أفضل طرق مشاركة الملفات عبر الإنترنت بشكل آمن

مفهوم – كثيرًا ما نحتاج إلى مشاركة الملفات عبر الانترنت مع الآخرين بشكل آمن مع توافر الجودة والسرعة، وبالفعل هناك الكثير من التطبيقات والخدمات التي تلبي هذه المعايير الثلاثة.

سواءً أكنت تقوم بالنقر فوق الأدوات المضمّنة في تطبيق التخزين السحابي الذي تستخدمه بالفعل، أم بسحب الملفات إلى نافذة متصفح مفتوحة، فلديك العديد من الخيارات لتثبيتها.

تقوم جميع هذه الخدمات بتشفير الملفات أثناء النقل وعند تخزينها، وإيقاف المتسللين ومنع الأطراف الثالثة من الوصول إليها، ومع ذلك فإن Firefox Send هو الوحيد الذي يستخدم التشفير من طرف إلى طرف، مما يعني أنه لا يمكن لـ Firefox رؤية الملفات.

يحتفظ الآخرون بالحق في الوصول إلى بياناتك إذا تم فرضها بواسطة تطبيق القانون، أو إذا كانت هناك حاجة لإدارة الخدمات السحابية بأنفسهم، ومن المهم أيضًا التأكد من أن روابط المشاركة التي تنشئها محمية، حيث تعمل هذه المفاتيح كمفاتيح فك تشفير تتيح الوصول إلى ملفاتك، وسنتناول في هذا الموضوع مجموعة خدمات لمشاركة الملفات بشكل آمن عبر الإنترنت.

أفضل طرق مشاركة الملفات عبر الإنترنت بشكل آمن:

Google Drive

تمنحك جوجل مساحة تخزين سحابية تبلغ 15 جيجابايت مجانًا، ويتم تقسيمها عبر خدماتها المختلفة، بما في ذلك Google Drive وجيميل و Google Photos، وتبدأ الخطط المدفوعة من دولارين شهريًا للحصول على سعة تخزينية تصل إلى 100 جيجابايت، وبالطبع تحصل على محرّر مستندات جوجل وباقي مجموعة تطبيقات مكتب جوجل عبر الإنترنت.

يمكنك بسهولة إنشاء روابط لمشاركة الملفات أو المجلدات بأكملها من الويب أو من تطبيقات Google Drive للجوال، فيمكنك التحكم الكامل فيما إذا كان ممكنًا تحرير الملفات أو عرضها فقط، ولا يحتاج المستلمون بالضرورة إلى حساب جوجل للوصول إلى الملفات.

يتفوق Google Drive في تمكينك من العمل على المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية مع أشخاص آخرين عبر الويب، ولا توجد خيارات لتعيين تواريخ انتهاء الصلاحية أو كلمات المرور.

Firefox Send

قدّم متصفح Firefox اسمَه لعدد من التطبيقات والخدمات الإضافية أخيرًا، بما في ذلك Firefox Send، وهو سهل الاستخدام، مع متصفح Firefox أو بدونه، ويتيح لك مشاركة الملفات بحجم يصل إلى 2.5 تيرابايت مجانًا.

يمكنك الحصول على مجموعة من الخيارات المفيدة هنا أيضًا. يمكن تعيين ارتباطات التنزيل بحيث تنتهي صلاحيتها بعد عدد معين من التنزيلات، أو مقدار محدد من الوقت، وإذا كنت تريد طبقة أمان إضافية، فيمكنك حمايتها بكلمة مرور أيضًا، حتى يحتاج الشخص الآخر إلى الرابط وكلمة المرور للحصول على الملف.

يتيح لك هذا الخيار بشكل أساسي إمكانية السحب والإفلات في متصفحك دون الحاجة إلى تثبيت برامج إضافية أو الاشتراك في خدمة إضافية، فيمكنك مراقبة متى يتم الوصول إلى ملفاتك المشتركة أيضًا، ويمكن إبطال الرابط في أي وقت.

Dropbox Transfer

يمنحك Dropbox مساحة تخزين سحابية تبلغ 2 جيجابايت مجانًا، مع خطط مدفوعة تبدأ من 12 دولارًا في الشهر لسعة تخزينية تبلغ 2 تيرابايت، إلى جانب تمكين مشاركة الملفات عبر الويب، فإنه يحافظ على مزامنة الملفات والمجلدات بين أجهزتك والسحابة، ويسمح لك بعرض الملفات على الويب والتعاون في الملفات مع الآخرين وأكثر من ذلك.

