تفاصيل حرب الصين والهند الإلكترونية بعد حظر 59 تطبيق صيني بينهم TikTok

مفهوم – قالت الصين إنها قلقة بشأن قرار الهند حظر تطبيقات الهاتف المحمول الصينية، مثل تيك توك TikTokو WeChat وهي تجري عمليات فحص للتحقق من الوضع.

يأتي ذلك بعد خطوة تعتبر هي الأقوى قامت بها الهند في حربها الإلكترونية مع الصين منذ اندلاع الأزمة الحدودية بين البلدين فى وقت سابق من الشهر الحالي، حيث حظرت الهند، 59 تطبيقاً للهواتف المحمولة، معظمها صينى، وعلى رأسها تطبيق تيك توك الشهير من شركة بايت دانس Bytedance، ووى شات من تنسنت Tencent.

وأصدرت وزارة التقنية الهندية أمراً ينص على أن التطبيقات: تضر بسيادة الهند ونزاهتها والدفاع عن الهند وأمن الدولة والنظام العام.

وبعد إصدار الأمر، سيتعين على شركتى آبل وجوجل إزالة التطبيقات من متجرى جوجل بلاى، وآب ستور، حسب سكاى نيوز.

تأتى هذه الخطوة بعد اشتباك حدودى بين الجارتين المسلحتين نووياً فى منطقة متنازع عليها فى جبال الهيمالايا فى وقت سابق من الشهر الحالى، أسفرت عن مقتل 20 جندياً هندياً.

عقبة كبيرة

ومن المتوقع أن يكون الحظر عقبة كبيرة فى الهند أمام الشركات الصينية، مثل بايت دانس، التى وضعت رهانات كبيرة فى واحدة من أكبر أسواق خدمات الويب فى العالم. وتخطط شركة بايت دانس التى تتخذ من بكين مقراً لها لاستثمار مليار دولار فى الهند، وفتح مركز بيانات محلى، وقد عززت حديثاً التوظيف فى البلاد.

إلى ذلك قالت شركة سنسور تاور Sensor Tower المتخصصة بتحليلات التطبيقات فى أبريل الماضى، إن الهند هى أكبر محرك لعمليات تثبيت تطبيق تيك توك، حيث تمثل 611 مليون عملية تنزيل دائمة، أو 30.3% من إجمالى تنزيلات التطبيق.

ومن بين التطبيقات الأخرى التى حُظرت تطبيق التراسل وى شات الذى تم تحميله أكثر من 100 مليون مرة فى نظام أندرويد من جوجل، ومتصفح يو سى براوزر UC Browser من شركة على بابا، بالإضافة إلى تطبيقين من شركة شاومى.

كما ذكر سانتوش باى – الشريك فى شركة المحاماة الهندية لينك ليجال Link Legal، التى تقدم المشورة للعديد من الشركات الصينية: أن هذه هى الخطوة الأسرع والأقوى التى كان يمكن للحكومة اتخاذها لممارسة ضغوط اقتصادية على الشركات الصينية.

يُشار إلى أن المشاعر المعادية للصين اشتعلت منذ مدة طويلة فى الهند بسبب اتهامات الواردات الرخيصة التى غزت البلاد، لكن الاشتباك الحدودى جلب التوترات إلى الواجهة مع تصاعد الدعوات المنادية بمقاطعة المنتجات الصينية.

وأفادت وكالة رويترز فى وقت سابق بأن الجمارك الهندية فى الموانئ عطلت الأسبوع الماضى الحاويات القادمة من الصين، ومن ضمنها منتجات آبل، وسيسكو، وديل.

شاركها

اترك تعليقاً