أشهر مصطلحات الجيمينج Gaming ومعانيها

مفهوم – عالم الألعاب Gaming ملئ بالأسرار والمصطلحات الفريدة والتي ربما لا يعرف الكثيرين معانيها وخاصة من جديد في عالم الألعاب أو الجيمينج.

فحتى المحترف في عالم الألعاب بدون شك سيواجه بعض المصطلحات الغريبة التي لا يعرف إلى أي شيء ترمي اثناء تجربة بعض الألعاب الجديدة أو ممارسة الألعاب الشبكية أو حتى عند تصفح مراجعات الألعاب الأجنبية.

على سبيل المثال سوف تسمع أن هناك لعبة AAA بينما هناك الكثير من ألعاب الــ Indie، فما هو الفرق بين نوعي اللعبتين؟.

وماذا عن FPS و Glitch و HP و MMORPG و Noob و SandBox و DRM فهل تعرفهم أيضاً؟ إذا كانت إجابتك بنعم فهذا يعني أنك لاعب متمرس.

ولكن تأكد أن هناك العديد من اللاعبين الذين يتوقون لمعرفة معاني تلك المصطلحات لأنها تشكل فرق حقيقي بين اللاعب المستجد وبين المتمرس في عالم الألعاب.

لذلك، قررنا من خلال هذاه المقالة أن نتناول معكم أكثر من 30 مصطلح من المصطلحات الشائعة التي تواجهنا بشكل دائم في عالم ألعاب الفيديو ونريد معرفة معانيها بلغة بسيطة وواضحة، وسوف نستدرجهم سوياً بناءاً على حروفهم الأبجدية.

أشهر مصطلحات الجيمينج Gaming ومعانيها

1- AAA

بمجرد أن تسمع ذكر مصطلح AAA في أي لعبة، فهذا يعني أنها من إنتاج استوديو ألعاب ضخم مثل تلك الاستوديوهات التابعة لشركات نشر الألعاب الكبرى مثل Rockstar و Ubisoft و EA و WB وغيرها من الشركات الكبرى. بطبيعة الحال فإن مصطلح Triple A أو حرف A الثلاثي يعني أن هذه اللعبة تلقت ميزانية ضخمة من أجل انتاجها.

ولكن هذا لا يعني أن هذه الشركات الكبيرة لا تنتج أيضاً ألعاب Indie. ألعاب Indie قد تكون مُطورة من فريق صغير جداً وأحياناً من شخص واحد أو شخصان، ولكن الجميع ينتج ألعاب Indie. وهناك منها ألعاب ناجحة جداً صنعت شهرة كبيرة لمنتجيها مثل Inside و Hollow Knight و Little Nightmare وغيرهم الكثير من العناوين الناجحة على الرغم أنها لم تتلقى ميزانيات ضخمة من أجل انتاجها.

2- Adds

هذا المصطلح اختصاراً لعبارة Additional Enemies ويرمي إلى وجود أعداء إضافية سيتوجب عليك هزيمتهم في نفس الوقت أثناء مواجهتك للزعيم أو الوحش الذي يكون متواجد في نهاية كل مرحلة، فبوجود هؤلاء الأعداء يشكل تحدي إضافي على اللاعب، وسيتعين على اللاعب أن يوازن بين كيفية التغلب عليهم ومواجهة الوحش الزعيم في نفس الوقت وهزيمته.

3- AFK

هي اختصار لعبارة Away From Keyboard وفيما معناها أن اللاعب بعيد عن لوحة المفاتيح، نستخدمه أحياناً أثناء ممارسة الألعاب الشبكية واللعب الجماعي مع الأصدقاء.

4- BOTs

البوتات هي عبارة عن روبوتات أو أعداء غير بشرية تواجهك في مرحلة اللعب متعدد الأفراد Multiplayer. بعض ألعاب الحروب توفر طور أو وضع من اللعب الجماعي ولكن مع أعداء غير حقيقين يقومون بمواجهتك وكأنهم لاعبين حقيقين، وتشتهر سلسلة Call Of Duty بهذا النوع من اللعب الجماعي بهدف تعزيز قدراتك وتدريبك جيداً قبل أن تبدأ في اللعب الجماعي مع اشخاص حقيقيين.

5- Buff/Nerf

يشير مصطلح Buff إلى التغيير الذي يطرأ على الشخصية بداخل اللعبة لكي يصبح أكثر قوة وقدرة على مواجهة الأعداء الأكثر تعقيداً، بينما عكسه بالضبط مصطلح Nerf والذي يعني تغيير يطرأ على الشخصية لانتزاع بعض من قدراته كي يكون هناك توازن بين قوته وقوة الأعداء الذين يكونون في مواجهته.

