طرق تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على الجودة

مفهوم – تقليل حجم الفيديو أصبح أمر يحتاجه الكثيرين خاصة مع الطفرة الكبرى في عالم التصوير وزيادة جودته ما أدى إلى أحجام كبيرة لمقاطع الفيديو.

وهناك العديد من الأسباب التي تدفعنا إلى الحاجة إلى عمليّة ضغط الفيديو، أهمّ سبب ممكن هو الحاجة إلى القدرة على مشاركة مقاطع الفيديو هذه مع الأصدقاء والعائلة، وسواًء أردت مشاركة ملف الفيديو مع أصدقائك على YouTube أو Instagram أو Twitter أو Facebook أو أيّ نظام أساسيّ آخر لوسائل التّواصل الاجتماعيّ سيكون حجم الفيديو الكبير عائقاً أمامك.

يمكن تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على الجودة بطريقتين رئيسيتين وهما من خلال البرامج أو أون لاين، بمعنى إما تحميل برنامج للقيام بهذه المهمة أو من خلال موقع إلكتروني لتقليل حجم الفيديو، إليك فيما يلي الطرق التي يمكن من خلالها تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على الجودة.

برامج المونتاج

لذا يجب عليك البحث عن برنامج تغيير حجم ملف الفيديو عن طريق ضغطه، ويعدّ ضغط الفيديو أمراً بالغ الأهمية إن كنت ممّن يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعيّ لكسب رزقك، يمكنك حينها الاعتماد على بعض برامج تحرير الفيديو الخاصّة بالمحترفين مثل Adobe Premiere وإنتاج نسخة مضغوطة مشابهة للأصل بشكل كامل دون أي خسارة تذكر من ناحية الدقّة.

Windows Movie Maker

وإن كنت لا تملك نسخة من هذه البرامج الباهظة الثّمن يمكنك أيضاً تقليل حجم الفيديو باستخدام Windows Movie Maker المجانيّ وأفضل شيء حول استخدام هذه الطريقة أنّه يمكن لأيّ شخص القيام بذلك حتى المبتدئ تماماً، إضافة إلى أنّه -أعيد مرّة أخرى- مجانيّ تماماً.

وللقيام بضغط الفيديو هناك خطوات يجب اتباعها أوّلها هو التأكّد من أنّ جهازك يحوي على البرنامج فكما تعلم فإنّ Windows Movie Maker غير متوفر للتنزيل من Microsoft الآن حيث تمّ إيقافه في يناير 2017، لذلك إن كنت من مستخدمي Windows 10 أو لم يكن لديك Windows Movie Maker على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأنت بحاجة إلى تنزيله وتسطيبه من موقع آخر، وأفضل نسخة يمكنك الحصول عليها هي Windows Movie Maker 2.6.

Wondershare Filmora

كما يمكن تجربة Wondershare Filmora لتقليل ملف الفيديو لأنّه متاح لكلّ من أنظمة Windows 7 و Windows 8 و Windows 10 وكذلك Mac OS، يمكن لـ Filmora أداء مهمة مماثلة وبعض مهام التحرير المتقدمة الأخرى، خاصّة لمستخدمي Mac الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى برنامج تحرير فيديو Windows هذا، باستخدام Filmora، يمكنك تقليل حجم الفيديو لتغيير مظهر الفيديو بشكل مرئي أو تغيير الحجم الفعلي لملف الفيديو من حيث الميجابايت أو الجيجابايت.

يعدّ تغيير حجم ملف الفيديو في كلا البرنامجين أمراً سهلاً، عليك باستيراد مقاطع الفيديو إلى مكتبة الوسائط أوّلاً ثم تحقّق من خصائص الفيديو الأصليّ بما في ذلك حجم ملف الفيديو وتنسيق الفيديو وتنسيق الصّوت ودقّة الفيديو ومعدّل البت هما أهم مؤشّرين لتغيير حجم ملف الفيديو ثمّ قم بتحميل الفيديو إلى المخطّط الزمنيّ وإجراء التّحرير الأساسيّ ثمّ اسحب الفيديو وأفلته في المخطط الزمني وقم بمعاينته.

اقرأ ايضًا:

يمكنك إزالة الأجزاء غير المرغوب فيها من الفيديو، أو إضافة نصوص إلى الفيديو وإجراء بعض التّعديلات الأساسيّة بالإضافة إلى التّدوير والاقتصاص، الخطوة التالية هي تصدير وتغيير الإعدادات عن طريق النقر فوق علامة التبويب (تصدير) في شريط الأدوات للدّخول إلى نافذة التصدير حيث ستلاحظ فيها حجم الفيديو، ونظراً لأنّ حفظ مقاطع الفيديو بتنسيقات فيديو مختلفة سيكون لها حجم فيديو مختلف، يمكنك اختيار تنسيق يحفظ الفيديو بحجم أصغر، لكن يبقى تنسيق الفيديو الأكثر شيوعًا هو MP4.

كما يمكن تحميل الملف على مواقع عديدة على الويب وستقوم هي بالعمليّة كاملة منها المدفوع ومنها المجانيّ حتى حجم قليل من أجل الترويج للخدمة التي يقومون بها.

تقليل حجم الفيديو أون لاين

هناك العديد من المواقع الإلكترونية الني يمكن من خلالها تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على جودته، على سبيل المثال موقع VideoSmaller أو Online Video Compressor ومثل هذه المواقع توفر خدمة مجانية على الإنترنت تستطيع من خلالها تقليل حجم الفيديوهات دون فقدان جودتها الأصلية بدون برامج، أي أن العملية بالكامل تتم أون لاين.

وهي داعمة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية على حد سواء ولن تتطلب منك تسجيل أو انشاء حساب جديد، الجميل في الموقع أنه قادر على ضغط فيديوهات يصل حجمها إلى 500 ميجابايت، أما بالنسبة لامتدادات الفيديو المدعومة فهي MP4 وAVI وMPEG وكذلك MOV، من جهة أخرى تستطيع أيضا عبر الموقع تغيير عرض الفيديوهات وإزالة الصوت عن المقاطع، أخيرا يتم حذف الفيديو بعد ساعات من رفعه على الموقع.

تقليل حجم الفيديوهات دون فقدان جودتها الأصلية بدون برامج

بعد زيارة أي موقع لتقليل حجم الفيديو سوف تحصل على هذه الواجهة حيث يمكنك القيام بما يلي:

1: أنقر على زر Browse ثم إختر فيديو من جهازك.

2: أشر على هذا الخيار إذا أردت تقليل حجم الفيديو إلى أقصى حد مع ضمان الجودة الأصلية.

3: من هنا تستطيع تغيير عرض الفيديو.

4: أشر على هذا الخيار إذا أردت حذف الصوت من الفيديو.

إضغط الآن على زر upload Video لبدء عملية الرفع والضغط في آن واحد.

بعد انتهاء عملية الضغط سوف تحصل على رابط تحميل الفيديو مع نسبة تقليل الحجم.

شاركها

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً