أكثر الأخطاء شيوعاً أثناء التسجيل الصوتي

مفهوم – تتعدد مشاكل التسجيل الصوتي سواءً كانت مقابلة صحفية أو تسجيل من المنزل، حيث نجد كثير من الصحفيين لا يسجلون الصوت كما ينبغي، وإذا تعلق الأمر بإنتاج إذاعي أو تلفزيوني، فإن تسجيل الصوت الجيد يمكن أن يكون سبباً في نجاح أو فشل قصتك.

أفضل نصيحة لتجنب المشاكل أثناء تسجيل الصوت هي أن تسمع تسجيلك دوماً أثناء قيامك بذلك، من خلال استخدام السماعات. ولابد من استخدام سماعات الجيدة أثناء التسجيل، من أجل التأكد من جودة ونقاء الصوت.

إليك بعض الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها الصحفيون أثناء تسجيل الصوت أو من يقومون بالتسجيل في المنزل، إذا سمعت ذات مرة كيف تبدو تلك الأخطاء على الشريط، فسيكون من السهل عليك تلافيها بنفسك.

تذكر أن تسجيل صوت نقي يتطلب الممارسة، تعرّف على المعدات التي تستخدمها، قم ببعض التجارب على استخدام المعدات إلى أن تتأكد من أنك تتقن استعمالها:

1- مستويات الصوت مرتفعة جداً:

معظم المعدات المهنية تتيح لك ضبط مستوى التسجيل حسب مدى ارتفاع الصوت. هذا أمر عظيم، لأنه يسمح لك المزيد من التحكم، ولكن ذلك يعني أن على الصحافي أن يبقى على اطلاع باستمرار.

2- مستويات الصوت منخفضة جداً:

هذه المشكلة هي النقيض تماماً للمشكلة أعلاه. هنا تكون مستويات التسجيل قد تم ضبطها على مستويات صوت منخفضة جداً. إذا حدث ذلك فيجب رفع المستويات في مرحلة إنتاج لاحقة. هذا يسبب الكثير من الهمس في الخلفية.

3- الشخص بعيد عن المايكرفون:

إذا لم توجّه مايكرفونك باتجاه الشخص، فسوف تنهي تسجيلك بنقص في الدقة والوضوح. لاستخدام مايكرفونك ربما تحتاج إلى أن تعرف طريقة تسجيله، أي عليك أن تعرف بالضبط بأي اتجاه عليك أن توجّه المايكرفون. بعض المعدات تحتوي على مايكرفونات مدمجة، وهذا الأمر ليس بديهياً، لذا تحقق من دليل الاستعمال.

4- الضوضاء في الخلفية مزعجة:

هذا الأمر ليس بحاجة إلى إيضاح. في بعض الأحيان قد تريد الإبقاء على أصوات الخلفية، لكي يبدو مقطعك أكثر حيوية أو إجراء مقابلة في مكان معين. وفي أحيان أخرى، قد يشكل صوت الخلفية تشويشاً. قد يكون مصدر ضوضاء الخلفية أمور عديدة، كأناس آخرون يتحدثون مع بعضهم، أو شارع مكتظ، أو صوت مشجع، أو صوت جهاز التكييف.

5- تسجيل في غرفة تعكس الصدى:

الغرف الفارغة تماماً، دون أثاث أو سجاد، ستُصدر صدى عندما يتحدث الناس، هذا الأمر لا يعد مشكلة على الشريط فقط، بل ستصبح عملية المونتاج والتحرير صعبة.

يمكن للمرء التحايل على الصدى للحد منه، فإذا كنت تجري مقابلة حاول أن تتحرك. غرفة صغيرة مع بعض الأثاث أو سجاد أو ستائر أو كتب حتى، تعد عاملاً مساعداً في العادة. إذا لم ينجح ذلك، فبإمكانك أن تحاول أخذ الشخص، الذي تريد إجراء مقابلة معه، إلى مكان مناسب في الخارج.

هناك الكثير من الأمور الأخرى التي يمكن أن لا تسير على ما يرام أثناء عملية تسجيل الصوت، مثل حركة اليد على المايكرفون أو ضجيج الهواء أو لفظ بعض الأحرف، (مثل حرف س أو ث)، أو تسجيل ذبذبات الإشارة الصادرة عن الهاتف المحمول. كلما قمت بعملية التسجيل، ستصبح قادراً على تجنب المشاكل.

شاركها

اترك تعليقاً