أعراض صحية قد تبدو طبيعية ولكنها ليست كذلك

 مفهوم – أحياناً قد تظهر لديك بعض الأعراض التي تبدو طبيعية للوهلة الأولى، ولكنها ليست كذلك تماماً.

تشقق الشفاه قد يكون نوع من الحساسية

تشقق الشفاه الحاد والمزمن، غالباً ما يحمل دلالات صحية عديدة ومتنوعة، فمن الممكن أن تكون أسبابه: تناول نوع معين من الأدوية، أو الحساسية، أو بعض الأمراض المناعية مثل متلازمة جوغرن.

التهابات الفم والأسنان قد تكون عرضاً على مشاكل في القلب والعظام.

وجدت دراسة اسكتلندية ظهرت عام 2010 أن تنظيف الأسنان بانتظام يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب عموماً، بينما الأشخاص الذين لا ينظفون أسنانهم مرتين يومياً على الأقل وبانتظام ترتفع لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة تقارب 70%. وليس هذا فحسب، بل إن خسارة الأسنان قد تكون علامة واضحة على هشاشة العظام.

فرط نمو الشعر في جسم المرأة، وزيادته بشكل مفاجئ قد يعني إصابتها بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

تعتبر متلازمة المبيض متعدد الكيسات أحد أكثر الحالات الصحية ارتباطاً بشكل مباشر بزيادة نمو شعر الجسم في سن الخصوبة لدى المرأة، وقد تتسبب لها كذلك بأعراض أخرى، مثل العقم وعدم انتظام أو انقطاع الدورة الشهرية تماماً. وتلاحظ عادة 70% من النساء المصابات زيادة في شعر الجسم، خاصة في مناطق الظهر والبطن والصدر.

وجود بقع جلدية داكنة أسفل الرقبة قد يعني أكثر من مجرد تصبغات جلدية.

قد تشير الحلقة الداكنة من الجلد أسفل الرقبة من الخلف إلى الإصابة بمرض معين يسمى الشواك الأسود، وهي حالة يظهر فيها الجلد داكناً وخشناً. ومن الممكن أن يطور المصابون بالأمراض التالية بقعاً داكنة: مقاومة الأنسولين، السكري، السمنة، وأحياناً السرطان.

اصفرار العيون قد يعني وبشكل مباشر وجود مرض في الكبد.

عندما يتحول لون بياض العيون إلى اللون الأصفر، فهذا غالباً ما يكون مؤشراً على إصابتك بمرض أو خلل ما في الكبد، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد.

مع أن التجاعيد تعتبر من الأمور الطبيعية أثناء التقدم في العمر، إلا أن ظهورها مبكراً قد يكون علامة على هشاشة العظام.

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن ظهور التجاعيد قد يكون له علاقة مباشرة بأمراض العظام، خاصة لدى النساء اللواتي يصبن بانقطاع الطمث مبكراً، فكلما كانت التجاعيد أسوأ، كلما كانت كثافة العظام أقل، ولا شك أن هناك عوامل أخرى بالطبع تزيد من سوء التجاعيد، مثل التدخين والتعرض المفرط للشمس.

شاركها

اترك تعليقاً