فاكهة الحرنكش وفوائد مذهلة

مفهوم – يُعرف الحرنكش (بالإنجليزية: Physalis Peruviana) باسم التوت الذهبي، وهو عبارة عن فاكهة موطنها أمريكا الجنوبية، كما أنها تنحدر أيضاً من تشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا، وقد انتقلت من أمريكا الجنوبية إلى أفريقيا، وآسيا، والمحيط الهادئ وإلى أوروبا، ويُقال أيضاً أنها ظهرت بداية في دولة البرازيل، إلّا أنها لم توجد فيها بكثرة.

وينتمي الحرنكش لمجموعة محاصيل يطلق عليها اسم “المحاصيل اليتيمة” نظرا لقلة إنتاجيتها.

والجدير بالذكر أن هذه الفاكهة كانت تستخدم في الطب التقليدي القديم، كما أنها استخدمت لعلاج اليرقان.

وفاكهة الحرنكش شكلها مستدير بقطر يتراوح بين 1.25-2 سم، ولونها برتقالي لامع، أما من الداخل فإن اللب يحتوي على بذور صفراء صغيرة جداً يتراوح عددها بين 100-300 بذرة، وتكون الثمرة الناضجة تماماً حلوة المذاق، أما قشرتها فلها طعم مر ولا تصلح للأكل، وتؤكل فاكهة الحرنكش إما طازجة كمختلف أنواع الفاكهة الأخرى، كما يمكن وضعها في السلطات، أو في العصائر، ويمكن صنع المربى منها، كما يمكن استخدامها في الحلويات، والفطائر، وفي الآيس كريم، كما يمكن تجفيفها لتؤكل كالزبيب مثلاً.

وإن ما يميز نبات الحرنكش هو أوراقه التي تغلف الثمرة، حيث إنها أوراق متقابلة ومخملية تكون كل واحدة منها على شكل قلب، وهي مسننة بطريقة عشوائية من الأعلى، ويصل طول كل ورقة إلى 15 سم أما عرضها فيبلغ نحو 10 سم، وتكون محمولة على أعناق طولها 2-3سم، وبعد أن تنضج الثمرة تتحول هذه الأوراق إلى اللون الأصفر ومن ثم تسقط، والجدير بالذكر أن لنبات الحرنكش عدة أسماء إنجليزية ومنها Peruvian Cherry، وGround Cherry، وPeruvian Ground Cherry، كما يسمى أيضاً Golden Husk.

فوائد الحرنكش :

1.صحة الشعر : يستخدم الحرنكش بإعتباره أحد العناصر الأساسية لمقويات الشعر .حيث يقوم بتغذية جذور الشعر و الحفاظ علي لونه و يزيد من لمعان الشعر . يمكنك تناوله أو عمل معجون الحرنكش . و يشتهر إستخدامه في الهند من خلال إدخاله في الزيوت التي تعالج تساقط الشعر .و يرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الكاروتين ، الحديد ، مضادات الأكسدة مما يعمل علي تقليل تساقط الشعر و القضاء تأثير الجذور الحرة الضارة التي قد تؤدي إلي تلف بصيلات الشعر . كما أنه يؤثرعلي الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر مبكراً .

2.صحة العين : عند تناول عصير الحرنكش مع العسل يساعد في تحسين الإبصار . و قد أظهرت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر و إعتام عدسة العين و يرجع ذلك إلي إحتوائه علي نسبة عالية من الكاروتينات و التي يعرف بأن لها تأثيرر رائعة علي النظر . كما أن فيتامين أ الموجود في الحرنكش و الذي يساعد في علاج الضمور البقعي و العمي الليلي و تقليل أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر .

3. يساعد في إمتصاص الكالسيوم : من أهم فوائد الحرنكش أنه يساعد في إمتصاص العناصر الغذائية و أهما الكالسيوم و هو من العناصر الأساسية اللازمة لصحة العظام و الأسنان و الأظافر. بالإضافة إلي إحتواء الحرنكش علي فيتامين ج الذي يحسن المزاج العام .

4. صحة التمثيل الغذائي : تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين من أهم الطرق للحفاظ علي الصحة لأن البروتينات تشكل عنصر أساسي لنشاط عملية الأيض . كما أن البروتين عنصر أساسي لبناء الخلايا و زيادة قوة العضلات و يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي اليومية و نحن بحاجة إلي ذلك لبقاء الجسم بصحة جيدة .

5. تشنجات الحيض : تعمل المعادن الموجودة في الحرنكش علي تقليل تشنجات الحيض و يفضل إستهلاكه بصورة مستمرة للتخلص من تشنجات الحيض التي تحدث للمرأة كل شهر .

6. مرضي السكري : يحتوي الحرنكش علي الكروم و هو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضي السكري . حيث يعمل علي تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين ، و بالتالي تقليل نسبة السكر في الدم . و يتم إستخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة و عدم تخزينه مما يساعد مرضي السكري في حمايتهم من عدم زيادة الكر في الدم .

7. مدر للبول : من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء و يعمل كمدر طبيعي للبول ، و بذلك فهو يزيد من وتيرة و حجم التبول . لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم و الماء و الأملاح الزائدة . علاوة علي ذلك يساعد في إنقاص الوزن و الحفاظ علي صحة الكلي و منع الإصابة بإلتهاب المسالك البولية و إلتهابات الرحم .