6- Bullet Sponge

هذا المصطلح يرمي إلى العدو أو الوحش الذي يتلقى العديد من الرصاصات لكي تتمكن من اسقاطه أرضاً، في الغالب سوف تجد نفسك تهدر الكثير من أمشاط الرصاص عليه حتى تتمكن من قتله. ولهذا يُطلق عليه العدو الاسفنجي لأن الرصاصات لا تؤثر فيه بسهولة وربما تحتاج لهزيمته بطريقة أخرى غير الرمي بالرصاص.

7- Camping

يشير مصطلح التخييم إلى الأشخاص “الضعفاء” الذين يلتزمون مكان واحد فقط في خرائط الألعاب الشبكية من أجل هزيمة وقتل أعدائهم، هم في الغالب يفضلون الجلوس والاختباء في مكان حصين والتستر من الأعداء لكي يتمكنون من إسقاط عدد أكبر من القتلى. يستخدم هذا المصطلح بكثرة في ألعاب الحروب والرمي بالرصاص، وهم غالباً يتسببون في شعور أعدائهم بالضيق بسبب عدم القدرة على رؤيتهم أو توقع مكانهم ولأنهم لا يتجولون كثيراً في الموقع خوفاً من الموت، ولهذا يطلق عليهم بلقب المخيمين أو التخييم.

8- Cheesing

هو مصطلح يدل على “جُبن” وخوف اللاعب من خصمه أو زعماء ووحوش الألعاب، ولذلك، هو يلجأ لتكتيك Cheese والذي يعني استخدام نمط واحد متواضع وأسلوب رخيص من أجل التغلب على الوحش ويستخدم هذا النمط مراراً وتكراراً حتى يتمكن من اسقاطه أرضاً، ويتم استخدامه بكثرة في الألعاب الصعبة مثل ألعاب شركة FROM SOFTWARE.

9- Cooldown

والذي يعني الترطيب والهدوء. في العديد من الألعاب عندما يتم ترقية البطل بنوع ما من القدرات الخارقة ويبدأ باستخدامها ضد أعدائه، في كل مرة سيحاول استخدامها سوف يضطر على الانتظار لعدة لحظات أو دقائق حتى يتمكن من استخدامها مرة ثانية. هذه الفترة الزمنية تسمى فترة الترطيب والهدوء، وأحياناً يظل اللاعب جامد في مكانه دون حراك لأنه لا يستطيع التغلب على عدوه بدون تلك القدرات.

10- Crafting

والذي يعني أنه على اللاعب أن يستخدم المواد والأدوات التي تمكن من التقاطها وجمعها أثناء اللعب لإعادة صياغتها مرة ثانية وتحويلها إلى أدوات طبية صالحة لزيادة صحته ومعالجته أو من أجل تعزيز قدرات أسلحته وتقويتها.

اقرأ ايضًا:

11- DLC

هي اختصار لعبارة Downloadable Content وتشير إلى أي عناصر إضافية يمكن تنزيلها بشكل منفصل عن اللعبة الرئيسية. الشخصيات والأزياء والأسلحة الجديدة وبعض المستويات والمراحل الإضافية التي يتم طرحها بعد إطلاق اللعبة بعدة أشهر هي جميعها محتويات DLC وتكون غالباً بأسعار إضافية وأحياناً أخرى تكون مجانية.

12- DRM

هي اختصار لعبارة Digital Rights Managements ويعبر عن نوع الحماية المستخدمة لإدارة حقوق نشر اللعبة. غالباً حمايات DRM تكون من أجل مواجهة عمليات القرصنة، ولكنها قد تتسبب أو تؤثر بطريقة أو بأخرى حتى على المالكين الشرعيين للعبة.

13- Easter eggs

مصطلح بيض عيد الفصح يعني أن هناك رسائل مضحكة أو مزايا خفية داخل اللعبة موجهة خصيصاً من المطورين للاعبين وسيتعين على اللاعبين اكتشافها ومحاولة الاستفادة منها أو فهم مغزاها.

14- FPS

هو اختصار لمصطلح First Person Shooter ويعني منظور الشخص الأول. يُطلق هذا المصطلح على الألعاب التي لا يمكن رؤية شخصية أو بطل اللاعب على الشاشة. فعلى سبيل المثال جميع ألعاب الحروب التي لا ترى فيها إلا السلاح في يد الشخصية فهي ألعاب منظور الشخص الأول. بينما ألعاب مثل ألعاب المغامرات والأبطال الخارقين مثل باتمان ولارا كروفت تكون منظور الشخص الثالث والتي يتم فيها رؤية جسد شخصية بطل اللعبة وجميع حركاته على الشاشة أثناء فترة الجيم بلاي.

