كل ما تريد معرفته عن التورنت Torrent

مفهوم – التورنت Torrent يعتبر أحدث ثورة في عالم التحميل في الإنترنت، وقد أنشئت أول شبكة تورنت عام 2001 إلا أنه وبعد مرور 4 سنوات بدأت شعبيتها بالازدياد حتى وصلت اليوم إلى ملايين المستخدمين حول العالم.

التورنت هو نظام تحميل يعتمد بشكل أساسى على تقسيم الملف على عدد كبير من المستخدمين يقومون بتحميل الملف ثم إعادة رفعه بدون الإعتماد على الخوادم الخاصة و لنتعمق بشكل أكبر فى الحديث عن التحميل من خلال التورنت.

ومن أجل تحميل تورنت، عليك أن تمتلك عدة مكونات:

بجانب اتصال انترنت فستحتاج إلى برنامج خارجي مثل BitTorrent أو uTorrent. يمكنك تحميل أحد البرنامجين من الموقع الرسمي الخاص به وتثبيته على حاسبك الشخصي.

والمكون الآخر هو ملف تورنت يشير إلى المجلد الذي تريد تحميله سواء كان فيلم أو أغنية أو ما شابه. يمكنك تحميل هذا الملف من أحد محركات بحث التورنت.

عملية التحميل بسيطة، فما عليك إلا فتح برنامج التورنت (كما ذكرت سابقًا أشهر برنامجين هما BitTorrrent وuTorrent) على حاسبك ثم تحميل ملف التورنت من أحد محركات البحث، ثم فتحه وسيبدأ بالتحميل تلقائيًا، كما يمكنك إيقافه وتشغيله من النقطة التي أوقفته عندها متى ما شئت.

كل ما تريد معرفته عن التورنت Torrent

ملفات تورنت هي ملفات صغيرة الحجم تحتوي علي بيانات (metadata) الملفات المُراد تحميلها، وملفات تورنت لا تحتوي على معلومات فعلية مثل الأفلام والمسلسلات التي يتم تحميلها، ولكن تحتوي معلومات عن مكان هذه الأفلام والمسلسلات.

تعمل هذه الملفات عن طريق بروتوكول (BitTorrent)، وفي هذه الطريقة لمشاركة الملفات يتم الإستغناء عن الخادم المركزي، وعوضاّ عن ذلك تتم المشاركة عبر مساهمة المستخدمين، وكل مشارك يقوم بتنزيل ورفع الملفات، ولذلك يعتمد المستخدمون على بعضهم البعض.

وحتى تصبح قادراً على استخدام تورنت يتوجب عليك القيام بهذه الخطوتين الرئيسيتين:

أولاً يتوجب عليك تحميل وتثبيت مضيف (BitTorrent) معتمد عليه على جهاز الحاسوب الخاص بك، وعادةً يكون هذا البرنامج مجاني، من أفضل هذه البرامج هو برنامج (µtorrent)، الذي يعرف باسم مايكروتورنت أو ويمكن تحميله من هنا ثم تنصيبه على جهازك واستخدامه.

ثانياً يتوجب عليك إيجاد ملف تورنت لتحميله، وهناك مواقع مشهورة قانونية مثل (Archive) أو (vodo) أو يمكنك استخدام مواقع غير قانونيّة ولكن على مسؤليتك الخاصة، فهنا يمكنك إيجاد العديد من الأشياء المفيدة ولكن قد تختلف القوانين والعقوبات من دولة إلى أخرى، ولذلك ينصح باستخدام VPN وهمي عند استخدام هذه المواقع، أشهرها هي (rarbg) و (yts) ولكن الأشهر على الإطلاق هو The Pirate Pay، الذي يمكنك إيجاد تقريباً كل ما تبحث عنه من أغانٍ أو برامج وغيرها.

الآن أنت مستعد لتحميل تورنت فيمكنك فتح المضيف وفتح الملف المراد تحميله عبرها والبدء بالتحميل.

مصطلحات هامة عن التورنت Torrent

Torrent Client

هى برامج الطرف الثالث التى لا بد أن يتم إستخدامها حتى تتمكن من تحميل ملفات التورنت و ما تقوم به هذة البرامج هى تنظيم الإتصالات و تعقبها و إيجاد كل قطعة ناقصة من الملف الذى تقوم بتحميله و من ثم طلب هذة القطعة و عند أكتمال تحميلك يقوم هذا البرنامج بإعادة رفع القطع التى قمت بتحميلها حتى يستطيع المستخدمين الآخرين من تحميلها و من أشهر هذة البرامج برنامج (μTorrent) و (Vuze) و يوجد العديد من البرامج الأخرى التى تقوم بمثل هذة المهمة.

Trackers

هو الموقع الذى يتم إستضافة ملفات التورنت عليه كما أنه يقوم بإدارة هذة الملفات و متابعة الSeeders و الPeers و هناك بعض هذة المواقع تكون مجانية و بدون إشتراك و بعضها بإشتراك و البعض الآخر يعمل بنظام الدعوات.

Peers

الPeer هو المستخدم الذى يقوم بتحميل الملف و لكن فى حالة ملفات التورنت لا يقتصر الأمر على التحميل فقط ففى هذة الحالة يقوم المستخدم بتحميل و رفع الملف فى الوقت ذاته.

