أفضل مواقع رفع صور مجانًا

مفهوم – نحتاج في كثير من الأحيان إلى موقوع موثوق نرفع عليه الصور لأغراض مختلفة، وسواء كنت تبحث عن وسيلة للحفاظ على صورك، أو تريد إرسالها مباشرة عبر الإنترنت دون المرور بعملية رفعها كل مرة من جهاز الحاسب.

فبالتأكيد الحل العملي هي رفع هذه الصور في مواقع استضافة الصور المجانية، ولحسن الحظ هناك الكثير من هذه المواقع على الويب ومنها ما تقدم مزايا مجانية مميزة.

وفي أوقات كثيرة قد يقع المستخدم العربي ضحية المواقع الالكترونية المزيفة، سواء كانت عربية أو أجنبية، ولكن تطفو على السطح نخبة من المواقع العالمية المستمرة في تقديمها لخدمات مميزة في هذا المجال حتى وقتنا الحالي.

قائمة المواقع التالية لا تتضمن الترتيب حسب الأفضلية, حيث ستكون هذه المهمة من نصيب المستخدم واقتناعه في الخدمات المتوفرة في المقام الأول.

أفضل مواقع رفع صور مجانًا

موقع imgur
موقع Google Photos
موقع Flickr
موقع 500px
موقع Dropbox

موقع imgur

يعتبر موقع imgur الأفضل من ناحية ميزاته العديدة, انطلاقة الموقع كانت منذ عام 2009. شهور قليلة بعد إطلاق الموقع كانت كافية لتخطي حاجز المليون زائر للموقع.

الموقع استمر في حصد شعبيته بعد إطلاق ميزات تخول الموقع ببناء مجتمع افتراضي مميز, كشبكات التواصل الاجتماعي في أيامنا هذه.

الموقع يتيح رفع الصور مجاناً دون الحاجة لتسجيل حساب حتى, و استخدام الموقع بالمقام الأول لرفع الصور و مشاركتها مع الغير.

قد تلاحظ انتشار صور “memes” بكثرة في الموقع كونها سريعة الانتشار و تأخذ طابع “viral” سواء كانت مضحكة أم لا, بينما و أثناء التوسع في تصفح الموقع من السهل الوصول حينها للعديد من الصور الاحترافية.

ميزات موقع imgur :

إمكانية رفع الصور دون الحاجة لتسجيل حساب
تحويل الفيديو إلى صور “GIF” من الموقع مباشرة على ألا يتجاوز حجم الفيديو 200MB.
الحد الأقصى لحجم الصور الغير متحركة إلى الموقع يصل إلى 20MB.
المحافظة على جودة الصور بعد مشاركة روابطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
إتاحة تطبيق على الهواتف الذكية لسهولة الوصول إلى الموقع.

موقع Google Photos

لحسن الحظ فإنه توجد خيارات أفضل لمن لديه مخاوف حول الخصوصية, خدمة Google Photos تعتبر الأفضل في هذا المجال. و على عكس المواقع السابقة ستتاح لك هنا مميزات غير متوفرة في المواقع الأخرى و أهمها أخذ نسخة احتياطية للصور بشكل تلقائي!.

على الحواسيب فإنه يتاح برنامج Backup and Sync لأخذ نسخة احتياطية من صورك أو حتى من الكاميرا و الأجهزة الأخرى المتصلة بحاسوبك و التي تمتلك سعات تخزينية بطبيعة الحال.

كما يتاح على الهواتف الذكية ( أندرويد, iOS ) تطبيق Google Photos للقيام بنفس المهمة, كما يمكن استخدام التطبيق نفسه لاستعراض الصور أو حتى التعديل عليها.

يتاح للخدمة أيضاً موقع ويب للتصفح و رفع الصور عبر مستعرض الأنترنت لديك, ترتبط الخدمة بشكل مباشر مع Google Drive و التي لا تحتاج إلا لحساب جوجل فقط للبدء باستخدامها.

اقرأ ايضًا:

بالنسبة للصور التي تم التقاطها عبر الهواتف الذكية و التي تحمل كاميرا بدقة 16mb أو أقل, فإنه لا يتم احتساب حجم هذه الصور. بينما الصور الأخرى التي تم التقاطها بكاميرات أو الهواتف الذكية و التي تحمل كاميرا بدقة أعلى من 16mb سيتم حينها استهلاك المساحة المخصصة لحساب Drive. عادة ما تتوفر 15gb لمعظم المستخدمين مجاناً.

موقع Flickr

واحد من أقدم المواقع في هذا المجال, و يعود إطلاقه إلى عام 2004. ربما سمعت به في الأشهر القليلة الماضية في عناوين الأخبار و المواقع و السبب في ذلك التعديل على سياسة الاستخدام الخاصة بالموقع.

