كل ما تريد معرفته عن باي بال PayPal

مفهوم – ربما يتسأل الكثيرون ما إذا كان باي بال PayPal مجرد موقع إلكتروني أم بنك أم وسيط مالي، سنحاول خلال هذه المقالة شرح ما تريد معرفته عن باي بال PayPal.

باي بال PayPal هو موقع ويب يتيح للمستخدمين تحويل الأموال عبر الإنترنت، فيمكنهم تحويل الأموال واستقبالها وتحويلها لحساب مصرفي إذا أرادوا ذلك، ويمكنهم كذلك التسوق بهذه الأموال على الإنترنت من خلال المتاجر الإليكترونية التي تسمح باستخدام باي بال كوسيلة للدفع.

وبالرغم من أنه موقع خدمي، إلا أن كثير من المواقع تُطلق عليه مجازًا “بنك إلكتروني“، وذلك بسبب خصائصه التي تُشبه ما يُقدمه البنك التقليدي من استلام وإرسال وسحب الأموال، بل يتفوق PayPal بإضافة إمكانيات وخصائص ربما لا تُوفرها كثير من البنوك التقليدية.

مع باي بال فأنت لست بحاجة للذهاب للبنك لتحويل الأموال أو استقبالها، يمكنك أن تفعل ذلك وأكثر من خلال كبسة ذر فقط، فأنت لست بحاجة إلى معلومات معقدة أو تكاليف مالية لتدشين حساب على باي بال، يكفي بريد إليكتروني خاص بك و حساب بنكي لربطه بحسابك أو فقط بطاقة ائتمانية لربطها بحساب باي بال.

أسس بيتر ثيل وماكس ايفيشن وإيلون مسك ولوك نوسيك شركة باي بال، وفي عام 2002 امتلكت شركة eBay جميع الأسهم الخاصة بباي بال، لقد تطورت باي بال بشكل كبير وأصبحت الأولى في مجال الدفع عبر الإنترنت.

باي بال PayPal ليس بنك

على الرغم من أن باي بال يقدم جميع خدمات البنك التلقليدي إلا أن باي بال ليس بنكاً، على الرغم من أن الشركة تخضع للعديد من القواعد واللوائح التي تحكم المؤسسات المالية في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها لم يتم تصنيفها على أنها بنك.

يشارك كل بنك فيما يسمى بالاحتياطي المصرفي الجزئي، حيث يحتفظون فقط بجزء بسيط من الودائع التي يودعها العملاء، يتم اقراض الباقي، من ناحية أخرى لدى باي بال جميع ودائعه في حسابات جارية تجارية تحمل فوائد ولا تصرف أياً منها.

لذا باي بال ليس بنكاً تقليدياً ولكنه بنك إلكتروني، وظيفته الأساسية هي تحويل واستقبال الأموال أونلاين، وذلك من خلال ربطه بحساب بنكي تقليدي أو بكارت ائتماني، وذلك وفقاً للقوانين والشروط لكل دولة على حدا.

فكما ستعرف بعد قليل فإن استخدام باي بال ربما يختلف من بلد لأخرى، وهو غير متاح في جميع الدول أيضاً.

الدول العربية التي تقبل التعامل بباي بال PayPal

بالرغم من أن باي بال شركة عالمية، إلا أن السياسات المالية تختلف من دولة لأخرى، وبالتبعية فهناك دول يمكنها إرسال واستقبال الأموال بها عبر باي بال، وهناك دول يمكنها الإرسال فقط، وثالثة لا يمكنها الإرسال ولا الاستقبال.

