طرق تعليم أطفال التوحد

مفهوم – التوحد هو اضطراب يظهر عادةً لدى الأطفال قبل السنة الثالثة من العمر، ويؤثر على نشأة الطفل وتطوره بثلاث طرق:

• اللغة، أو كيفية التكلم

• المهارات الاجتماعية، أو كيفية الاستجابة للآخرين والتواصل معهم.

• السلوك، أو كيفية التصرف في مواقف معينة.

ويجد الكثيرون صعوبة فى تعليم هؤلاء الأطفال بطريقة صحيحة، فعلى الرغم من تعدد تقنيات التعليم التقليدية والعادية إلا أن هذه التقنيات غير فعالة فى تدريس أطفال التوحد، لذلك نستعرض خلال هذه المقالة 3 طرق فعالة لتعليم أطفال التوحد.

1 – التعليم السمعى لأطفال التوحد

نعم.. يمكن تعليم مرضى التوحد عن طريق السمع والأصوات، فعلى سبيل المثال عندما يسمع هؤلاء الأطفال صوت الجرس قد يعتقدون أنه صوت انفجار، لذا يمكن استثمار ذلك فى تعليمهم سمعيا، لاسيما أن لديهم حساسية إزاء الأصوات.

1 – التعليم الحسى لأطفال التوحد

يعتبر التعليم الحسى من طرق تدريس مرضى التوحد، ففى الوقت الذى يمكننا فيه تعليم هؤلاء المرضى عن طريق السمع، نستطيع أيضا تعليمهم بالطريقة الحسية، فعلى سبيل المثال يمكننا توجيه الطفل إلى مقعده الخاص به مع الضغط على كتفيه.

3 – التعليم البصرى لأطفال التوحد

أجل.. يمكن أن نعلّم طفل التوحد عن طريق البصر، فعلى سبيل المثال يمكننا أن نريه مقعده أو صورة للكرسى لمساعدته فى فهم أن الوقت قد حان للجلوس، علما بأن الأطفال عموما يتمتعون بحساسية إزاء الأضواء، مثل ضوء شاشة الحاسب الآلى أو التليفزيون.

ومن الضرورى عند تدريس أطفال التوحد باستخدام طريقة التعليم البصرى أن نستخدم الإضاءة الطبيعية المنبعثة من الشمس أو نستعمل شاشات الحاسب الآلى المسطحة، حيث تسهم هذه الشاشات فى فهمهم للأشياء.

ويعتبر التعليم البصرى لأطفال التوحد من الآليات العالية الكفاءة فى تدعيم هؤلاء المرضى، حيث يمكنهم التواصل والاعتماد على النفس، فعلى سبيل المثال لا يعرف أطفال التوحد استخدام الألفاظ والإيماءات للتواصل مع الآخرين، ولكن يمكنك التواصل معهم عن طريق استخدام الصورة، فإذا كنت ترغب فى التحدث مع مريض بالتوحد عن مكان التسوق أو غيره فلن يفهمك إلا إذا وضعت صورة أمامه تُظهر ذلك المكان أو ذاك، ومن ثم سيستطيع فهمك وكأنك تناقش شخصا عاديا.

وعليك أن تعلم أن الدعم البصرى يضم مستويات، الأول يكون فى المدرسة، حيث نستخدم نفس الصور لجميع أطفال الفصل، أما المستوى الثانى، فيكون فى المنزل، وخلاله يمكن عرض صور خاصة لكل طفل على حدة.

عباقرة مرض التوحد

ومن أشهر الأشخاص المصابين بالتوحد الكاتب دانيال تاميت، الذى ألف كتابا بعنوان «مولود فى يوم أزرق» ودخل عالم الأرقام القياسية الأوروبية عندما استطاع حفظ ثوابت رياضية معقدة عن ظهر قلب، وذلك فى فترة زمنية قياسية 5 ساعات و9 دقائق.

كذلك تعتبر تيمبل جراند، من العباقرة المصابين بمرض التوحد، حيث حازت على شهادة الدكتوراة فى فلسفة العلوم من جامعة ولاية كولورادو وألفت العديد من الكتب التى تسرد فيها حياتها مع المرض إضافة إلى عدة كتب فى مجال تخصصها.

أما سوتاشى تاجيرى، فهو أيضا من عباقرة المصابين بالتوحد، حيث يعد من أكبر مصممى ألعاب الفيديو فى العالم، وهو مخترع الشخصية الكرتونية البوكيمون.

شاركها

اترك تعليقاً