موقع Flickr كان قد اتاح 1TB كسعة مجانية للاستخدام في رفع الصور أو الفيديو بغض النظر عن دقتها, لكن و مع نهاية عام 2018 تم التعديل على سياسة استخدام الموقع و تطبيق نظام جديد يسمح للمستخدمين رفع 1000 صورة فقط مما أثار غضب الكثيرين.

الموقع يتميز في التحكم بخيارات الخصوصية المتعلقة بالصور المرفوعة, كما يقدم خدمة التعديل على الصور بالتعاون مع Adobe الرائدة في هذا المجال.

سلبيات الموقع ناهيك عن فرض حد 1000 صورة هو الإعلانات الموجهة للحسابات المجانية, قد لا يكون الموقع الأفضل في تقديم خدمة رفع الصور مجاناً و لكن يبقى بالإمكان التمتع بخدمات الموقع بالنسبة للصور المنخفضة أو متوسطة الدقة كخيار بديل.

كما يقدم موقع Flickr خدمة رفع الصور عبر مختلف المنصات و الأجهزة, هواتف ذكية أو حواسيب أو حتى عبر البريد الالكتروني. أيضاً يتاح خدمة رفع الصور كنسخة احتياطية من حسابات Dropbox و iPhoto من آبل و عدة خدمات و مواقع أخرى.

موقع 500px

للمصورين الفوتوغرافيين فإن موقع 500px يعتبر مناسباً جداً لطبيعة عملهم, حيث يمكن الاستفادة من خدمات الموقع كعرض اعمالهم أو صورهم لبيعها لاحقاً.

للأسف فإنه تم فرض قيود جديدة على مستخدمي الحسابات المجانية, حيث الموقع كان يسمح برفع 20 صورة أسبوعياً و لكن مع التعديلات الأخيرة أصبح الحد هو 7 فقط!.

بنود سياسة استخدام الموقع تم تحديثها في الآونة الاخيرة, و منح 60gb للحسابات المجانية أي بما يعادل 2000 صورة كمعدل وسطي. للأسف فإن تجاوز الحد المسموح به قد يؤدي إلى فقدان الوصول لصورك أو قد يتم فرض عليك خيار الترقية للحسابات المدفوعة لاستعادة هذه الصور.

الموقع كما ذكرت سابقاً ليس الخيار الأفضل لاستخدامه من قبل المستخدمين العاديين, بينما يعتبر خياراً جيداً للمصور لحجز مساحة معينة لعرض صوره و بيعها لاحقاً.

موقع Dropbox

مشابه لخدمات جوجل لحد ما, كونه خدمة سحابية لرفع الملفات بمختلف انواعها, و في حالتنا هنا الصور بالطبع. العمل على تطوير واجهة استخدام الموقع باستمرار و توفر تطبيق على الهواتف الذكية يجعل منه خياراً مناسباً حقاً للاستخدام خصوصاً في حال اتخاذ قرار بأخذ نسخة احتياطية لصورك.

المساحة المخصصة لاستخدامها على موقع Dropbox تصل إلى 2GB, مع تقديم عرض بكسب سعات تخزين مجانية للأبد في حال دعوة الأصدقاء للتسجيل في الموقع. أسلوب قد يبدو مبتذل لكسب المستخدمين الجدد و لكن قد يستحق التجربة في نهاية المطاف.

تطبيق Dropbox المتاح على الهواتف الذكية يعمل كالموقع تماماً, حيث يمكن رفع الصور و تنظيمها ضمن المجلدات و مشاركتها مع الأصدقاء. أيضاً يتاح لك تفعيل خيار التصفح أوفلاين لمشاهدة الصور في حال عدم تواجد شبكة للتصفح عبر هاتفك الذكي.

تتوفر العديد من الخيارات الأخرى لرفع الصور مجاناً, معظم هذه المواقع لم يتم تحديث واجهتها منذ سنوات لتبدو مثل مواقع التسعينات. بينما القسم الآخر اكتفى بإظهار الطابع الإعلاني لهذه المواقع و ابتعاده عن الاهتمام بخدماته لذلك تم تجنب ذكرها في القائمة.

على الجهة الأخرى يبقى القرار في النهاية للمستخدم, و كما تم التنويه سابقاً من المهم جداً الإطلاع على بنود سياسة الاستخدام و عدم الموافقة عليها تلقائياً دون قراءتها كون الموضوع يتعلق بملفات شخصية خاصة بالمستخدمين بالمقام الأول.

شاركها

اترك تعليقاً