بالنسبة للدول العربية فإن الوضع كالتالي:

1. دول عربية يمكنها ارسال واستقبال الأموال عبر باي بال:

مصر
سلطة عمان
السعودية
الكويت
قطر
الجزائر
الأردن
البحرين
الإمارات العربية المتحدة

2. دول عربية يمكنها إرسال الأموال فقط عبر باي بال:

اليمن
الصومال
جيبوتي
جزر القمر
موريتانيا

3. دول عربية لا يمكنها الارسال أو الاستقبال عبر باي بال:

فلسطين
ليبيا
السودان
سوريا
لبنان
العراق

مميزات باي بال PayPal

يوفر PayPal طريقة سهلة وسريعة لإرسال الأموال واستقبالها عبر الإنترنت، يمكنك تحويل الأموال في الخارج إلى العائلة و الأصدقاء والمتاجر عبر الإنترنت ومواقع المزادات مثل eBay..

كل ما تحتاجه لارسال الأموال لعائلتك أو أصدقائك أو التسوق بواسطة باي بال هو عنوان البريد الإليكتروني للمستلم، من خلال تسجيل بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي في حساب PayPal الخاص بك.

يمكنك ارسال المدفوعات باستخدام خيار ارسال الأموال وطلبها، بعد ذلك سيتم تحويل الأموال إلى حساب المستلم، ويمكنه بعد ذلك تحويلها إلى حساب مصرفي أو استخدامها لإجراء الدفع.

كما يمكنك التسوق عبر الإنترنت والدفع من خلال PayPal إذا كان المتجر الإليكتروني الذي تتسوق منه يعتمد PayPal كوسيلة للدفع.

كل ما عليك هو اختيار PayPal، وسيطلب المتجر منك تسجيل الدخول إلى حسابك على باي بال وتأكيد الدفع، وسوف تتمتع بأمان تام فلن تكون معلوماتك المالية مرئية للبائعين أو المتاجر عبر الإنترنت.

وإليك في نقاط أهم مميزات باي بال:

1. استقبال الأموال عبر الإنترنت على PayPal

ينمكن لأي شخص إرسال الأموال إليك باستخدام بريدك الإليكتروني، فعنوان بريدك الإليكتروني مرتبط بحسابك الشخصي على PayPal، سوف تتلقى إشعار عبر البريد الاليكتروني بالأموال المرسلة إليك في كل مرة.

2. هناك مجموعة من المميزات للتعاملات المالية عبر الباي بال ومنها

وجود أكثر من 232 مليون حساب مسجل، يسمح باي بال للعملاء بارسال الأموال و الاحتفاظ بها واستقبالها بـ 24 عملة حول العالم في 190 سوق.

3. خيارات الإعداد والتخصيص السهلة التي يوفرها باي بال

فخيارات الأسعار للبائعين قابلة للتخصيص بالكامل وتتوفر خيارات وأزرار إضافة عربة التسوق، ويمكن للمستخدم أيضاً إجرائها، ولا تتطلب خيارات التخصيص هذه أكثر من نسخة بسيطة ولصق من الرموز الموجودة.

في بضع دقائق يمكن للمرء البدء في البيع عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

4. اسم العلامة التجارية

لا يزال العملاء مترددين عندما يتعلق الأمر بالدفع عبر الإنترنت لأنهم غير قادرين على رؤية أموالهم تتحرك أمام أعينهم، لذا يعزز اسم العلامة التجارية الذي يحمله باي بال ثقة العملاء.

يضمن باي بال عدم حصول المتجر الاليكتروني والمورد تفاصيل بطاقة الائتمان والحساب المصرفي للعميل، وهذا يزيد من ثقة العملاء.

5. سياسة التسعير

تدعم معظم خدمات الدفع عبر الإنترنت نفسها من خلال المدفوعات الشهرية أو المنتظمة من قبل العملاء، أما في باي بال لا تدفع إلا عند البيع، بهذه الطريقة أنت محمي من مخاطر الاضطرار إلى دفع رسوم الخدمة على الرغم من عدم وجود مبيعات، وهكذا فإن باي بال هو صديقك في الأوقات الجيدة وغير الجيدة.