8. تحسين عملية الهضم : يحتوي الحرنكش علي نسبة عالية من الألياف و بالتالي تحسين حركة الأمعاء و إخراج البراز و هذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال . كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية و الجهاز الهضمي لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة و إمتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

9. علاج أمراض القلب : كما ذكرنا أعلاه فإن الحرنكش يساعد في تقوية عضلات القلب . حيث يساعد القلب في ضخ الدم بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم . حيث يقوم بالحد من تراكم الكوليسترول الزائد .كما يعمل الكروم علي حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات في الأوعية و الشرايين . بالإضافة إلي أنه يحمي من السكتات الدماغية ، النوبات القلبية .يقوم الحديد بالتحفيز علي خلق خلايا الدم الحمراء و زيادة الدورة الدموية و الأوكسجين لتحقيق أقصي قدر من تجديد الخلايا .

10. تقليل العدوي : نظراً لأن الحرنكش يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا و التي تحمي الجسم من العدوي . كما أنه يشكل مصدر جيد لفيتامين ج الذي يعرف بأنه من أقوي مضادات الأكسدة و يحفز من صحة الجهاز المناعي حيث يقوم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء و التي تعمل علي التخلص من السموم الزائدة .

11. تحسين الشهية : عند تناو الحرنكش قبل تناول الوجبات يساعد في تحسين الشهية و توازن مستويات النيتروجين و بالتالي الزيادة الصحية للوزن .

12. مكافحة الشيخوخة : يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية و التي تقاوم أثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد و علامات التقدم في العمر .

يعد الحرنكش من الفواكه الطازجة التي تحتوي علي 80% ماء و البروتين ، معادن ، كربوهيدرات ، ألياف . لذلك يعمل علي العديد من الفوائد المختلفة مثل الحمي ، تليف الكبد ، سوء الهضم ، فقر الدم ، المشاكل البولية ، مشاكل الجهاز التنفسي ، أمراض القلب و الأوعية الدموية .

13. تعزيز المناعة: يحتوي الحرنكش على كمية مناسبة من فيتامين ج الذي يعد مهماً لتعزيز عمل جهاز المناعة، حيث إن فيتامين ج يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما يُعد مكوناً أساسياً في إنتاج الكولاجين الذي له دور كبير في إصلاح الخلايا، والأنسجة، والأوعية الدموية.

14. تحسين صحة الكلى والكبد: ورد عن قسم النباتات العطرية والطبية في المركز القومي للأبحاث في مصر أن لثمار الحرنكش دور كبير في حماية الكبد من التلف، كما وجدت الأبحاث أن في ثمار الحرنكش بعضاً من المواد والتراكيب التي لوحظ أنها تساهم في تحسين صحة الكبد، كما تم ربط ثمار الحرنكش بصحة الكلى والمثانة، حيث إنها تساعد على التخلص من السموم عن طريق تحفيز عملية التبول، الأمر الذي يساعد في التخلص من الدهون والأملاح الزائدة في الجسم، كما يتم طرد السموم من الجهاز اللمفاوي.

15. تثبيط الاحمرار والتوهج في الجسم: حيث إن الكثير من الأمراض التي تحدث للمرء تؤدي إلى حدوث الاحمرار والتوهج الكبير الجسم، ويعمل الحرنكش بما يحتويه من مواد فعالة على تقليل التوهج والاحمرار عن طريق تقليل تأثير البروتينات التي تسبب ذلك.

16مضاد للالتهابات: تعد ثمار الحرنكش مضادة لحدوث الالتهابات، فمثلاً يمكن للمركبات المضادة للالتهابات الموجودة فيها الحد من التهاب المفاصل، والنقرس، وآلام العضلات، كما يمكنها أن تحسن من صحة القلب وذلك عن طريق عملها الذي يتجلى في خفض الالتهابات الحاصلة في الشرايين والأوعية الدموية، كما من شأنها أن تمنع تطور تصلب الشرايين وبالتالي التقليل من ضغط الدم. فقدان الوزن: يحتوي كل 100 غرام من الحرنكش على 53 سعرة حرارية فقط، وهو بالتالي منخفض السعرات الحرارية ويساعد من يتبع حمية لخفض وزنه على الحفاظ على هدفه إذ إنها لا تزيد من استهلاكه من السعرات الحرارية بشكل كبير كما أنها لا تزيد من نسبة الدهون في الجسم، فالحرنكش خيارٌ مناسبٌ لوضعها ضمن برنامج تخفيض الوزن.

17. فقدان الوزن: يحتوي كل 100 غرام من الحرنكش على 53 سعرة حرارية فقط، وهو بالتالي منخفض السعرات الحرارية ويساعد من يتبع حمية لخفض وزنه على الحفاظ على هدفه إذ إنها لا تزيد من استهلاكه من السعرات الحرارية بشكل كبير كما أنها لا تزيد من نسبة الدهون في الجسم، فالحرنكش خيارٌ مناسبٌ لوضعها ضمن برنامج تخفيض الوزن.

شاركها

اترك تعليقاً