الفرق بين NTFS و FAT32 في الفورمات

مفهوم – سنتعرف خلال هذه المقالة على الفرق بين NTFS و FAT32 عند عمل فورمات.

ففي كثير من الأحيان عند القيام بعمل فورمات سواء لجهاز الكمبيوتر أو الفلاش ميموري، يلاحظ المستخدم وجود خانة خاصة بنوع الفورمات، حيث توجد عدة أنواع ومنها NTFS وFAT32، حيث لا يعرف الكثير من المستخدمين الفارق بينهما وفيما يلى نعرض معني كل منهم وأبرز مميزاته.

ما هو فورمات الجهاز:

يعني الفورمات إعادة تهيئة للقرص، حيث تحدث عملية إعادة التهيئة من خلال إعادة تقسيمه إلى خانات لتخزين هذه البيانات، حيث تسمى الخانات الموجودة في القرص الصلب بـ Cluster، وهي التى تكون مسؤولة عن الفرق بين النوعين، حيث يأتى الاختلاف من مساحة Cluster بالتى تستهلكها، حيث أن حجم Cluster فى FAT32 يساوى 16 Kbs وفى NTFS يساوى 4 Kbs.

نظام FAT32:

هو اختصار لكلمة File Allocation Table، وقد تم إطلاقه عام 1996 ليجرى استخدامه فى المساحات أكبر من 2 جيجا بايت، وحتى 32 جيجا بايت وبسعة 16 Kbs للـ Cluster، وهو يعتبر من أكثر الأنظمة انتشارا وشيوعا، وكان مناسب وسريع للعمل مع أنظمة تشغيل Windows 95، 98, 2000، XP.

كما أنه مناسب للسعات التخزينية ذات الأحجام الصغيرة، مثل فلاشات الميموري أو كروت الميموري الصغيرة ومثلها، مع ملاحة أن هذا النوع من الفورمات لا يدعم تخزين ملف أكبر من 4 جيجا بايت على هذا النظام، كما لا يمكن تثبيت أنظمة التشغيل الحديثة عليه.

التوافق: يعمل مع كافة إصدارات الويندوز وماك ولينوكس ومنصات الألعاب، وجزئياً مع أية شيء به مدخل USB.

الحدود: أقصى سعة للملف هي 4 جيجابايت، وأقصى سعة للقرص المُهيأ به 8 تيرابايت.

الاستخدام الأمثل: في الأقراص القابلة للإزالة لتكون قابلة للإستخدام مع أكبر عدد ممكن من الأجهزة، في حالة كنت لا تحتاج لنقل ملفات أكبر من 4 جيجابايت

نظام NTFS:

هو اختصار لـ New Technology File System ويعتبر الأفضل فى التعامل مع الملفات كبيرة الحجم، وتدعمه أنظمة التشغيل الحديثة مثل ويندوز 7 وويندوز 10 وغيرها، كما أن حجمه مفتوح يصل إلى 2 تيرا بايت، ويمكنه تخزين ملفات أكبر من 4 جيجا بايت وغير محدد بحجم.

كذلك هو يتيح إمكانية استعادة الملفات فى حالة تلفها، فضلا عن كونه يعتبر أكثر استقرارا فى العمل عن الأنظمة الأخرى.

التوافق: يعمل مع كافة إصدارات ويندوز، ولكنه قابل للقراءة فقط من قِبل نظام Mac بجانب بعض توزيعات لينكس. كما أنه غير قابل للقراءة من قِبل منصات الألعاب باستثناء Xbox One.

الحدود: لا توجد حدود لحجم الملفات أو الأقراص.

الاستخدام الأمثل: يُستخدم في القرص المُثبت عليه نظام ويندوز، والأقراص الداخلية الأخرى التي قد تُستخدم بجانبه.

شاركها

اترك تعليقاً