6. قاعدة عملاء ضخمة محتملة

عند استخدام باي بال كوسيلة دفع أونلاين للبيزنس الخاص بك يصبح كل مستخدم على الإنترنت عميلاً محتملاً، حيث يتم استهداف كل مشتري بغض النظر عما إذا كان يريد استخدام باي بال أو بطاقة الائتمان، إن توفير طريقة دفع بديلة يجعلها مرنة وجذابة للمشترين.

7. سهولة التنفيذ

بالنسبة للبائعين والشركات الصغيرة فإن باي بال هدية، يعد دمج بوابة دفع لتتمكن من إجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت اقتراحا مكلفاً، وليس له معنى مالي للشركات الصغيرة، فما فائدة الاتصال بالإنترنت لكسب المزيد من المال إذا أصبحت بوابة الدفع نفسها أمراً مكلفاً؟

أما باي بال فلا يحتاج إلى الكثير من الاستثمار من حيث المال والوقت والطاقة، ويمكنه تسهيل المعاملات المالية، لا توجد رسوم إعداد أو رسوم شهرية أيضاً.

8. خيارات متعددة للحسابات

يمكنك الاختيار بين الحساب الشخصي والحساب التجاري، ويمكن لشخص واحد امتلاك حسابات متعددة في فئات متعددة، كل هذه الحسابات لها امتيازات مختلفة ولها قواعد مختلفة، على سبيل المثال الحساب الشخصي ليس له رسوم معاملات عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال بين مستخدمي PayPal.

9. القدرة على قبول المدفوعات و البطاقات الدولية

كما ذكرنا في بداية المقال يقبل باي بال الدفع بـأكثر من 23 عملة، غالباً ما تتحمل المدفوعات الدولية رسوم تحويل العملة، بالنسبة للمبالغ التي تصل إلى 100000 يتقاضى باي بال نسبة أسمية تبلغ 3.9% مع رسوم رمزية تختلف من بلد لبلد.

وتعد القدرة على قبول الدفع من خلال بطاقات الائتمان وبطاقة الدفع ميزة رائعة أيضاً، المدفوعات من حساب تجاري أو حساب رئيسي إلى آخر مجانية تماماً، رسوم المعاملات من بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم اسمية أيضاً 3.9 %.

10. تتبع المعاملات

يمكنك أن تعتبر باي بال محاسب مخلص وصادق، حيث يمكنك الوصول إلى كل المعاملات الواردة والصادرة بنقرة ماوس، حيث تجد الحساب بدقة في الدفعات المستلمة والمدفوعات التي تم اجرائها والتاريخ وعلامة التبويب الخاصة بالنشاط الأخير.

فهناك بيانات كاملة تمنحك تفاصيل جميع المعاملات، ويمكنك تنزيل أكثر من عام من البيانات والمعلومات.

11. دمج المدفوعات مع eBay

وهي ميزة متوقعة بعدما انضمت باي بال لـ eBay، توفر حسابات الأعمال وحسابات Premier العديد من الأدوات لتحسين التكامل مع eBay، وبالتالي يصبح البيع والشراء على هذا الموقع العملاق أكثر سهولة، وهناك أخبار تفيد بأن eBay سيتعامل فقط من خلال باي بال، وبالتالي سيصبح هو الطريقة الوحيدة للدفع.

سلبيات باي بال PayPal

مع كل هذه الايجابيات هناك مجموعة من السلبيات في باي بال ومنها:

1. الرسوم المخفية

يقدم PayPal بعض الخدمات بشكل مجاني وبعضها مقابل رسوم رمزية، وقد تكون الرسوم المفروضة على بعض المدفوعات غير PayPal باهظة.

ولا يتحمل أصحاب الحسابات الشخصية رسوم معاملات أثناء إجراء أو تلقي مدفوعات من حسابات أخرى، لكن لديهم حدود أو قيود على مقدار الأموال التي يمكنهم نقلها، في حين أن هذه القيود غير موجودة بالنسبة للحسابات التجارية أو الحسابات الرئيسية.