15- Glitch

وتُنطق “جليتش” وتعني أن هناك خلل غير مقصود في اللعبة قد يتسبب أحياناً في عدم قدرة اللاعب على استكمال المراحل أو استخدام العناصر المتواجدة في بيئة اللعبة المحيطة كما ينبغي أن يكون. غالباً يعمل المطورون على إصلاح هذا الخلل على هيئة باتش Patch يتم إرساله مجاناً وتثبيته على محتوى اللعبة لمعالجة وإصلاح أي خلل.

16- Grinding

يعني مصطلح “جريندنج” أنك مُضطر على مواجهة وحوش أو أعداء مراراً وتكراراً من أجل ترقية شخصية البطل في اللعبة أو من أجل تقوية سلاحه المستخدم. وهناك العديد من اللاعبين الذين يفضلون هذا النوع من الألعاب لأنه يصقل مهاراتهم في ألعاب الفيديو.

17- Hitscan

يشير مصطلح هيتسكان إلى قدرة سلاحك المستخدم في ألعاب منظور الشخص الأول “غالباً وليس دائماً” على إسقاط العدو من أول رصاصة تطلقها من سلاحك، وغالباً تكون في رأس العدو، وغالباً تستطيع تحقيق نتائج “سكور” عالي بفضل تلك النوع من الضربات.

اقرأ المزيد: اسأل نفسك هذه الأسئلة الـ 5 قبل شراء بلاي ستيشن 5 هذا العام!

18- HP

هو اختصار Health Point، يحاول دائماً اللاعب البحث عن الوسائل اللازمة لزيادة معدل HP الخاص بشخصية اللعبة من أجل القدرة على مواجهة الأعداء والوحوش الأكثر صعوبة. بطبيعة الحال إذا وصل معدل HP إلى 0 فهذا يعني موت اللاعب في اللعبة.

19- HUD

هو اختصار لعبارة Head Up Display وغالباً سوف تجده في قائمة إعدادات اللعبة. HUD يشير إلى كل الأشياء التي يتم عرضها على شاشة اللاعب بداخل اللعبة. على سبيل المثال، مستوى الصحة وعدد طلقات الذخيرة والخريطة أو مقدار المال والنقاط التي تتواجد على شريط اللعبة السفلي، فكل هذه العناصر هي HUD. تسمح فرق التطوير بإمكانية إزالة الــ HUD تماماً في بعض الألعاب من خلال قائمة ضبط اللعبة لأولئك الباحثين عن تجربة مرئية خالية من أي تشويش. بعضنا يفضل إزالتها ولكن بعضنا الأخر قد يتوه نتيجة إزالة الخريطة من على الشاشة.

20- K/D

في الغالب ننطقه “كا/دي” وهو يشير إلى معدل القتل إلى الموت. يستخدم غالباً في ألعاب الحروب والقتال الشبكي والذي يصف معدلات القتل والموت لشخصيتك في اللعبة.

21- Lag

“لاج” هو مصطلح شائع في عالم الألعاب الشبكية، والذي يعني بطء وتأخير الحركة عن عرضها على الشاشة في الزمن القياسي. هو عادة ناجم عن مشاكل خاصة باتصال الإنترنت نتيجة هبوط وتدني قيمة البينغ Ping الخاص بشبكة الإنترنت الخاصة باللاعب.

22- MMORPG

هذا المصطلح يرمي إلى نوع ألعاب تقمص الأدوار متعدد اللاعبين بكثافة شديدة على الإنترنت، حيث يتواجد آلاف اللاعبين في نفس العالم وفي نفس الوقت، ومن أشهر ألعاب هذا النوع مثال على World of Warcraft.

23- MP

هو اختصار لكلمتين Magic Points، ويستخدم دائماً في ألعاب تقمص الأدوار RPG ويعني النقاط السحرية. غالباً شخصية البطل في اللعبة يحاول زيادة عدد النقاط السحرية من أجل القدرة على استخدام التعاويذ والقدرات الخاصة بداخل اللعبة. وكلما تمكن من جمع نقاط سحرية أكبر كلما كانت لديه القدرة على زيادة قدراته السحرية والاستفادة منها في قتل الأعداء.

