سعر ومواصفات السيارة الكهربائية لوسيد آير منافسة تسلا

مفهوم – عرضت شركة لوسيد موتورز Lucid Motors سيارتها السيدان لوسيد آير (Lucid Air) خلال حدث خاص بث عبر الإنترنت ولكن الحدث الأهم كان السيارة الثانية التي أعلنت عنها الشركة الأميركية.

فقد كشفت لوسيد عن مشروع سيارتها الجديدة ذات الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل من فئة “إس يو في” (SUV) والتي حملت اسم بروجيكت غرافيتي (Project Gravity).

في نهاية الحدث، رفع بيتر رولينسون الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد قطعة قماش سوداء ليكشف عن سيارة أكبر حجما مقارنة بسيارة لوسيد آير.

وأظهر مقطع فيديو سريع السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات وهي تسير نحو غروب الشمس مع ما يشبه رفا على السقف كما هو متعارف عليه في سيارات المغامرات في الهواء الطلق.

وتحظى سيارات الدفع الرباعي المدمجة بشعبية كبيرة كما كانت دائمًا مع قائمة طويلة من الخيارات الكهربائية القادمة في السنوات القليلة المقبلة مع ازدياد شعبية طراز واي (Y) من تسلا.

لكن لوسيد أظهرت بالفعل سيارتها التالية، وتقول التوقعات إن تطوير السيارة الثانية من فئة “إس يو في” جاء بطلب من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يتملك حصة في الشركة الأميركية، وفقا لأشخاص مطلعين على خطط الشركة.

وقال رولينسون “هذه مجرد البداية”، ملمحًا إلى مجموعة من المنتجات غير آير ستصدر في السنوات العشر القادمة.

https://linkpicture.com/q/Screen-Shot-2020-09-10-at-5.29.09-PM.png

ومثل العديد من الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية، شهدت شركة لوسيد موتورز صعودا وهبوطا. فقد كان من المفترض أن تدخل سيارة لوسيد آير حيز الإنتاج في عام 2018، لكن الشركة واجهت مشكلة في الحصول على التمويل اللازم لبناء مصنعها المخطط بقيمة 700 مليون دولار في ولاية أريزونا، حتى ظهور صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ودخلت لوسيد موتورز في اتفاقيتين منفصلتين في عام 2017 للمساعدة في أزمة السيولة النقدية، حيث استخدمت ملكيتها الفكرية كضمان للقروض، ومنذ ذلك الحين أسست الشركة مصنعها في ولاية أريزونا.

تشير معظم وسائل الإعلام إلى استثمار السعودية بمليار دولار في شركة لوسيد موتورز. وتخلت الشركة عن ملكية الأغلبية لصندوق الثروة السيادي السعودي مقابل استثمار 1.3 مليار دولار العام الماضي. ومع ذلك لا يزال من غير الواضح بالضبط نوع حقوق التصويت التي يمتلكها مختلف المساهمين في الشركة.

أعلنت السعودية عن الصفقة لأول مرة في سبتمبر 2018 قبل أسابيع فقط من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول. وتسببت وفاة خاشقجي في ضجة دولية أجبرت بعض الشركات على الابتعاد عن أخذ أموال المملكة.

لكن لوسيد موتورز ظلت في شراكة مع السعودية منذ ذلك الحين، وعلى الرغم من عدم الموافقة رسميا على الصفقة من قبل لجنة الحكومة الأميركية للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة حتى أبريل 2019.

من غير الواضح ما إذا كان الارتباط بالمملكة العربية السعودية سيساعد أو يضر بالمبيعات. لكن من الواضح أن تاريخ إيلون ماسك الطويل من الإجراءات والبيانات المثيرة للجدل لم يؤثر على النجاح المالي لشركته.

لوسيد آير.. مواصفات وأسعار تفوق قدرة الأغلبية

ستكلف لوسيد آير ذات المواصفات القياسية مبلغ 80 ألف دولار، في حين سيبلغ ثمن الطراز الفاخر منها 169 ألف دولار، وستبدأ عمليات التسليم الأولى في ربيع 2021، لذلك لا يتعين علينا الانتظار كل هذا الوقت قبل أن نراهم على الطريق. ولكن ضعْ في اعتبارك أنه سيتعين عليك الانتظار حتى عام 2022 للحصول على نموذج بقيمة 80 ألف دولار أميركي، حيث يتم طرح الطرازات الأكثر تكلفة في السوق أولا.

وتتنافس لوسيد آير من حيث السعر بشكل مباشر مع أمثال تيسلا طراز إس. ولكن الشركة تهدف إلى سوق المنتجات الفاخرة.

ووفقا للوسيد، سيحصل طراز آير على 1080 حصانا في النموذج ثنائي المحرك، وبفضل حزمة البطارية التي تبلغ قوتها 113 كيلو وات في الساعة، من المتوقع أن تبلغ المسافة التي تقطعها 800 كيلومتر للشحنة واحدة. وهذا يمنحها أطول مدى من أي مركبة كهربائية تم إنتاجها لحد الآن.

وتقول لوسيد أيضا إنها ستكون أسرع سيارة كهربائية في العالم، وهو ما سيكون نعمة للمسافرين لمسافات طويلة. ولم تذكر الشركة التفاصيل الفنية الدقيقة لكيفية تحقيقها ذلك، ولكن من شبه المؤكد أنك ستضطر إلى توصيل الهواء بشاحن فائق السرعة مصنّف بما لا يقل عن 200 كيلو وات.

وستكون تجربة الركاب فريدة من نوعها. وبينما تقوم بعض المركبات الكهربائية الجديدة بتثبيت أنظمة ترفيه أندرويد أوتوموتف (Android Automotive) من غوغل داخل السيارة، فقد اتجهت لوسيد إلى أمازون (Amazon) حيث قامت بدمج المساعد الرقمي ألكسا (Alexa) في السيارة.

شاركها

اترك تعليقاً