الصين تحظر جيميل Gmail

مفهوم – للمرة الأولى انخفض مؤشر حركة الزيارات الخاص بخدمة جيميل Gmail، التابعة لشركة جوجل في الصين مساء الأحد إلى الصفر، منذ الساعات المتأخرة من ليل يوم عيد الميلاد الماضي، وهو المؤشر اللحظي الذي توفره جوجل عبر موقعها للشفافية.

حيث أبلغ عدد من مستخدمي الإنترنت في الصين عن عدم قدرتهم على الولوج إلى حساباتهم بخدمة البريد الإلكتروني المجانية، جيميل Gmail.

وقالت شركة Dyn Research، لتحليلات الإنترنت، أن الصين قامت بحجب كل منافذ الوصول إلى خدمة البريد الإلكتروني المجانية، وذلك دون الكشف عن سبب محدد للحجب.

وأضافت الشركة، عبر تغريدة على حسابها بشبكة تويتر، أن الحجب الصيني يأتي على مستوى عنوان بروتوكول الإنترنت، المسجل في هونج كونج، والذي تستخدمه جوجل لتحويل المستخدمين في الصين إلى خدمة جيميل.

وأشارت شركة تحليلات الإنترنت إلى أن طريقة الحجب تلك تجعل من المستحيل وصول المستخدمين إلى أي محتوى مسجل على هذا العنوان دون استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN لتحويلهم إلى الخدمة عبر عناوين بروتوكول انترنت مسجلة في دول أخرى.

ولا يعد حجب الصين لخدمة جيميل هو الأول من نوعه لخدمات جوجل هذا العام، حيث قامت في يونيو الماضي بمنع الوصول لجميع خدمات الشركة الأمريكية وذلك قبل الذكرى الخامسة والعشرين لمذبحة ساحة تيانانمين.

انخفاض مؤشر الزيارات لخدمة جيميل في الصين حتى وصوله إلى الصفر
انخفاض مؤشر الزيارات لخدمة جيميل في الصين حتى وصوله إلى الصفر

ويذكر أن للصين عدة مواقف متكررة من حجب مواقع الإنترنت أو بعض محتواها، حيث تمارس السلطات الصينية رقابة فورية على مدار الساعة على المحتوى المنشور ببعض الشبكات الاجتماعية وحذف ما يثير الجدل منه، وهي الرقابة التي تم اكتشافها من قبل بحث لجامعة نيو ميكسيكو العام الماضي في مواقع مثل شبكة ويبو ونسخة الصين من شبكة تويتر.

وتجدر الإشارة إلى أن الصين كانت قد قامت كذلك بحجب شبكة مشاركة الصور، انستاجرام، التابعة لشركة فيس بوك في سبتمبر الماضي، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي نشبت في هونج كونج.

شاركها

اترك تعليقاً