أهم الشركات التي إستحوذت عليها جوجل عام 2014

مفهوم – قامت جوجل خلال عام 2014 بأكثر من 30 استحواذ على شركات في أكثر من مجال، لتعمل تحت مظلة جوجل وضمن مشاريعها المختلفة، سنذكر اليوم مجموعة من أهم الاستحواذات التي قامت بهذا جوجل خلال هذا العام:

Nest Labs, Inc
في يناير من هذا العام، قامت جوجل بالاستحواذ على شركة Nest المُتخصصة في تقنيات التحكم بالمنزل، أملًا في إحياء مشروع جوجل القديم الهادف إلى التحكم في أجهزة المنزل باستخدام هاتف الأندرويد. تُقدّم شركة Nest الكثير من المُنتجات والأجهزة القادرة على التحكُّم في المنزل، خصوصًا أجهزة إنذار الحريق، وأحد أهم مُنتجات هذه الشركة هو Thermostat الذي يتميز ببساطته وقدرته على التأقلم مع البيئة الداخلية في المنزل تلقائيًا بحيث يكسب القدرة على تحديد موعد تشغيل التكييف مثلًا، أو في وقت آخر تشغيل المدفأة.

الجميل في استحواذ جوجل على Nest أنّ الأخيرة بقيت بنفس فريقها وإدارتها، حيث انضمت فقط تحت مظلة شركات جوجل، لكنّها احتفظت بهيكليتها وعلامتها التُجارية حيث أصبحت بعد الاستحواذ تُسمى Google Nest. بلغت قيمة الصفقة 3.2 مليار دولار.

DeepMind Technologies
في نفس الشهر (يناير) قامت جوجل باستحواذ آخر مُهم، هذه المرة في مجال الذكاء الاصطناعي، كان ذلك عندما استحوذت على شركة DeepMind Technologies مُقابل مبلغ وصل –طبقًا للتقارير- 400 مليون دولار أميركي.

تأتي DeepMind لتنضم إلى سلسلة استحواذات قامت بها جوجل في 2013 في نفس المجال (الذكاء الاصطناعي) لتعمل جميعها ضمن مشروع قوقل إكس الذي لا نعرف عنه الكثير حتى الآن، وكل ما نعرفه أنّه مشروع يهتم بالعلم والمُستقبل ويُجهّز لإطلاق سلسلة روبوتات تقضي على البشرية!!

Skybox Imaging
جاء استحواذ جوجل على شركة الأقمار الصناعية Skybox لهدفين، الأول هو خدمة أحد مُنتجات جوجل المميزة في هذا الشأن وهي جوجل إيرث، وأيضًا لتحديث الصور الخاصة بخرائط جوجل التي يستخدمها ملايين المُستخدمين حول العالم.

الاستحواذ على Skybox لم يكن بهدف خدمة الخرائط فقط، بل أيضًا للمساعدة في مشروع Loon الذي تهدف جوجل من خلاله توفير إنترنت مجاني للمناطق النائية حول العالم. الاستحواذ على هذه الشركة جاء بقيمة نصف مليار دولار.

Dropcam
بعد أن استحوذت جوجل على Nest لأجهزة التحكم بالمنزل وأجهزة الإنذار، قامت باستخدامها في الاستحواذ على شركة Dropcam المُتخصصة في صناعة كاميرات مُراقبة المنزل.

بعد الاستحواذ انضم فريق Dropcam إلى Nest وجدير بالذكر أنّها تعمل على مُنتج جديد باسم Tabs وهي عبارة عن حساسات تعمل بالبلوتوث يُمكنها اكتشاف الحركة على الأبواب والنوافذ والأماكن الأخرى التي يُمكن دخول اللصوص عن طريقها.

حدث الاستحواذ بقيمة 555 مليون دولار –لأجل الحسد!- وكانت Nest أبدت اهتمامًا بهذا الاستحواذ قبل أن تدخل ضمن نطاق شركات جوجل حتى.

Firebase
تعمل جوجل ليل نهار على تقديم خدمات متنوعة للمطورين لتُسهّل عملهم وتوفر وقتهم باستخدام خدماتها السحابية المُختلفة، لذا فإنّ الاستحواذ على شركة قواعد البيانات السحابية Firebase لم يكن مُفاجئًا.

حيث تهدف Firebase إلى تسهيل مهام المطورين في تطوير تطبيقات الجوال المُختلفة.

بعد الاستحواذ انضم فريق Firebase بالكامل إلى جوجل تحت إدارة مؤسسي الخدمة، مع إشراف من بعيد من جوجل لتحسين الخدمة مُستقبلًا. لم تُعلن جوجل رسميًا عن قيمة الصفقة لكن نتوقع أن تصل إلى بضعة مئات من الملايين.

شاركها

اترك تعليقاً