24- Noob

هو مصطلح شائع في الألعاب الشبكية والذي يرمي إلى وجود لاعب جديد وسط مجموعة من المحترفين. فهو لا يعرف كيف يتصرف أو أين هم أعدائه أو أين يذهب، أحياناً هو لا يعرف حتى أعدائه من زملاؤه، يُطلق عليه نووب. ولكن من الممكن أن يتم استخدام نفس الكلمة لإهانة شخص ما بداخل اللعبة. ومؤخراً بدأنا نطلقه حتى خارج عالم الالعاب وعلى أي شخص عندما لا يكون عليم بالشيء الذي نتحدث عنه.

25- NPC

هو اختصار لعبارة non-player character ويصف أي شخصية موجودة داخل اللعبة لا يمكنك التحكم فيها بأي شكل من الأشكال. فعلى سبيل المثال، جميع الشخصيات التي تسير أمامك على طول الطريق في لعبة GTA V أو Watch Dogs وغيرها من الألعاب الأخرى هي شخصيات NPC يتم تحديد طريقة لعبهم وحركاتهم وسلوكياتهم مُسبقاً أثناء تطوير اللعبة. أحياناً يكون لهذه الشخصيات دور بارز في حبكة اللعبة وأحياناً تكون مجرد شخصيات لإضافة نبض الحياة على عالم اللعبة والبيئة المحيطة.

26- Ping

بينغ قمنا بالإشارة إليه أثناء حديثنا عن مصطلح Lag. يتم قياس قيمة بينج بالميللي ثانية وهو الوقت الذي يستغرقه جهازك للانتقال إلى خادم اللعبة والعود مرة أخرى. إذا كانت قيمة البينغ مرتفعة في خط الإنترنت لديك لأي سبب من الأسباب فستواجه مشكلة Lag واضحة على هيئة تأخير زمني واضح في حركة اللاعب وقد يؤثر على طريقة عرض العناصر في البيئة المحيطة بك داخل اللعبة.

27- PvP/PvE

المصطلح الأول PvP يعني لاعب ضد لاعب Player versus Player وغالباً يتم استخدامه أثناء مواجهة لاعب بشري للاعب بشري آخر مثل المواجهات والمنافسات في ألعاب Mortal Kombat، بينما المصطلح الثاني يعني لاعب ضد البيئة Player versus Environment حيث تلعب ضد خصوم بداخل اللعبة لا يمكنك التحكم فيها.

28- Pwned

ويُنطق بووند وليس بوند، ومشتق من كلمة owned والذي يعني مملوكاً لــ. يتم استخدامه غالباً للتعبير عن تفوق لاعب على آخر. فعندما تتفوق على صديق لك داخل لعبة وتلحق به شر الهزيمة فهكذا هو بووند أي مملوكاً.

29- QTE

هي اختصار لعبارة Quick Time Events. يشير هذا المصطلح إلى أحداث الوقت السريع حيث يتعين عليك النقر فوق زر أو مفتاح معين في فترة زمنية قياسية حتى لا تخسر المحاولة أو تتسبب في موت شخصية اللاعب، وينبغي أن تكون سريع للغاية ودقيق في النقر فوق الزر الصحيح.

30- Ragequit

هو مصطلح مشتق من كلمتين Rage Quit والذي يعني أن شخص ما كان غاضب غضب شديد من لعبة ما، مما تسبب له في عزلة اللعبة والتوقف عن لعبها.

31- RPG

هو مصطلح مختصر من Role Playing Game والذي يشير إلى ألعاب تقمص الأدوار، وعادة يكون هذا النوع من الألعاب ضخم للغاية من حيث القصة والعوالم المتغيرة في اللعبة. وسوف تتمتع شخصيتك بالعديد من مزايا التعديل والتخصيص عليها وسوف تواجه عدد لا يمكن إحصاؤه من الأعداء والوحوش وسيتعين عليك إكمال مهام عديدة.

32- RNG

هي اختصار لعبارة Random Number Generation والذي يصف العناصر المتغيرة بداخل بيئة اللعبة في كل مرة تحاول الذهاب إليها أو المرور من خلالها سوف تجدها متغيرة عن ذي قبل.

33- Sandbox

يعني أن اللعبة لديها نهاية مفتوحة للغاية وسيكون على اللاعب فعل ما يلحو له واختيار النهاية حسب وجهة نظره الشخصية.

34- XP

هو اختصار لنقاط الخبرة eXperience Points. هو مقياس شائع يوضح مدى تقدمك في اللعبة، فكلما ربحت عدد أكبر من نقاط XP فسوف تكون قادراً على تخطي المستوى التالي من اللعبة والذي يجلب معه قدرات جديدة ويزيد من إحصائيات عناصر كثيرة في اللعبة سواء أسلحة أو مكونات إضافية أخرى.

شاركها

اترك تعليقاً