طريقة التعامل مع نزيف الدم في المنزل

مفهوم – من الضروري أن يكون لكل منا خلفية ولو بسيطة بالإسعافات الأولية في المنزل، فكثيرًا ما يضطر الإنسان للتعامل مع أي حالة طارئة تحدث في المنزل له أو لأحد أفراد أسرته، ونستعرض خلال مقالة اليوم خطوات علاج حالات نزيف الدم الناتجة عن الإصابات البسيطة والمتوسطة في المنزل، كما نشرح متى يجب التوجه إلى الطبيب.

نزيف الدم في حد ذاته لا يُعتبر مرض، لكنه أحد الأعراض الناتجة عن التعرض لإصابة شديدة أدت لخروج الدم عن مسار الدورة الدموية، فالنزيف يعني فقدان كميات كبيرة من الدم بسبب إصابة الأوعية الدموية، ما يؤدي مع الوقت لنقص كمية الدماء في الدورة الدموية وتعرض الجسم لحالة من الهبوط الحاد قد تصل لفشل وتوقف القلب في الحالات الشديدة، ينقسم النزيف لعدة أنواع تبعاً لمكان الإصابة وشدتها، فقد يكون نزيف داخلي أو نزيف حاد أو مزمن، حالات النزيف الداخلي والحاد تتطلب عناية طبية فورية حتى لا يصاب المريض بأي مضاعفات شديدة، أما حالات النزيف الناتجة عن الإصابات البسيطة والمتوسطة فيُمكن علاجها في المنزل ببساطة.

خطوات علاج حالات نزيف الدم الناتجة عن الإصابات البسيطة والمتوسطة في المنزل:

قم بتنظيف الجرح بالماء

المياه خاصة المياه الباردة تُساعد على توقف النزيف وتجلط الدم، لذلك فاستخدام الماء الجاري على الجرح مثالي في حالة النزيف ، قم بوضع مكان الجرح تحت المياه لعدة دقائق حتى تنقبض الأوعية الدموية ويتوقف الدم عن الخروج، يُمكنك استخدام مكعب ثلجي أو كمادات ثلجية لنتيجة أسرع، أما إن كنت تُعاني من جروح متعددة فالأفضل أن تأخذ حمام بارد على الفور، أو تجلس في حوض الاستحمام لعدة دقائق، كما يُمكنك إضافة قليل من ملح الطعام للمياه حتى تُنظف الجرح وتقتل أي جراثيم، لكن انتبه لأنه قد يزيد من حدة الألم لعدة دقائق.

استخدم الفازلين

قوام الفازلين الشمعي يُساعد على إغلاق الجروح ومنع خروج الدم، بالتالي يُعطي الجرح فرصة كي يتجلط ويتوقف نزيف الدم ، فقط ضع طبقة رقيقة منه على مكان الجرح واتركه حتى يتوقف النزيف.

ضع بعض الخل على الجرح

الخل له خواص قابضة للأوعية الدموية، كما أنه مطهر منزلي رائع بسبب قدرته على قتل البكتيريا الضارة، لذلك يُعتبر أحد الأدوية المنزلية الرائعة لإيقاف نزيف الدم وعلاج الجروح، قم بوضع بعض منه على قطعة من القطن الطبي ثم ضعها على الجرح حتى يتوقف النزيف، لكن انتبه قد يزداد الألم قليلاً في البداية.

ضع بعض السكر على الجرح

قد يُفاجئك الأمر، لكن السكر له خصائص قابضة ومُطهرة للأوعية الدموية، كما أنه غير مؤلم كالخل مثلاً، لذلك يُعتبر حل مثالي وآمن خاصة للأطفال، قم بوضع بعض من بودرة السكر على الجرح واتركه حتى يتوقف النزيف، يُمكنك استخدام النشا بنفس الطريقة أيضاً، لكن ضع طبقة رقيقة جداً ولا تقم بفرك الجرح أو الضغط عليه بشدة، فقط ضعها وانتظر حتى يتوقف نزيف الدم ثم اغسله جيداً بالماء الجاري لإزالة أي زيادة.

استخدم الكحول

الكحول من المواد المعقمة ولذلك استخدامه يُساعد على منع تلوث الجرح والإصابة بأي عدوي قد تؤدي لحدوث تحسس أو ما شابه وتؤخر التئام الجرح، كما أنه يُساعد على توقف النزيف لخواصه القابضة، فقط ضع بعض الكحول الأبيض على قطعة قطن وامسح الجرح حتى يتوقف نزيف الدم ، إن لم يكن لديك أي كحول يُمكنك استخدام بعض العطور غير الزيتية، فهي تحتوي على نسبة من الكحول.