2. القواعد الصارمة والحسابات المقفلة

نظراً للتهديدات الأمنية وقضايا الهجمات الإرهابية؛ لدى الولايات المتحدة الأمريكية قواعد صارمة تقيد المعاملات من خلال PayPal حتى أدنى شك يمكن أن يؤدي لإغلاق حساب باي بال.

واستعادة الحساب مرة أخرى تستغرق الكثير من الوقت لإجراء التحقيق وإعطاء فكرة واضحة عن الحساب، وبالتالي يتم حجز الأموال أو تعطيلها فترة طويلة من الزمن.

3. خدمة العملاء سيئة

بالإضافة إلى إغلاق الحساب والسياسة الصارمة الإضافية هناك خدمة العملاء الصعبة للغاية، لا توجد أرقام متاحة بسهولة على الموقع الاليكتروني، حتى عندما تجد الأرقام يبدو وكأنه غير موجود من يرد عليها.

وكانت هناك شكاوي من تلقي رسائل البريد الاليكترونية الردود الآلية فقط، حتى عندما يتمكن المرء من العثور على ممثلين على الخط، فإنهم لا يقدمون الكثير من المساعدة، لأنهم يذكرون أن المشاكل خارجة عن سيطرتهم تماماً.

هناك أيضاً تقارير عن حسابات مصرفية يتم خصمها تلقائياً دون علم صاحب الحساب، ولا توجد طريقة لتصحيح ذلك.

4. عدم وجود تحكيم من طرف ثالث

تتعثر في قواعد صارمة وتحبط من خدمة العملاء، وعندما تتخذ قراراً بشأن التحكيم تجد نفسك مرة أخرى في حالة إحباط أكبر، يتم تجميد الحساب وتمنحه سياسات PayPal تحكماً كاملاً في أموالك طوال فترة التحكيم، وليس هناك مجال للتحكيم الخارجي.

لذلك كل ما يمكن أن يفعله العميل المتعثر هو الانتظار فقط، يستمر التحقيق ولا توجد وثائق يتم توفيرها للمستخدم.

5. سلة العملات ليست شاملة بما فيه الكفاية

على الرغم من أن باي بال يوفر التعامل بـ 23 عملة إلا أنه يستبعد بعض العملات المهمة، على سبيل المثال لا يقبل PayPal الدفع من خلال الروبية الهندية رغم أن الهند اقتصاد متنام وسوق خصب، وبالتالي يجد العملاء في الهند صعوبة في الدفع على باي بال.

طريقة إنشاء حساب باي بال PayPal

يمكنك اتباع الخطوات التالية لإنشاء حساب على باي بال:

1. اتجه لـ موقع باي بال الرسمي مباشرة ثم النقر على Sign up.

2. انظر اسفل الصفحة ثم اختار علم دولتك واللغة.

3. اختر نوع الحساب الذي تريده، يوفر باي بال نوعين من الحسابات الأول شخصي والثاني حساب أعمال، الأول خاص بالأشخاص و الثاني بالشركات، بحيث يسمح باي بال لأكثر من شخص التعامل على حساب الأعمال.

4. انقر متابعة، سيطلب منك باي بال بعض المعلومات مثل الاسم والبريد الاليكتروني قوم بملء المعلومات المطلوبة ثم انقر متابعة، سيظهر لك باي بال نموذج آخر لمعلومات مطلوب منه تسجيلها قم بالانتهاء منها ثم اضغط على موافقة وإنشاء حساب.

5. اذهب إلى بريدك الاليكتروني ستجد أن باي بال ارسل لك رسالة لتفعيل حسابك، اضغط على active، حينها ستنتقل غلى موقع باي بال، حيث يطلب منك الموقع الاجابة على سؤالين يمكنك استخدامهما عند الحاجة لاسيما عند فقدان كلمة السر الخاصة بك.

شاركها

اترك تعليقاً