وهي الشاشة الزرقاء، ثم تقوم بفحص اجراء تعيين الاقلاع Boot فتقوم بالاختيار من بينهم فاذا كان الهارد متصل بالطريقة الصحيحة فستجد أنه متواجد في الخيارات وان كان غير متصل فستحتاج الي فحص الكابلات بين الهارد والكمبيوتر في الكيسة وتغييرهم وان لم يعمل فالمشكلة من الهارد وتحتاج الي تغييره او صيانته.

6. الكمبيوتر يتوقف عند الشاشة السوداء ولا يدخل الي الويندوز

هذه المشكلة ايضاً تحدث، حيث يتوقف الكمبيوتر عند الشاشة الثانية ما قبل لوجو الويندوز وهذه المشكلة اما انها للسبب بالاعلي في النقطة رقم 5 او بسبب أن الفلاش ميموري متصل بجهازك فقم بازالته وتجربة اعادة تشغيل الكمبيوتر وسيعمل بدون مشكلة، ويحدث هذا الامر بسبب أن الاقلاع لديك مضبوط علي الفلاش ميموري وعندما لا يجد الكمبيوتر اي وسيلة اقلاع من خلال الفلاش ميموري فيتوقف عن العمل لان خيار الاقلاع الثاني غير مضبوط علي الهارد. فالحل اما بتعديل خيار الاقلاع الي الهارد او ازالة الفلاش ميموري مع بداية التشغيل.

7. الكمبيوتر يتوقف عن العمل بسبب اصابته بفيرس

هذه المشكلة ليست شائعة ولكنها تحدث ايضاً ، فقد يكون جهازك مصاب بفيروس او برمجية خبيثة من اي نوع مصممة خصيصاً لايقافه عن العمل او أن يعاد تشغيله. وهنا يكون الحل هو من خلال فحص الجهازك وازالة الفيروسات منه وقد قمنا علي مدار الكثير من المواضيع باستعراض طرق وحلول للحماية والفيروسات.

شاركها

اترك تعليقاً