كل شيء عن دفايات الهالوجين

مفهوم – بالرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة  للدفايات المنزلية و معظم له مميزات خاصة به فإن دفايات الهالوجين هي الأكثر كفاءة بالنسبة لهم.

بالإضافة إلي أن هناك قائمة من المميزات التي يمكن أن تجدها في دفايات الهالوجين . فهي من أحدث التقنيات و توجد  بأسعار عقولة و أشكال حديثة و عصرية.

الدفاية الهالوجين هي جهاز تدفئة خفيف الوزن يمكنك حمله بسهولة و توصيله بالمصدر الكهربائي لتوفير الدفء في منطقة مغلقة و يتميز هذا النوع من الدفايات  بإستخدام الهالوجين  بدلاً من إستخدام البروبان أو نواقل البوتان لتوفير مصدر جيد للحرارة و العديد من أنواع الدفايات الهالوجين التي توجد الأن في السوق تتمتع بمزايا السلامة.

فدفايات الهالوجين تشبه الدفايات الكهربائية القديمة، لأنها تتكون من 2 أو 3 قضبان تنبعث منهم الحرارة  كما أنه ينبعث منها  كمية كبيرة من الضوء  توهج أحمر أو برتقالي علي علي عكس الدفايات الكهربائية القديمة.

تم تصميم الدفايات الهالوجين  لتسخين الأفراد و ليس الأجواء فقط فهي فعالة جداً في تسخين الأفراد مباشرة  و التسخين الفوري بدلاً  من تسخين الغرفة .

و بذلك فإن دفايات الهالوجين هي طريقة جيدة لزيادة  أنظمة التدفئة الموجودة داخل المنزل و تأتي هذه الدفايات في أشكال و أحجام مختلفة يمكنك شراء أي واحدة جيدة لتشغيلها في غرفة النوم أو الصالة أو حتي لتدفئة القدمين أثناء الجلوس في المكتب فهي توفر لك القدر المطلوب من الحرارة حسب حاجتك.

أنواع دفايات الهالوجين :

يوجد لها نوعان :

دفايات الهالوجين المروحة :  تعمل علي توفير الحرارية و الدفء الفوري و خاصة إذا كنت تقع في خط مباشر للمروحة .بالإضافة إلي أنها صغيرة الحجم بحيث يمكنك وضعها تحت الطاولات بكل سهولة لتدفئة القدمين  ، بالإضافة إلي أنها خفيفة جداً عند التحرك من مكان لأخر و لا تأخذ مساحة كبيرة عند التخزين .  فهي خيار ممتاز لتوزيع الحرارة داخل الغرفة ، حيث تعتمد علي وجود مروحة مكتبية تتذبذب  و الهدف منها هو تسخين الهواء ويتم توزيعه من خلال سخان الهالوجين ثم يتم دفع الهواء الساخن  في لينتشر في أرجاء المنطقة .  علاوة علي ذلك فهي ، تساعد في توزيع الهواء الدافئ في جميع أنحاء المكان بسهولة مع وجود درجة عالية من الكفاءة .

دفايات الهالوجين الحرارية : يمر الهواء إلي عنصر التسخين ، ثم يعمل علي نشره في الغرفة سواء بوجود المروحة أو بدون.

 مميزات و عيوب دفايات الهالوجين :

مميزات دفايات الهالوجين :

– إذا كان لديك قلق علي أطفال أو الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل من سلامة الدفايات ، دعني أقول لكم بان هذه الدفايات أمنة تماماً عند إستخدامها و خصوصاً بأن بعض الأنواع تكون بها طبقة عازلة لا تتأثر بدرجة الحرارة و لا خوف من أن يمس إبنك  الدفاية  فهو لن يشعر بأي شئ .

– هذا النوع من الدفايات أيضاً لا ينتج أي دخان  و بالتالي فهي ليست صديقة للبيئة فقط ، و لكن أيضاً لا تحدث أي تسمسم بأول أكسيد الكربون . فهي تقوم بتوفير الحرارة بمعني تسخين الأشياء التي توجد حولها وليس الهواء . هذه الميزة جيدة لأولئك الذين يعانوا من الحساسية .

– عندما يتعلق الأمر بتوفير الطاقة  فإن هذه الدفايات هي الأفضل علي الإطلاق لأنها تساعد في تسخين  الغرفة في وقت صغير و بشكل فعال و بذلك فهي تستهلك طاقة أقل .

– تتميز دفايات الهالوجين بأنها خفيفة  و محمولة و بالتالي يمكنك الإنتقال بها  من مكان إلي أخر دون أي مشاكل.