Seeders

عندما يتم المستخدم تحميل الملف الذى يقوم بتحميله يتحول من Peer إلى Seeder أى أنه يقوم برفع الملف بشكل كامل و كلما زاد عدد الSeeders على ملف ما زادت سرعته و توفره للمستخدمين الأخرين و لكن أصبح هناك نوع جديد من المستخدمين و هو ال Leecher و هو المستخدمين الذى ينتظر حتى يتم الملف من التحميل و من ثم يقوم بإيقافه أو مسحه مما يؤثر على باقى المستخدمين و يقلل من سرعة التحميل لديهم.

شرح المصطلحات بشكل تفصيلي:

معنى Peers

– هم الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف ولم يتم إكتمال الملف لديهم، وفي نفس الوقت فهم يساهمون برفع الأجزاء التي يمتلكونها من الملف إلى أشخاص آخرين.

معنى Seeders

– عندما يكتمل التحميل لدى شخص فإنه يتحول من Peer إلى Seeder، وكلما كان عدد Seeders كبير كلما زادت سرعة تحميل الملف بشكل أكبر.

معنى Leechers

– هم الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملفات عبر التورنت ولكن لا يساهمون في رفع الملفات من أجل المستخدمين الآخرين وبعض المواقع تقوم بحجبهم.

معنى Tracker

– التراكر أو المُتقفي، هو باختصار السيرفر الذي يتولى عملية تنسيق الاتصال بين مستخدمي التقنية، حيث يستطيع هذا المُتقفي تحديد المستخدمين الذين يمتلكون نفس الملف ثم يقوم بالاتصال بهم حتى يتمكن المستخدم من تحميل الملف.

معنى Super

– هو مصدر ملف التورنت، أي أنه الشخص الذي قام بمشاركة الملف مع المستخدمين الآخرين عبر هذه الشبكة، وتكون الحاجة إليه فقط لرفع الملف للمرة الأولى.

معنى Swarm

– هذه الكلمة تعنى السرب، أي هي مجموعة الأجهزة “Seeders + Peers” التي تشارك في “تنزيل / رفع” ملف تورنت معين.

معنى Health

– تعبر عن صحة الملف، أي مدى قوة الملف من حيث سرعة التحميل وهي تكون أفضل كلما زاد عدد “Seeders / Peers”.

معنى Torrent File

– عبارة عن ملف صغير يمكن مشاركته بسهولة على الإنترنت، يتضمن هذا الملف كافة أجزاء الشئ المراد تحميله عبر خدمة Torrent، بالإضافة إلى عنوان المُتقفي “Tracker” الذي سيعمل على تنظيم عملية التحميل، يتم فتح هذا الملف ببرنامج تورنت للتحميل.

معنى Client

– هو باختصار عبارة عن برنامج التورنت الذي يتولى عملية الاتصال بالمُتقفي من أجل بدء عملية التحميل، ويقوم بتحميل أجزاء الملف والمشاركة في رفع ملفات للمستخدمين الآخرين من أجل دعم الشبكة.

مزايا التورنت

من أهم مزايا التحميل بإستخدام التورنت هو عدم الحاجة للإعتماد على سيرفرات مخصصة للتحميل حيث يكون مصدرك هو المستخدمين الآخرين و أنت تكون المصدر للمستخدمين الآخرين أيضاً فمن المستحيل عند إستخدامك للتورنت أن تتعرض لمشاكل تتعلق بعدم توافر سيرفر.

إمكانية التحكم بعملية التنزيل وايقافها في أي وقت.

يوفر سرعة تحميلٍ عاليةٍ، بسبب مشاركة عدة مصادرٍ في دعم إرسال البيانات.

إمكانية تنزيل عدة ملفاتٍ في آنٍ واحدٍ وبسرعةٍ كبيرةٍ.

التحميل بإستخدام التورنت هو من أعظم الإختراعات التى تمت على شبكة الإنترنت و لكن إستخدامها الغير قانونى الذى يقوم به العديد من المستخدمين هو ما أكسبه السمعة السيئة المتعلقة به و لكنها تظل أفضل طريقة لمشاركة و توزيع الملفات و خاصة الكبيرة منها بدون الحاجة للإعتماد على سيرفرات قد تتعرض للحمل الزائد أو الغلق المفاجئ لأى سبب كان

عيوب التحميل من التورنت

التورنت سلاح ذو حدين فرغم مزاياه المتعددة يستخدمه الكثير من الناس فى أعمال غير مشروعة و تجرمها معظم القوانين المحلية فى بلاد كثيرة و هى إستخدامها فى القرصنة و سرقة المواد الإلكترونية المحمية بحقوق النشر بتنوع أنواعها مما قد يؤدى إلى المسائلة القانونية على المستخدم لهذا النوع من المواقع.

ولكن إستخدام التورنت يصعب الأمر أيضاً على السلطات فى تعقب و معاقبة الجناة حيث أن عددهم يكون كبير جداً و لذلك لجأت بعض الحكومات إلى تتبع و محاولة إغلاق المواقع المضيفة للتورنت (Trackers) و جميعنا يذكر القضية الشهيرة التى تعرض فيها موقع The Pirates Bay الشهير للإغلاق بعد مقاضاته من الحكومة السويدية وملاحقة العديد من القائمين عليه.

شاركها

اترك تعليقاً