عادات الناجحين قبل النوم

مفهوم – بالتأكيد الشخص نتيجة لتصرفاته، والتصرفات تكون على مدار اليوم، فكما نسمع عن قصص الاشخاص الناجحين الذين يستيقظون باكراً كل يوم للاستفادة بقدر الامكان من يومهم الطويل، بالتأكيد تفاصيل بقية اليوم لا تقل أهمية؟ ماذا يفعل الاشخاص الناجحين قبل النوم؟ كيف يحضرون انفسهم ليكونوا اكثر انتاجية؟.

اليك العادات الست للاشخاص الناجحين قبل النوم:

1. قراءة لمدة ساعة

الملياردير بيل جيتس هو متعطش للقراءة، كل ليلة قبل النوم، يقضي ساعة في قراءة كتاب، حول مواضيع من السياسة الى الأحداث الجارية.

بغض النظر عن الفوائد الواضحة لكسب المعرفة، فالقراءة يومياً تساعد في خفض التوتر وتحسين الذاكرة، وكشفت احدى الدراسات، أن القراءة لاقل من ستة دقائق يومياً، يمكنها أن تقلل من مستويات التوتر بنسبة تصل إلى 68٪.

كما وأن القراءة اليومية للكتب تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ للمدى الطويل، في كل مرة تقرأ، انها بمثابة تفعيل لنشاطك العقلي، وأظهرت دراسة أجريت في بريطانيا أن الأشخاص الذين يحفزون عقولهم من خلال أنشطة مثل القراءة، يخفضون التدهور المعرفي بمعدل 32٪ خلال تقدمهم في السن.

2. ضع هاتفك في غرفة أخرى

الأضواء الساطعة التي تنتجها شاشات الهاتف الخلوي لدينا تعطل إيقاع النوم الطبيعي في أجسامنا وتخدع أجسادنا في التفكير انه قد طلع النهار.

تلك الأضواء الساطعة ترسل رسالة إلى أدمغتنا تمنع بعض المواد الكيميائية من أن تعمل كما يجب، مما يسبب في أن يكون لدينا صعوبة كبيرة في الذهاب إلى النوم. لذا، إذا كنت تريد راحة ليلة جيدة، ضع هاتفك في غرفة أخرى.

3. المشي اليومي

الرئيس التنفيذي لاي شركة مهما كان مشغولاً، يحب ان يساعد نفسه على الاسترخاء وذلك من خلال المشي السريع قبل النوم، انه بهذه الطريقة يحاول إيقاف أفكاره عن العمل، والدخول في الراحة.

لشخص مشغول دائماً، المشي الروتيني هو الطريقة المثالية للاسترخاء بعد يوم متعب. وبغض النظر عن الفوائد الصحية الواضحة من المشي يومياً، فهناك المزيد من المكافآت ايضاً.

كشفت إحدى الدراسات أن المشي يمكن أن تزيد من الإبداع. عندما تمشي، وعقلك لا يعمل بنفس القدر من الصرامة، فذلك «يفتح التدفق الحر للأفكار» حتى إذا كنت امام مشكلة صعبة لست قادراً على حلها، ربما كل ما تحتاجه هي نزهة ليلية للوصول الى الكمال، والحل الإبداعي.

4. التأمل

معظم وسائل الاعلام دعمت منذ فترة طويلة فكرة التأمل المنتظم، مما لا شك فيه، ان وضع جدول زمني للاشخاص الشديدي الانشغال امر اساسي، ولكن أفضل طريقة للاسترخاء، تكمن بجلسة مركزة من التأمل.

هناك دائما جدل حول ما إذا كان التأمل مفيد فعلاً، ولكن حملت دراسة في عام 2014 تشمل أكثر من 19،000 حالة تقوم بالتأمل، نتائج واضحة، تم الاكتشاف ان التأمل يساعد في الحد من التوتر والقلق، والاكتئاب، والألم.

5. كن مبدعاً

ذكرت احدى مبديعات العالم أن ثروتها الروتينية الليلية تكمن في «قدر لا بأس به من تصميم، على الأقل من الناحية النظرية إن لم يكن حرفيا» في بعض الأحيان، هدوء الليل يمكن أن يكون العلاج المثالي للإبداع.

الأكثر إثارة للدهشة هو أن هناك دراسة تبين فعلاً، ان الوقت ليلا يمكن أن يكون الوقت المثالي للإبداع، حتى لو كنت متعباً طوال اليوم، ان احدى الدراسات، كشفت ان المهام التي تتطلب البصيرة الإبداعية تكون أفضل بكثير خلال اوقات الليل من اليوم.

ويعتقد الباحثون أن هذا صحيح لأن عقلك هو أقل تحفظاً في الليل، وقدرتك على إجراء اتصالات منطقية تسوء، لكنه يعمل لصالحك لأنك تكون قادراً على إجراء اتصالات لست قادراً على القيام بها خلاف ذلك.

6. خطة لليوم التالي

رجال الاعمال الناجحون يتحلّون بميزة مهمة جدا وهي إدارة الوقت، ويقومون بذلك عن طريق وضع جدول ليالاً بطريقة بسيطة جداً. إنهم يقومون بوضع ثلاثة أمور يودون تحقيقها في اليوم التالي، وبهذه الطريقة، يمكنهم الاستيقاظ في الصباح، والوصول الى العمل والقيام بمهامهم، على الفور.

هذه الدراسة التي اجريت في اوائل ال 90 تدعم فكر التخطيط. تابع الباحثون مجموعة من الطلاب من سنوات الدراسة الثانوية، حتى بعد أربع سنوات في نهاية كليتهم، واختبروا ان هؤلاء الطلاب ذوي مهارات عالية في إدارة الوقت في المدرسة الثانوية، كذلك خلال دراستهم في الكلية.

هؤلاء الطلاب مع أفضل مهارات إدارة الوقت، يحافظون على مستوى عالي جداً GPA في الكلية مقارنةً مع زملائهم الذين يمتلكون مستوى عالي في مباريات دخول الجامعة. لعبت إدارة الوقت دوراً أكبر في نجاحهم الأكاديمي من الكفاءة الدراسية الفعلية.

شاركها

اترك تعليقاً