جوجل تعلن عن أكبر استثمار لها في الهند

مفهوم – قالت شركة ألفابت Alphabet المالكة لمحرك البحث جوجل إنها ستنفق حوالي 10 مليارات دولار في الهند على مدى السنوات الخمس إلى السبع المقبلة من خلال استثمارات الأسهم والعلاقات، مما يمثل أكبر استثمار لها في سوق رئيسي خارج الولايات المتحدة الأميركية.

وستركز الاستثمارات على أربعة مجالات مهمة لرقمنة الهند، من خلال تمكين الوصول والمعلومات بأسعار معقولة لكل هندى بلغته الخاصة، سواء كانت هندية أو التاميلية أو البنجابية أو أى منتجات وخدمات أخرى ذات صلة وثيقة باحتياجات الهند الفريدة، جنبا إلى جنب تمكين الشركات أثناء مواصلتها أو الشروع فى التحول الرقمى، بالإضافة إلى الاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى من أجل الصالح الاجتماعى، فى مجالات مثل الصحة والتعليم والزراعة.

وستتم الاستثمارات من خلال ما يسمى صندوق الرقمنة، مما يسلط الضوء على تركيز غوغل على الوتيرة السريعة لنمو التطبيقات والأنظمة الأساسية للبرامج في الهند، أحد أكبر أسواق خدمات الإنترنت في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة سوندار بيتشاي في بث عبر الإنترنت أمس الاثنين خلال حدث “جوجل فور إنديا” (Google for India) السنوي “سنفعل ذلك من خلال مزيج من الاستثمارات في الأسهم والشراكات والاستثمارات التشغيلية والبنية التحتية والنظام البيئي، هذا انعكاس لثقتنا في مستقبل الهند واقتصادها الرقمي”.

أكبر استثمار

وقال بيتشاي إن الاستثمار الجديد -الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار- هو أكبر استثمار قامت به جوجل في الهند، مضيفا “نحن نركز بشكل خاص على التأكد من توسيع الإنترنت إلى ما وراء اللغة الإنجليزية واللغات العالمية الأخرى”.

وذكر بيتشاي أن جوجل تريد تعزيز نمو الإنترنت في الهند التي لديها حاليا أكثر من 500 مليون مستخدم نشط، والمساعدة في الحصول على 500 مليون شخص آخر.

وأضاف أنه بالإضافة إلى الاستثمارات عبر الصندوق ستركز جوجل أيضا على مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتعليم في الهند.

وقامت جوجل بالفعل ببعض الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في الشركات الهندية الناشئة، مثل تطبيق التسليم المحلي “دنزو” (Dunzo).

وانضم بيتشاي المولود في الهند إلى جوجل في عام 2004، ويعود إليه الفضل في إنشاء متصفح كروم، وقد حل محل لاري بيغ أحد مؤسسي الشركة كرئيس تنفيذي لشركة ألفابت العام الماضي.

وقال مسؤول تنفيذي آخر في غوغل إن المجموعة التقنية الأميركية -التي يشغل نظامها للهواتف المحمولة “أندرويد” معظم الهواتف الذكية في الهند- ستواصل العمل مع الشركات المصنعة لبناء أجهزة منخفضة التكلفة، حتى يتمكن المزيد من الأشخاص من الوصول إلى الإنترنت.

شاركها

اترك تعليقاً