أعراض وعلاج مرض الجدري

مفهوم – أعراض وعلاج وأنواع مرض الجدري.

الجدري هو مرض معد خطير المسبب له فايروس، كان الجدري من أول الأمراض التي حظيت باهتمام من منظمة الصحة العالمية ببرنامج عشري بدأ عام 1966، ويعتبر المرض الوحيد الذي تم استئصاله عالمياً.

هناك نوعان من الجدري: الكبير والجدري الصغير، وهما متشابهان سريرياً، ولكن نسبة وفيات الجدري الكبير تزيد عن 30%، بينما لا تتجاوز النسبة في الصغير 1%، وهو أخف تطوراً، ويتسبب عن عدوى بفيروس خاص.

وتظهر أعراضه بعد فترة الحضانة ( 12 يوم ) ، وتبدأ برعشة وارتفاع فجائي في درجة الحرارة، مع ألم شديد في القطن، وتستمر هذه الحال حتى اليوم الرابع عشر من بدء المرض، حيث تهبط الحرارة فجأة، ويشعر المريض بالراحة لزوال آلام القطن. وبزوال الحمى والآلام و يظهر الطفح المميز للمرض على الوجه على شكل درنات صغيرة تسمى حليمات، ثم ينتشر من أعلى إلى أسفل حتى يغطي الساقين في مدة 24 ساعة.

ثم تبدأ تغييرات في الطفح فتتحول من حليمات إلى أكياس صغيرة بداخلها سائل رائق وتسمى حينئذ حويصلات، ثم يتعكر السائل الموجود داخل الحويصلات وحينئذ تسمى بالبثرات التي تجف وتتقشر.

وبعد التقشر يترك الطفح آثاره على الجلد على شكل ندب (حفر) صغيرة تبقى مشوهة لصاحبها طول حياته.

وقد يظهر الطفح كذلك على الأغشية المخاطية المبطنة للحنك وللزور وعلى ملتحمة العين فيفقدها البصر، والإصابة بالمرض تكسب صاحبها في الأغلب حصانة من المرض ثانية.

تنتقل العدوى بواسط الرذاذ المتناثر من مسالك المريض، كما تنتقل بملامسته وملامسة الأدوات التي يستعملها.

أعراض وعلامات الجدري

الطور البادري: يدوم من 2-4 ايام , ويبدأ بارتفاع حراري شديد مع صداع و قيئ وقد تحدث اختلاجات , و يبدو المريض في حالة سمية في اليوم الثاني للمرض ثم تبدأ الحرارة بالهبوط مع بدء دور الطفح.

دور الطفح :يبدأ بالظهور في اليوم الثالث او الرابع بظهور قرحات مؤلمة في الاغشية المخاطية للفم و البلعوم و القصبات تؤدي لآلام بلعومية وبحة صوت وسعال , ثم تظهر الاندفاعات على الوجه في الطرفين العلويين بدءا من نهايتها فالجذع و الطرفين السفليين .

و اخيرا تجف البشرة خلال 8-14 يوم وفي خلال دور البثور ترتفع الحرارة من جديد وتعود العلامات العامة للظهور ويكون المريض باقصى درجات البؤس.

تهبط الحرارة وتتحسن الاعراض العامة في اواخر الاسبوع الثاني و يترافق جفاف الاندفاعات بحكة شديدة.

علاج الجدري

لا يوجد علاج لمرض الجدري وتركزالادوية الموجودة على تخفيف الاعراض وتجنب الجفاف.

قد توصف المضادات الحيوية إذا كان الشخص مصاب بعدوى بكتيرية في الرئتين أو على الجلد.

التلقيح للمتعرضين للاصابة وتقل اهميته كلما تاخر اجراؤه.

اعطاء Methisazone للمرضى في دور الحضانة للتماس المباشر.

معالجة عرضية لمنع الانتان.

شاركها

اترك تعليقاً