كل ما تريد معرفته عن أداة بارد Bard للذكاء الاصطناعي من جوجل

مفهوم – في خطوة بالتأكيد ستؤثر على ثورة الذكاء الإصطناعي التي يعيشها العالم في وقتنا الحالي, أعلنت جوجل Google عبر مكتبها للشرق الأوسط وأفريقيا، إتاحة النسخة العربية من أداة الذكاء الاصطناعي بارد Bard للمستخدمين ابتداء من منتصف يوليو 2023، بمميزات منافسة تقدم معلومات محدثة باستمرار بالاستعانة بمحرك البحث الشهير.

وفي مؤتمر صحفي مع عدد من وسائل الإعلام العربية، قالت جوجل إن النسخة التجريبية من أداتها المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تضم ميزات جديدة عربيا.

وتشمل المزابا واجهة المستخدم التي تدعم اللغة العربية بالكتابة من اليمين لليسار، وفهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية والسعودية، والتناوب اللغوي عند سؤال الأداة أسئلة عربية تحتوي على مصطلحات لغات أجنبية.

الاستماع إلى الإجابات من بارد

وشرح موظفو جوجل خلال المؤتمر أن أداة الذكاء الاصطناعي ستمكن المستخدمين من الاستماع إلى الإجابات بصوت عالٍ من خلال تقنية تحويل النص إلى كلام، والحصول على 3 مسودات للإجابة باللغة العربية مستعينة ببحث جوجل.

وبعدما كان مُتاحاً بثلاث لغات فقط هي الإنجليزية واليابانية والكورية، بات بإمكان بارد إنتاج محتوى بنحو أربعين لغة بينها العربية والألمانية والصينية والإسبانية والفرنسية والهندية، بحسب جوجل.

وفي هذا السياق قالت مروة خوست، مديرة التواصل والعلاقات العامة في شركة غوغل للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «يتم الرد من جانب أداة بارد على المستخدمين باللغة العربية الفصحى، كذلك واجهة UI متاحة من اليمين إلى اليسار ما يساعد متحدثي اللغة العربية على التفاعل مع بارد بطريقة أفضل وأسرع».

ويوفّر هذا البرنامج إجاباته إما شفهياً أو بأسلوب احترافي أو غير رسمي، أو حتى استخراج معلومات من صورة ما، ويتيح بارد كذلك مواصلة محادثات قديمة مع الذكاء الاصطناعي، وهي ميزة متاحة أصلاً في شات جي بي تي.

وحققت روبوتات المحادثة التي تم تقديمها كبديل للبحث التقليدي عبر الإنترنت، نجاحاً كبيراً منذ إطلاق شات جي بي تي في نوفمبر 2022.

مزايا أداة بارد Bard للذكاء الاصطناعي من جوجل

1- يعتمد Bard على نموذج اللغة الحديث PaLM2 من Google، والذي تم تصميمه خصيصًا لفهم المعلومات بلغات متعددة.

2- يستطيع بارد فهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية والسعودية، ولكن يردّ دائمًا باستخدام اللغة العربية الفصحى.

3- يستطيع Bard أيضًا فهم الطلبات التي تتضمن كلمات باللغة العربية ولغة أخرى في نفس الوقت (يُعرف هذا بالتناوب النحوي أو اللغوي).

4- واجهة المستخدم تدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار.

5- امكانية الاستماع إلى إجابات Bard بصوت عالٍ من خلال تقنية تحويل النص إلى كلام.

6- القدرة على مشاركة ردود Bard مع الأصدقاء باستخدام روابط قابلة للمشاركة.

7- امكانية حفظ وتنظيم وتعديل المحادثات السابقة مع Bard.

8- القدرة على تصدير أكواد Python إلى منصة Replit التفاعلية لتسهيل عملية البرمجة، وGoogle Colab الذي يساعد المطورين على كتابة وتنفيذ كود Python من خلال المتصفح.

شاركها

اترك تعليقاً