تاريخ وقصة الهالووين

مفهوم – تاريخ وقصة الهالووين أو الهالوين أو هالويين بالإنجليزية: Halloween أو عيد القدّيسين.

الهالووين هو احتفال يقام في ليلة 31 أكتوبر من كل عام، ويعد هذا اليوم يوم احتفال وبشكل خاص في الدول التالية: الولايات المتحدة الأمريكية – كندا – آيرلندا – بريطانيا – أجزاء أخرى من العالم.

تاريخ الهالووين

تعود جذوره إلى آيرلندا وامتدت إلى إقامة مهرجان السلتيك في سامهاين. وصدف ان موعد الهالووين يأتي مع احتفال المسيحيين بعيد يوم جميع القديسين. ويعتبر اليوم احتفالا عالميا تغلق الدوائر الرسمية في الدول الغربية وغيرها أبوابها للاحتفال به. وتشمل الأنشطة المرافقة لعيد الهالوين الخدع، وارتداء الملابس الغريبة والأقنعة ،وتروى القصص عن جولات الأشباح في الليل. وتعرض التليفزيونات ودور السينما بعض أفلام الرعب.

لماذا أصبح اليقطين رمزا لعيد الهالووين ؟

في القرن التاسع عشر وخلال خلال ما عرف بـ مجاعة البطاطا الإيرلندية وصل 700.000 مهاجر إلى أميريكا محضرين معهم عاداتهم ومنها الاحتفال بعيد يسمى عيد (الهالوين أو القديسين أو عيد مصباح جاك) كما يسميه بعضهم.

وفي بلادهم كان الايرلنديون يصنعون هذا المشعل أو المصباح من اللفت أو البطاطا أو الشمندر (البنجر)، ويضيئونه بشعلة من الفحم أو الشمع وفاء لأرواح الأموات الأحباء، وكانت توضع على النوافذ أو الشرفات أو العتبات لسببين، الاول: للترحيب بتلك الأرواح التي تاتي لزيارة أحبائها في العيد أو لطرد العفاريت والأرواح الشريرة الهائمة.

لكن اللفت والبنجر والبطاطا لم تكن متوفرة في أمريكا فكانت الاستعاضة عنها بالقرع أو اليقطين لأنه بديل مناسب ومتوفر بكثرة، فوجدوا أنه أفضل وأكبر حجما ومن يومها أصبح الاحتفال بالهالوين مرتبطا برمزه الأساسي (اليقطين) في كل أنحاء العالم.

إحتفال أمريكا بالهالوين:

في الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل الأمريكيون من مختلف الثقافات والأديان بالهالووين، ويقوم العامة فيه بتزيين البيوت والشوارع باليقطين المزخرف والمضاء والألعاب المرعبة والساخرة.

ويتنكر الجميع من كبار وصغار لكي لا تعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي. ويتنقل الأطفال من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال لتملأها بالشكولاتة والحلوى في طقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، ومن لا يعطي الأولاد المتنكرين الشكولاتة وحلوى الكراميل “تغضب منه الأرواح الشريرة”.

وهوليوود لم تتأخر عن هذا فقد أنتجت عشرات الأفلام عن الهالويين، منها أفلام رعب، كوميديا سوداء إضافة لأفلام كرتون للأطفال. كما تنشط مصانع الألعاب والحلويات والمحال التجارية حيث تحقق مناسبة الهالوين نشاطا تجاريا وزيادة في الإنتاج.

شاركها

اترك تعليقاً