كل ما تريد معرفته عن دينمو السيارة

مفهوم – دينمو السيارة أو مولد كهرباء السيارة هو أحد أجزاء نظام الكهرباء في السيارة، هو الوحيد الذي يقوم بتوليد الكهرباء اللازمة وبدونه لن تعمل السيارة.

الطاقة التي يولدها محرك السيارة هي طاقة ميكانيكية، الدينمو يقوم بتحويل بعض هذه الطاقة إلى كهرباء، وذلك لتغطية متطلبات الأجهزة الكهربائية والتي لا تعمل بالطاقة الميكانيكية.

كما أن دينمو السيارة يقوم بشحن البطارية، والتي بدورها تقوم بتعويض الدينمو أثناء توقف السيارة، كمثال أجهزة الإنذار والراديو والنوافذ الألية تعمل حتى في حالة عدم تشغيل السيارة، وهذا بفضل الطاقة المخزنة في بطارية السيارة عن طريق الدينامو.

كل ما تريد معرفته عن دينمو السيارة

مكونات دينمو السيارة

البوبينة : أسلاك تتكون غالبا من النحاس وتكون ملتفة على بعضها البعض بشكل دائري.

الستاتور : و هو الجزء الغير متحرك والذي يقوم عند دوران الروتور داخله بتوليد الكهرباء.

الروتور : و كما يدل إسمه يدور لأنه مرتبط بمحرك السيارة. و هو الذي يقوم بإنشاء الحقل المغناطيسي.

جسر الصمامات الكهربائية : الطاقة الكهربائية التي تتولد من خلال دوران الروتور داخل الستاتور هي من النوع المتناوب. لكن السيارة ونضام الكهرباء داخلها يعملان بالتيار المستمر. لذلك وجب إستخدام هذه الصمامات لتحويل التيار الكهربائي من المتناوب إلى المسترسل.

ريجيلاتور : كما يعرف أيضا بمنضم الحهد. يعمل على تثبيت درجة فولتاج التيار الكهربائي. مهما كانت سرعة دوران الدينمو فإن التيار بعد مروره بالريجيلاتور يكون ثابتا على درجة واحدة.

طريقة عمل دينمو السيارة

لنبدء أولا بالروتور وهو الجزء الدوار داخل الستاتور والذي هو الجزء الثابت، هذا الروتور مرتبط ميكانيكيا بالمحرك من خلال حزام مطاطي.

أي انه بمجرد تشغيل السيارة فإنه يدور دونما توقف طالما لم نقم بإطفاء المحرك.

عملية الدوران هذه تقوم بتوليد حقل مغناطيسي مضاد يعمل على دفع الإلكترونات داخل الأسلاك النحاسية.

حركة هذه الإلكترونات هي الكهرباء التي قمنا بتوليدها، هذه نفس طريقة عمل المولدات الكبيرة للكهرباء سواءا كانت تعمل بالحرارة أو طاقة الرياح وحتى المولدات النووية.

الآن أصبح لدينا طاقة كهربائية, لكن لن نستطيع الإستفادة منها لأنها من النوع المتناوب.

وهي نفس الطاقة الكهربائية المستعملة في المنازل، البطارية وبقية الأجهزة الإلكترونية تعمل بنضام التيار المستمر لذلك وجب تحويل التيار من المتناوب إلى المستمر. وهنا تأتي وضيفة جسر الصمامات.

اقرأ ايضًا:

هذا الجسر يتكون من عدة صمامات كهربائية تقوم بفلترة التيار لجعله مناسبا لمتطلبات أجهزة السيارة.

في هذه المرحلة أصبح لدينا تيار من النوع المناسب للسيارة ولكن به مشكلة بسيطة. أجهزة السيارة تعمل بجهد ثابت لكن التيار المتوفر حاليا ليس ثابتا.

للتوضيح أكثر عندما نضع جهاز قياس الفولت سنجده مرة 16 فولت ثم 10 ثم 14 ثم 15 وهكذا ولن نتحصل أبدا على عدد ثابت.

وبما أن أجهزة السيارة تعمل بدرجة فولت محددة فلن نستطيع إستخدام هذا التيار على الأقل بدون الإضرار بهذه الأجهزة.

وهنا تأتي وضيفة الرجيلاتور أو منضم الجهد حيث بمرور هذا التيار داخله يقوم بمدنا بتيار بدرجة فولت ثابتة حسب متطلبات السيارة. فعند إعادة القياس الأن سنجد مثلا 12 فولت وستكون مستقرة مهما كانت سرعة دوران الدينمو. وهذه هي درجة الفولت التي تعمل بها أجهزة السيارة الكهربائية وهي المناسبة لشحن البطارية دون الإضرار بها.

علامات تلف دينمو السيارة:

1- مشاكل فى التوصيلات:

اذا ما تأكدت ان الدينامو سليم وان حزام نقل الحركة «سير» ليس به مشاكل ولكن بطارية سيارتك فارغة وليس بها شحن فالأرجح ان هناك مشكلة في التوصيلات والأسلاك الكهربائية تعوق الدينامو عن توصيل الكهرباء بشكل صحيح.

كما ان تلف منظم الشحن او cut out يؤدي الا ان الدينامو يستمر في ضخ الكهرباء الى ما لانهاية مما يتلف العديد من أجهرة السيارة.

2-بطارية لا تعمل:

احد اهم المؤشرات على وجود مشكلة في دنيامو السيارة هو تلف البطارية او عدم وجود شحنة كهربائية كافية يمكنها ان تساعد على تشغيل السيارة وهذا ما يعني ان الدينامو به مشكلة حيث لا يتمكن من إعادة شحن البطارية على الإطلاق او بصورة كافية خاصة إذا تم التأكد من أن التوصيلات والأسلاك الكهربائية لا تعاني أي مشكلة.

3-رائحة احتراقً أو أصوات:

قد ينبعث من محرك السيارة رائحة مميزة قادمة من الدينامو ناتجة عن احتراق عوازل الأسلاك الكهربائية بسبب الحرارة الزائدة وهو ما ينتج عنه في النهاية عدم مقدرة الدينامو على القيام بوظيفته الأساسية كما يجب.

بجانب ذلك فإن صدور أصوات منه قد تكون ناتجة في حالة عدم شد «سير» الدينامو كما يجب مما يجعله يدور بصورة غير متناغمة مع العمود المرفقي.

4-أضواء متذبذبة:

يعد تذبذب أضواء السيارة سواء الخارجية او الداخلية من العوامل التي تشير لوجود مشكلة في الدينامو ويتبعها أيضا ضعف في آلية فتح وغلق النوافذ الكهربائية.

لذا فإن في بعض السيارات الحديثة يتم فصل عمل بعض التجهيزات مثل تدفئة المقاعد وتوجيه طاقة عمل الدينامو نحو إضاءة المصابيح الخارجية إلى ان يتم الكشف وحل المشكلة.

5-لمبة لوحة القياس: اسهل مؤشر يوضح وجود مشكلة هو إضاءة لمبة لوحة القياس الخاصة بالدينامو وهنا يجب معرفة ان كمبيوتر السيارة يستشعر وجود مشكلة في الدينامو اذا كان شحنه اقل او اكثر من المعدل الطبيعي وهنا تضئ اللمبة.

وفي المرحلة المتقدمة من المشكلة تضىء اللمبة لفترة وجيزة للغاية ومن ثم تنظفىء ولكن هذا ليس معناه حل المشكلة بل انها في بدايتها لذا لايجب اهمالها.

شاركها

اترك تعليقاً