حل مشكلة الهاتف لا يشحن

مفهوم – مشكلة بالتأكيد ربما تعرض لها الكثير من الأشخاص، عدم شحن الهاتف لها أسباب كثيرة ومختلفة، ونظرًا لإختلاف الأسباب فتختلف طرق حل هذه المشكلة.

في البداية لحل مشكله عدم شحن الهاتف علينا تجربة شاحن ثاني لكى نتأكد ان المشكلة ليست من الشاحن، ثم ننتقل إلى الخطوة التالية.

وهي تغيير مصدر الكهرباء، فإذا كنت تستخدم اللاب توب أو الكمبيوتر لشحن هاتفك في معظم الأوقات، قم باستخدام مقبس الحائط. وفي حال إستمرار المشكلة فعلينا تجربة هذه الحلول.

حل مشكلة الهاتف لا يشحن

تنظيف منفذ شحن الهاتف

عندما تتراكم الأتربة، أو الوبر، أو الغبار داخل منفذ الشحن الخاصة بهاتفك، فإن ذلك ببساطة يعيق اتصال كابل الشاحن بالهاتف.

في هذه الحالة، كل ما عليك هو تنظيف المنفذ جيدًا عن طريق استخدام قطعة قماشية صغيرة وإدخالها داخل المنفذ ثم تحريكها بلطف.

تجنب استخدام أي شيء مدبب أو صلب لدفع القطعة القماشية داخل المنفذ لأنك قد تتسبب في إحداث أضرار أكبر في المنفذ كإنكسار السنون بالداخل.

يمكنك استخدم أي مصباح ثم ألق نظرة فاحصة على منفذ الشحن ومعرفة ما إذا كان شيء آخر يعيق عملية الشحن كوجود إلتواء في السنون أو أن المنفذ نفسه يتحرك وغير ثابت، في مثل هذه المواقف يجب عليك اصطحاب الهاتف إلى مركز الصيانة لتشخيص المشكلة وحلها بالطريقة المناسبة.

التحقق من حالة البطارية

يوجد إحتمال أيضًا أن تكون بطارية الهاتف هي سبب المشكلة، إذا لاحظت أن هاتفك لا يشحن بالرغم من استخدام شاحن يعمل على ما يرام في الأجهزة الأخرى، فقد تكمن المشكلة في البطارية نفسها.

فى حالة كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فقم بنزع الغطاء الخلفي وتحقق من البطارية إذا كانت منتفخة أو تولد حرارة عالية رغم عدم استخدامك للهاتف؛ إذا كان كذلك، استبدلها بأخرى جديدة.

إعادة ضبط مصنع الهاتف

في بعض الحالات، يتم شحن الهاتف عندما يكون مغلقًا فقط. بحيث عند النقر مطولًا على زر Power وإختيار Power Off وبعد إغلاق الهاتف تقوم بتوصيل كابل الشاحن تجد أنه قد تم شحن الهاتف بصورة طبيعية في حين أن الهاتف كان يرفض ذلك عندما كان يعمل.

عادًة يتم تشخيص هذه الحالة على أن هناك مشكلة في نظام التشغيل نفسه، الذي هو Android، أو هناك تطبيق ما يعيق عملية الشحن. أفضل حل هنا هو عمل إعادة ضبط مصنع للجوّال للتخلص من أي مشاكل في السوفت وير تؤثر في شحن البطارية.

إذن، يجب أن تستعد لهذا بأخذ نسخة إحتياطية من بياناتك المهمة على الهاتف، ثم البدء فى خُطوات الـ Reset والتى تم توضيحها بشكل مفصل في موضوع سابق لنا حول اعادة ضبط المصنع للاندرويد فنرشحُه لكم لقراءته إذا أردت إتباع هذا الحل.

تغيير منفذ الشحن

إذا كان هاتفك قديم إلى حد ما، أي تستخدمه قرابة الثلاث سنوات، فهناك إحتمال كبير أن منفذ الشحن هو الذي به المشكلة، حيث يتعرض هذا المنفذ إلى صدمات وأضرار كثيرة مع الاستخدام المنتظم، ربما أدى استخدام الشاحن ذو الجودة الرديئة إلى تلف المنفذ، أو زيادة حرارته بشكل مبالغ فيه. أو طريقة توصيلك للكابل كانت خاطئة فتسببت في ضرر مادي.

بشكل عام، هذه المشكلة لا يمكن حلها بسهولة لأنها متعلقة بالهاردوير؛ بمعنى أن هذا المنفذ مرتبط باللوحة الأم للهاتف، لتغييره تحتاج إلى شراء منفذ جديد أو ربما لوحة ام جديدة تطابق نفس طراز الهاتف، ثم تفكيك الهاتف واستبدال المنفذ القديم بالجديد. هذه العملية تتطلب تدخل من عاملي الصيانة ويصعب أن يقوم بها المستخدم بمفرده. لكنه بنسبة عالية هو أفضل حل للتغلب على المشكلة.

شاركها

اترك تعليقاً