طرق قياس سرعة الإنترنت وزيادة سرعته

مفهوم – الإنترنت أصبح من الأمور الأساسية في وقتنا الحالي سواء بغرض التعليم أو العمل أو حتى الترفيه، وهناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها قياس سرعة الإنترنت وكذلك طرق يمكن من خلالها زيادة سرعة الإنترنت.

فإذا كنت غير متأكد من مدى سرعة الإنترنت لديك، يمكنك إجراء اختبار سرعة للحصول على أرقام أكثر دقة، وتذكر أن إجراء الاختبار عدة مرات على مدار اليوم سيمنحك معلومات أفضل عن متوسط سرعة الاتصال.

نستعرض معكم خلال هذه المقالة طرق قياس سرعة الإنترنت ثم بعد ذلك نستعرض طرق زيادة سرعة اتصال الإنترنت.

طرق قياس سرعة الإنترنت

أولًا؛ إجراء اختبار سرعة الإنترنت في الحاسوب أو الهاتف:

نشرت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) في الولايات المتحدة دليلاً إرشاديًا لسرعات الإنترنت المنزلي استنادًا إلى عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة نفسها، حيث وجدت أن سرعة الإنترنت التي تتراوح ما بين 3 ميجابت في الثانية إلى 8 ميجابت في الثانية هي جيدة بما يكفي لجهاز واحد لأداء مهام، مثل: التصفح ومكالمات الفيديو وبث الفيديو العالي الدقة وغيرها من الأنشطة اليومية.

بينما وجود سرعة تتراوح ما بين 12 إلى 25 ميجابت في الثانية هي الأفضل لما يصل إلى ثلاثة أجهزة مستخدمة في الوقت نفسه مع استخدام متوسط ​​إلى مرتفع حسب النشاط، بينما وجود سرعة اتصال تزيد عن 25 ميجابت هي المناسبة لمن لديهم أكثر من أربعة أجهزة تستخدم اتصال الإنترنت في الوقت نفسه لأنشطة فوق المتوسطة.

بناءً على ذلك، فإن قياس سرعة الإنترنت الخاص بك تعتبر ضرورية للغاية لتقدير الأجهزة التي يمكنك استخدامها في الوقت نفسه، وهناك الكثير من الخدمات التي يمكنك استخدامها من أجل ذلك، مثل: خدمتي Speedtest.net أو Fast.com.

وتذكر: من الجيد إجراء الاختبار عدة مرات للتعرف على سرعة الاتصال بالإنترنت، حيث ستختلف سرعة اتصالك بناءً على الوقت الذي تجري فيه الاختبار وعدد الأجهزة المتصلة والمستخدمة، لذا فإننا نوصي بإجراء اختبارات سرعة متعددة على مدار يوم أو يومين، وتتبع النتائج لقياس سرعة اتصالك الحقيقة.

اقرأ ايضًا:

ثانيًا؛ إجراء اختبار سرعة الإنترنت في جهاز التوجيه نفسه:

اعتمادًا على جهاز التوجيه (Router) الذي تستخدمه، قد يكون من الممكن إجراء اختبار سرعة من خلال التطبيق الخاص به، على سبيل المثال: يتضمن جهاز (Nest Wi-Fi) من جوجل ميزة مدمجة تمكنك من إجراء اختبار سرعة في التطبيق أو عن طريق سؤال مساعد جوجل عن مدى سرعة اتصالك بالإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، ستقدم لك ميزة اختبار سرعة اتصال الإنترنت في جهاز التوجيه بيانات أكثر دقة – من الناحية النظرية على الأقل – لإنها تكون متصلة مباشرة بالمودم، مع الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان هذه البيانات تكون بناءً على عمر الجهاز نفسه، ولكن عادةً إذا قمت بشراء الجهاز خلال العاميين الماضيين فإن البيانات التي ستحصل عليها ستكون دقيقة.

طرق زيادة سرعة اتصال الإنترنت:

1- إعادة تشغيل جهاز التوجيه:

يتيح لك إعادة تشغيل جهاز التوجيه حل الكثير من المشاكل خاصة للشبكة المنزلية، كل ما عليك فعله هو فصل جهاز التوجيه من جميع الأجهزة المتصلة ثم من مصدر الطاقة الخاص به، والانتظار لمدة دقيقة تقريبًا لإيقاف تشغيل كل شيء تمامًا، ثم إعادة توصيل جهاز التوجيه بمصدر الطاقة.

