طريقة تسريع فتح البرامج والتطبيقات في ويندوز 10

مفهوم – بطئ فتح البرامج والتطبيقات على الكمبيوتر بالتأكيد يكون أمر غير محبب لجميع المستخدمين، وخاصة عند إستخدام الكمبيوتر بشكل مستمر ومع فتح الكثير من البرامج والتطبيقات.

ويعتبر نظام التشغيل ويندوز 10 أكثر أنظمة التشغيل إستخدامًا حاليًا على مستوى العالم، ومع إختلاف إمكانيات كل كمبيوتر بجانب نوعية البرامج والتطبيقات التي يتم العمل عليها فيختلف زمن استجابة للبرامج والتطبيقات من مستخدم لآخر.

نستعرض معكم طرق تسريع زمن فتح البرامج والتطبيقات على ويندوز من خلال بعض الخطوات التى تؤدي الى تخفيف وتقليل زمن استجابة الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك، جميع الطرق الموجوده يمكن تطبيقها فى دقائق معدودة ولا تتطلب اي برامج اضافية لتثبيتها.

1-تقليل برامج بدء التشغيل Startup Programs

Startup Programs هي البرامج التى تعمل بصورة تلقائية بمجرد فتح الكمبيوتر وقد يكون اغلبها بلا فائده او لن تحتاجه فى الوقت الحالي وتعمل هذه البرامج فى الخلفية وقد تستهلك قدر جيد من موارد الكمبيوتر.

لذلك ننصحك بتقليل البرامج التى تبدء مع ويندوز وبعد فتح الكمبيوتر بصورة طبيبعة قم بتشغيل البرامج التى تريدها الان وتريد العمل عليها دون فتح برامج زائده عن الحاجه.

ولكن لا يعني ذلك ان تقوم بازالة جميع البرامج, فهنالك برامج مهمة لابد ان تتواجد على جهازك مثل مضاد الفيروسات وتعريفات خاصه بالقطع المكون منها جهازك, ويمكنك التحكم فى البرامج التي تعمل بصورة تلقائية عند فتح الويندوز من خلال نافذه مدير المهام Task Manager فى ويندوز 10,اتبع الخطوات التالية:

اضغط على ازرار ctrl+alt+Delete سوياً.

سيظهر لك شاشة وبها بعض الخيارات اختار Task manager.

يوجد العديد من التبويبات فى مدير المهام انتقل الى تبويب StartUp.

ستجد قائمة من البرامج المثبته على الكمبيوتر الخاص بك.

الان حدد ما هي البرامج التى تريد فتحها بصورة تلقائية مع الويندوز.

يمكن تحديد البرنامج والضغط على زر Disable لتعطيله او Enable لتفعيله.

تأكد من تطبيق هذه الخطوات على البرامج التى تعرفها ولا تقوم بأغلاق جميع البرامج فقط تكون برامج مهمة كما ذكرت سابقاً.

كلما زاد عدد البرامج المفعله فى هذه القائمة زاد زمن فتح وتحميل الويندوز BIOS Time.

فى نافذة مدير المهام عند تحديد اي برنامج يظهر الحالة Status بمعني هل مفعل ويعمل تلقائياً ام لا؟,وانتبه ايضاً لتأثير التشغيل التلقائي StartUp Impact فأذا كان مرتفع وتستطيع الاستغناء عنه وتشغيله فقط عند الحاجه سيكون أمر ممتاز,اذا كان اصدار الويندوز الخاص بك اقل من 10 اطلع على التدوينه التالية فقد شرحت فيها طريقة فتح مدير المهام فى ويندوز 7 “ايقاف برامج بدء التشغيل ويندوز”.

اقرأ ايضًا: موسوعة حل مشاكل الكمبيوتر

2-توفير مساحة على قرص النظام

اذا كان نظام ويندوز مثبت على قرص او بارتشن خاص به وغالباً ما يكون بأسم Local Disk C فأحرص دائماً على وجود مساحة فارغه فى هذا البارتشن كافية للنظام.