تمنحك الخدمة أيضًا طرقًا لمشاركة الملفات أيضًا، فيمكنك القيام بذلك إما من خلال تطبيق Dropbox الرئيسي على الويب أو الحاسب أو هاتفك، أو من خلال أداة مشاركة مخصصة ومبسطة تسمى Dropbox Transfer، التي تقدم بعض الإضافات مثل سجلٍّ لعدد المرات التي تم فيها تنزيل ملفاتك المشتركة.

يمكنك مشاركة ملفات فردية أو مجلدات كاملة، إما للقراءة فقط أو للتحرير، ولديك خيار حماية الروابط المشتركة بكلمة مرور ووضع تاريخ انتهاء الصلاحية عليها.

WeTransfer

يعد WeTransfer خيارًا جيدًا إذا كنت تحتاج إلى شيء سريع ومباشر فقط، دون الحاجة إلى التسجيل للحصول على خدمة جديدة، على الرغم من أنه يمكنك إنشاء حساب إذا كنت تريد، ويمكنك مشاركة ملف واحد أو عدة ملفات عبر رابط مخصص، يبقى نشطًا لمدة أسبوع افتراضيًا.

يمكنك الحصول على حساب WeTransfer Pro مقابل 12 دولارًا شهريًا، ولكنه يضيف بعض المزايا المفيدة، حيث يمكنك تعيين أوقات انتهاء الصلاحية الخاصة بك، وحماية روابط التنزيل بكلمة مرور، ونقل ما يصل إلى 20 جيجابايت من الملفات في وقت واحد بدلاً من الحد الذي يبلغ 2 جيجابايت، والذي يشغله المستخدمون مجانًا.

تحصل حسابات Pro أيضًا على سعة تخزينية ثابتة تبلغ 1 تيرابايت في السحابة، وأدوات أفضل لمراقبة عدد مرات تنزيل ملفاتك ومن قام بها، وسواءً كنت تختار الخيارات المدفوعة أو المجانية، فإن WeTransfer يجعل تبادل الملفات بشكل آمن عبر شبكة الإنترنت خاليًا من المتاعب.

OneDrive

يمنحك OneDrive من مايكروسوفت مساحة تخزين سحابية بحجم 5 جيجابايت مجانًا، ويمكنك ترقية ذلك مقابل رسوم معينة، حيث تبدأ الأسعار من دولارين شهريًا لتخزين 100 جيجابايت.

يتوفر OneDrive على الويب وعلى الأجهزة المحمولة وعلى الماكنتوش وهو مدمج في نظام ويندوز، كما يمكن أيضًا مشاركة أي ملف أو مجلد تمت مزامنته مع حساب OneDrive الخاص بك مع أشخاص آخرين من خلال رابط إذا كنت تستخدم خطة OneDrive مدفوعة، ويمكنك تعيين تواريخ انتهاء صلاحية الروابط الخاصة بك وإضافة حماية كلمة المرور أيضًا.

SendAnywhere

نحن نحب الخدمة التي تخبرك تمامًا بما تفعله من خلال الاسم الذي تحمله، وبالتأكيد SendAnywhere هي كذلك، إنها بسيطة وسريعة ومجانية، فقط افتح الموقع وانقر على أيقونة علامة الجمع الحمراء، ويمكنك مشاركة ملف أو ملفات باستخدام رابط فريد أو رمز مكون من ستة أرقام.

إذا كنت تستخدم الكود المكون من ستة أرقام، الذي سيتعين عليك نقله إلى المستلم في غضون 10 دقائق، فلا يوجد حد لأحجام تحميل الملفات، أما إذا كنت تستخدم طريقة الارتباط فإن الحد الأقصى هو 10 جيجابايت، وإذا قمت بالتسجيل للحصول على حساب Plus بقيمة 5 دولارات شهريًا فيصل الحد إلى 50 جيجابايت، ويمكنك تحديد وقت انتهاء الصلاحية المخصص الخاص بك.

يتيح لك الاشتراك المدفوع أيضًا عرض عدد مرات تنزيل ملفاتك، كما يتيح لك حماية كلمة المرور على روابطك بالإضافة إلى واجهة الويب، ويمكنك استخدام SendAnywhere كتطبيق سطح مكتب أو تطبيق جوال.

iCloud

تتخلف iCloud خدمة التخزين السحابي من آبل عن المنافسة عندما يتعلق الأمر بمشاركة الملفات على الرغم من وجود علامات على التحسن، وتكون مشاركة الملفات سهلة نسبيًا من الويب أو من أي جهاز من آبل، ويمكن ضبط المشاركات على القراءة فقط أو على أنها قابلة للتحرير، وحتى الآن لا توجد حماية بكلمة مرور، ولا توجد طريقة لتعيين تاريخ انتهاء الصلاحية على الروابط المشتركة.

شاركها

اترك تعليقاً