الفرق بين أنواع مطوري الويب (فرونت اند – باك ايند – فول ستاك)

مفهوم – عندما يتعلق الأمر بتطوير موقع ويب، يصبح المطورون مهتمين جدًا. ليس فقط المطورين، بل حتى المبتدئين الذين ليس لديهم أي فكرة عن بناء المواقع، مندهشون أيضًا من فكرة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت.

إن العمل كمطور ويب هو الوظيفة الأكثر طلبًا في الكثر من دول العالم، هناك طلب كبير على المطورين.

تطوير الويب له جانبان متكاملان – الواجهة الأمامية والخلفية، في هذه المقالة نستعرض الفرق بين أنواع مطوري الويب.

من المهم جدًا معرفة خطوات كونك مطورًا للواجهة الأمامية نظرًا لأنه يقوم بتنفيذ جانب العميل من التطبيق الذي يتواصل المستخدم من خلاله.

الفرق بين أنواع مطوري الويب (فرونت اند – باك ايند – فول ستاك)

يختلف المطورون من حيث العمل، وهناك ثلاثة أنواع أساسية من مطوري الويب:

الفرق بين أنواع مطوري الويب (فرونت اند – باك ايند – فول ستاك)

1- مطور الويب للواجهة الأمامية Front-End developer

يهتم بالجانب المرئي لصفحة الويب مثل العناصر الرسومية, الألوان, مواضع الأزرار و الواجهات, بحيث يتحمل مطور الويب للواجهة الأمامية Front-End developer المسؤولية الكاملة عن أجزاء موقع الويب التي يراها الناس ويتفاعلون معها.

و يتوجب على هذا المطور أن يكون محترف للغات برمجية مثل HTML التي تعتبر العمود الفقري لبرمجة الويب, و ايضا معرفة عميقة لكيفية استخدام لغات مثل CSS و Java Script.

2- مطور الويب للواجهة الخلفية Back-End developer

في حين أن المطور يعد الواجهة الأمامية مسؤول عن البرمجة من جانب العميل, يكون مطور الويب للواجهة الخلفية Back-End developer مسؤول عن كتابة الكود الفعلي للموقع.

إذ يتحكم في كل مايحدث وراء كواليس الموقع, بحيث يتوجب عليه معرفة طريقة تطوير البرامج و احتراف لغات برمجية متنوعة مثل Java, PHP, Python, و C++ كما يتطلب معرفة واسعة لاستعمال لغة SQL لأنها تستعمل في مجال إدارة البيانات وتحليل قواعد البيانات.

ويتوجب على مطور الويب للواجهة الخلفية Back-End developer أن يكون مرنا و قادرا على إنشاء برامج بعدة لغات برمجية ومختلفة و يكون لديه فهم واضح و متعمق للغات التي يستخدمها, فهذا يعد أمرا مهما للغاية للتأكد من قدرته على التوصل إلى الطريقة الأكثر فعالية لإنشاء البرنامج المطلوب.

3- مطور الويب المتكامل Full-Stack

مطور الويب الذي يتمتع بمهارات برمجة الويب للواجهتين الأمامية و الخلفية, يعرف بمطور ويب متكامل Full-Stack.

بحيث يحترف جميع أجزاء عملية التطوير و برمجة مواقع الويب, و يعمل على الجانب المرئي الخاص بالعميل, و أيضا يعمل على برمجة وكتابة الكود لموقع الويب. وايضا المتكامل Full-Stack هو الأكثر جاذبية و الأكثر طلبا من ناحية وظائف الشغل, مما يزيد من أمان وظيفته في المستقبل نظرا للتطور الحاصل في عالم التكنولوجيا والانترنت.

شاركها

اترك تعليقاً