فكلما قلت المساحة وكان القرص ممتلىء على آخره كلما اختنق النظام ويؤدي ذلك الى بطىء رهيب فى استجابة ويندوز,وحتي اذا كان الكمبيوتر الخاص بك عبارة عن بارتشن واحد يحتوي على النظام وملفاتك فأحرص على توفير مساحة جيده فى الهارد لكي يعمل النظام بصورة طبيبعية.

طبعاً الافضل هوا تقسيم الهارد الى اكثر من بارتشن وعزل النظام فى بارتشن ومساحة مخصصه له تتناسب مع حجم وعدد البرامج التى تقوم باستخدامها,فسيتوقف حجم البارتشن الخاص بالنظام على استخدامك للكمبيوتر ونوع البرامج التى تعمل عليها.

بعد تقسيم الهارد الى اكثر من بارتشن وتخصيص مثلاً 100 جيجا او اكثر لقرص السي الذي يحتوي على نظام ويندوز.

أحرص دائماً على تنظيف هذا القرص من الملفات الخاصه بك فمثلاً جميع الملفات الموجوده على سطح المكتب وايضاً مجلد التحميلات تأخذ من مساحة البارتشن الخاص بالنظام فما هو الحل ؟ الحل هو نقل هذه الملفات فى مجلدات خاصه بك على بارتشن آخر,مثلاً بارتشن D او G الخ.

وهذا أمر مهم للغاية فقد تجد العديد من الملفات الموجوده فى التحميلات وسببت امتلاء قرص النظام وللأطلاع اكثر على طريقة تنظيف قرص النظام من الملفات الغير اتبع الخطوات الموجوده فى هذه التدوينة “تنظيف الملفات الغير مهمة على ويندوز” و “حل مشكلة امتلاء قرص السي”.

3- اغلاق التطبيقات والبرامج الغير مهمة

فى الخطوة الاولي تحدثنا عن ايقاف البرامج التى لا تحتاجها عن العمل تلقائياً عند تشغيل الويندوز,ولكن اذا كان هنالك بعض البرامج التى تعمل بالفعل فى الخلفية ولا تحتاجها ولا تستخدمها اصلا فالافضل اغلاق هذه البرامج وتوفير موارد الكمبيوتر واللابتوب الخاص بك,ويمكن تنفيذ هذه الخطوة باستخدام مدير المهام.

ايضاً تأكد من اغلاق التطبيقات الافتراضية المثبته مع ويندوز 10 ,فتعمل هذه التطبيقات فى الخلفية بصورة تلقائية ويمكن تعطيلها عن طريق الاعدادات وقد شرحت ذلك فى مقال سابقة يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي ” اغلاق التطبيقات التى تعمل فى الخلفية بويندوز 10″.

4- المواصفات المناسبة لعملك وبرامج

تتطور البرامج يوماً بعد يوم وتوفر لك طرق و واجهات اسهل للتعامل معها وايضاً تقوم الشركات يأضافة العديد من المميزات التى تسهل تحكم فى البرنامج,ومع هذا التطور يجب عليك ايضاً تطوير الكمبيوتر الخاص بك للحصول على افضل اداء.

فتأكد من مطابقة مواصفات الجهاز الذي تستخدمه للبرامج او العمل الذي تقوم به والا ستواجه مشاكل كبيرة,ايضاً احرص ان يكون جهازك اعلى من اقل مواصفات مطلوبة لتشغيل شىء معين مثل برنامج او لعبة وما شبه.

اقرأ ايضًا: نصائح عند شراء و تجميع جهاز كمبيوتر

جرب شراء هارد جديد SSD اذا كنت تستخدم HDD او شراء رامات بنوع اعلي او زيادة حجم الجيجابايت للرامات الخاصه بك.

تغيير كارت الشاشة الى فئة اعلي او حتي تركيب كارت شاشة خارجي اذا كنت لا تعتمد على كارت خارجي من الاساس,كل هذه الامور واكثر ستفيدك فى تحسين تجربة استخدامك للويندوز وتسريع فتح البرامج وزمن الاستجابة.

شاركها

اترك تعليقاً