– لا داعي للقلق بشأن الثمن لأن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تتمتع بالمميزات المذكورة أعلاه و تستمر لمدة أطول .

التصميم الجيد : تمتلك دفايات الهالوجين كفاءة عالية بفضل طريقة تصميمها و تعمل علي تحويل 86 % من الطاقة الموجود لديها إلي طاقة إشعاعية و هي أكثر أشكال الطاقة كفاءة لأنها تأخذ طاقة أقل للحصول علي المزيد من الحرارة  بالإضافة إلي أن الجسم يمتص الحرارة الإشعاعية أكثر

إمكانية النقل و القابلية : دفايات الهالوجين أكثر كفاءة  في إستخدام الطاقة لأنه عند وضعها في غرفة واحدة تمكنك من تدفئاتها دون إهدار الطاقة في  الغرف الغير مستخدمة ، لذلك فهي تختلف كثيراً عن أنواع السخانات الكهربائية التي توجد المنازل مثل أنظمة التدفئة المركزية و التي قد تدفعك لتشغيلها  لتسخين المنزل بأكمله لمجرد الرغبة في تدفئة غرفة واحدة .

الإشعاع الحراري : كما ذكرنا أعلاه  فإن الحرارة المنبعثة من  من دفايات الهالوجين تعتمد بصورة كبيرة علي الإشعاع الحراري الذي يجعلها تساعدك في التدفئة بشكل جيد .

قابلية برمجة الحرارة : غالباً ما تعتمد دفايات الهالوجين علي برجمة الحرارة ، بمعني أنه يمكنك ضبط درجات الحرارة المنبعثة منها .حيث تمكنك أيضاً من التشغيل ثم إيقافه في أوقات محددة خلال اليوم الواحد . فهذا يضمن لكي عدم إستخدام الدفايات إلا وقت الحاجة إليها و يساعدك في الحفاظ علي الطاقة و توفير المال .

الحجم المناسب : لعل أفضل ميزة للدفايات الهالوجين هو الحجم المناسب فهي تأتي في أحجام و أشكال مختلفة

عيوب دفايات الهالوجين :

من أهم العيوب التي توجد في الدفايات الهالوجين :

هي أن الدفايات الهالوجين ليست خيار جيد للغرف و المناطق الكبيرة . فهي لا تمكنك من تحقيق نظام التدفئة المركزية  فهي تسخن غرفة واحدة فقط و ليس المنزل بأكمله  و ذلك يرجع إلي صغر حجمها و الطريقة التي يتم وضعها بها . لا تمكنك من تدفئة الجزء الأمامي للمدفئة .

نصائح الإستخدام الأمن لدفايات الهالوجين :

عند إختيار دفايات الهالوجين  كخيار للتدفئة ، فأنت بحاجة إلي معرفة بعض قواعد الأمان لسلامة الإستخدام :

الإنتباه للوجهة الأمامية للدفاية ( الشواء ) : بالرغم من أن دفايات الهالوجين لديها مقاوم لدرجة الحرارة و تصبح باردة  و مع ذلك فإن الجزء الأمامي للدفاية يمكن أن يكون ساخن جداً  . لذلك لا تترك أطفالك الصغار  أو الحيوانات الأليفة بالقرب من الدفاية إذا كانت في وضع التشغيل . و أيضاَ يجب أن تكون حذر من عدم وجود الدفاية بالقرب من الستائر  أو الأثاث المنجد .

مقدار التدفئة : إذا كنت تستخدم وضع الدفاية علي درجة حرارة عالية يجب أن تكون حذر في كمية الوقت الذي تجلس أمامها . لذلك يفضل ضبط درجة الحرارة علي درجة متوسطة حتي لا تلحق الضرر بك .

تأكد من أنها تمتلك خاصية الإيقاف التلقائي : عند شراء دفايات الهالوجين يجب أن تتأكد من أنها تمتلك خاصية الإيقاف التلقائي ، لكي تصبح أكثر أماناً بالمقارنة مع أنواع الدفايات التقليدية الأخري .

التنظيف : تتطلب دفايات الهالوجن تنظيف بإستمرار ، لأن ذلك يساعد في زيادة كفائتها . و تجعل الدفاية تعمل في أفضل حالاتها لأطول فترة ممكنة .

و لكي تحصل علي دفاية الهالوجين المثالية لا يجب أن تبحث عن أرخص الأنواع لأنها لا تتضمن لك أجهزة السلامة  و ذلك لأن دفايات الهالوجين التي تمتلك أجهزة الأمان و السلامة لكاملة تتكلف أكثر و لكن علي المدي الطويل لا تستهلك المزيد من الكهرباء .

شاركها

اترك تعليقاً