حالات الإصابة الشديدة

العلاجات السابقة تصلح فقط للإصابات البسيطة والمتوسطة، أما الحالات الشديدة فتتطلب مزيداً من التدابير لتجنب حدوث أي مضاعفات، في البداية دع المريض يستلقي على ظهره، مع رفع مكان الإصابة عن مستوى الدماغ إذا أمكن لتقليل كمية الدم الواصلة إليه، بالتالي تقليل حجم النزيف، ثم تأكد أن نبضه وتنفسه طبيعي قدر الإمكان ولا تبدو عليه أي أعراض تدل على دخوله في حالة صدمة، كالتعرق والشحوب والغثيان وتباطؤ النبض والتنفس.

نظف الجرح

باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة، حاول تنظيف المنطقة حول الجرح بإزالة الدماء والأتربة وأي شيء غريب عن الجسم، لكن لا تقترب من الجرح نفسه أو تُحاول إزالة أي شيء منه، خاصة إن كان مُسبب الإصابة عالق به، سواء كان سكين أو لوح خشبي أو أي شيء آخر حتى لا تسبب تفاقم النزيف، فوجود مُسبب الإصابة في حد ذاته قد يكون أحد الأسباب التي تمنع خروج مزيد من الدماء بسبب الضغط على الجرح.

قم بالضغط على الجرح

باستخدام أي قطعة قماشية نظيفة أو أي شيء يصلح للضغط على الجرح، يُمكنك استخدام يديك في حال لم تجد شيئاً آخر، حاول أن تضغط على الجرح قدر الإمكان حتى يتوقف النزيف، لكن في حال كان هناك أي شيء حاد داخله فلا تقترب منه، فقط استخدم أي قطعة قماشية أو حزام جلدي ..إلخ، ثم اربط المكان خلف الجرح جيداً لتقليل كمية الدم الواصل إليه، لكن لا يجب أن تمنعه تماماً كي لا تُسبب ضرر أكبر.

قم بالضغط على الشرايين الرئيسية

هناك ثلاث شرايين رئيسية في الجسم يُمكن استخدامها لتقليل النزيف في الحالات الشديدة حتى وصول المساعدة الطبية في حال لم تنجح الطرق السابقة، أولها الشريان العضدي ومكانه في الجزء الداخلي من اليد عند مفصل الكوع، وشريان الفخذ مكانه في منطقة الحوض بالقرب من منطقة البكيني، والأخير خلف الركبة، فقط قم بالضغط على هذه المناطق تبعاً لمكان الإصابة وستلاحظ توقف الدم أو على الأقل ستخف حدته بعد مدى قصيرة.

متى يجب علي التوجه للطبيب؟

– إذا كان الجرح كبير وعميق و من الصعب أن يغلق – أي أننا لا يمكننا أن وصل حوافه أو أطرافه مع بعضها البعض- عندها في الغالب يحتاج الجرح إلى غرز (Stitches) ليتعافى.
– إذا لم تتمكن من إخراج الأوساخ العالقة بالجرح.
– إذا كان الجرح مؤلم و ملتهب.
– إذا كانت هناك سوائل سميكة تخرج من الجرح.
– إذا ارتفعت درجة حرارة جسمك – أي أصبت بالحمى-.
– إذا كن تشعر بالخدر في المنطقة المحيطة بالجرح.
هل أحتاج التطعيم ضد التيتانوس (Tetanus Shot) ؟
– التيتانوس أو الكزاز هو مرض خطير يحدث نتيجة تلوث الدم عن طريق الجروح و من أهم أعراضه الأكثر شيوعا: تصلب الفك.
– إذا كان الجرح صغير و بسيط فأنت تحتاج إلى تطعيمة التيتانوس إذا لم تتطعم منذ أكثرمن 10 سنوات أو إذا لم تأخذ على الأقل 3 جرعات في حياتك.
– بينما إذا كان الجرح كبير وخطير عندها أنت تحتاج إلى تطعيمة التيتانوس إذا لم تتطعم منذ أكثر من 5 سنوات أو لم تأخذ على الأقل 3 جرعات طوال حياتك.

شاركها

اترك تعليقاً