وتجنب أن تقوم بفصل الجهاز بشكل غير صحيح أو الضغط على أزرار إعادة الضبط في جهاز التوجيه نفسه، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفعيل إعادة ضبط المصنع ومسح جميع إعداداتك.

2- ضبط قنوات الواي فاي:

معظم أجهزة التوجيه الحديثة تدعم ميزة (النطاق المزدوج) Dual-Band، مما يعني أنها توفر اتصالات عبر كل من تردد 2.4 غيغا هرتز وتردد 5 غيغا هرتز، وبعضها ثلاثية النطاق، مما يعني أنها توفر نطاقًا إضافيًا بتردد 5 غيغا هرتز لتوزيع الاتصالات بشكل أكبر.

وبالتالي يمكنك تقسيم قنوات اتصالات الجهاز عبر الشبكة وتقليل الضغط على قناة واحدة، ويمكن لذلك أن يساهم في زيادة سرعة اتصال الإنترنت خاصة إذا كان النطاق 2.5 غيغا هرتز مزدحم قليلًا.

يمكنك القيام بذلك؛ بالانتقال إلى إعدادات جهاز التوجيه، والتأكد من ميزة (النطاق المزدوج)، ثم توصيل كل جهاز على حدة بالقناة المناسبة.

اقرأ ايضًا:

3- إدارة الأجهزة المتصلة بالشبكة:

نظريًا يمكن لجهاز التوجيه المنزلي العادي التعامل مع حوالي 250 جهازًا متصلًا، ولكن من الناحية العملية هذا من شأنه أن يضغط على عرض النطاق الترددي وبالتالي يحدث التباطؤ، فإذا كان هناك الكثير من الأجهزة الجديدة متصلة بشبكة الواي فاي، ولاحظت مشاكل في سرعة الاتصال فيجب عليك البدء في التقليل من الأجهزة المتصلة.

بالنسبة إلى أجهزة التوجيه الأحدث، يمكنك الانتقال إلى تطبيق جهاز التوجيه الخاص بك والبحث عن قائمة الأجهزة المتصلة، وبالنسبة لأجهزة التوجيه الأقدم، أدخل عنوان IP الخاص بك في المتصفح وابحث عن قسم (إدارة الأجهزة) أو أي قسم ذو صلة للتعرف على الأجهزة المتصلة، كما يمكنك تجربة هذه الخيارات:

فصل الأجهزة غير الضرورية: إذا لم تكن بحاجة إلى بعض الأجهزة على شبكتك أو رأيت محاولات لاختراق شبكة الواي فاي، يمكنك إيقاف تشغيل هذه الأجهزة، والبحث عن خيار لحظر عناوين MAC الخاصة بهم، والتأكد من تغيير كلمة مرور الواي فاي عند الانتهاء.

التحكم في نطاق السرعة: تسمح لك بعض أجهزة التوجيه باختيار اتصالات معينة لإبطاء سرعاتها، وبهذه الطريقة، يمكنك توفير عرض نطاق ترددي أقل للأجهزة التي تتطلب مهام بسيطة، وزيادة عرض النطاق الترددي للأجهزة المستخدمة للألعاب وبث الفيديو.

4- التبديل إلى متصفح أسرع:

إذا كان تباطؤ سرعة اتصال الإنترنت يحدث عند فتح الكثير من علامات التبويب في المتصفح الرئيسي لديك، فجيب عليك التبديل إلى متصفح أكثر سرعة يقوم بتحميل ما هو ضروري فقط، مثل: متصفح Brave أو Opera الذي يتيح لك تخصيص الإعدادات كما تُريد للحصول على أفضل تجربة تصفح.

5- استخدام خدمة VPN قوية:

تتضمن العديد من خدمات VPN ميزات يمكن أن تساعد في تسريع اتصال الإنترنت مثل: مانع إعلانات، وجدار حماية، بالإضافة إلى منع التتبع، والتصفح بدون حدود للسرعة.

شاركها

اترك تعليقاً