كيف اكتشف زيت الزيتون الغير اصلي والخليط ؟

مفهوم. كيف اكتشف زيت الزيتون الغير اصلي والخليط ؟

زيت الزيتون يعتبر من أهم واغلى الزيوت وأكثرها فائدة على مستوى العالم، فإلى جانب مذاقة اللذيذ له الكثير من الفوائد الصحية الهامة كالحماية من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يوجد عدة أنواع من زيت الزيتون في الأسواق وقد يتحير البعض في كيفية اختيار أفضل أنواع زيت الزيتون، كما قد يتم غش زيت الزيتون او خلطه بانواع اخرى رديئة، وفي الموضوع التالي نناقش جميع هذه النقاط.

اهم فوائد زيت الزيتون

1-الزيتون لصحة القلب: يحتوي زيت الزيتون على 70 % من الدهون غير المشبّعة ، و لذلك يقلل من الكوليسترول في الدم و يحمي القلب من الأمراض.

2-الزيتون لفقدان الوزن: هذه الدهون غير المشبّعة – زيت الزيتون غني بها – تساعد على تقليل الوزن و علاج السمنة.

3-الزيتون لبناء الجسم: يساهم زيت الزيتون في الأيض ، بناء العظام ، نمو المخ في الأطفال .

4-الزيتون مضاد للإلتهاب: لوجود مادة “الفينول” به له أثر مضاد للالتهابات و مضاد للبكتريا .

5-الزيتون والهضم: يساعد الزيتون على عملية الهضم ، و تطهير القناة الهضمية بالإضافة إلى تحسين حركة الأمعاء.

6-الزيتون لتجنب الشيخوخة: زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التى تبطئ من أثر الشيخوخة على البشرة ، و تعطي نضارة و حيوية للبشرة لذا يستخدم كثيراً في مستحضرات التجميل.

7-الزيتون لحصوات الكلى: يساعد زيت الزيتون على منع تكون حصوات الكلي .

8-الزيتون يقي من السرطان: طبقاً لدراسة علمية ، فإن لزيت الزيتون دور في الوقاية من السرطان و على الأخص سرطان الثدي و سرطان الأمعاء.

9-الزيتون وعلاقته بضغط الدم: يساعد زيت الزيتون على خفض الدم المرتفع. 10- الزيتون لعلاج الزهايمر: يحتوي زيت الزيتون على مادة تعمل على عدم تراكم البروتين المسبب لمرض الزهايمر بالمخ .

القيمة الغذائية ومكونات زيت الزيتون

الكولسترول : لا يوجد ! وهذا شيء جيد بكل تأكيد فإذا كنت في محاولة للبحث عن منتج يساعد على خفض الكولسترول بالدم فلن تجد أفضل من زيت الزيتون حيث أنه يساعد أيضا الجسم على الاحتفاظ بالكولسترول المفيد والتخلص من الضار.
الدهون الأحادية غير المشبعة : يحتوي على الكثير منها وهذا أمر مفيد جدا صحيا.
الدهون المتعددة غير المشبعة : يحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة وهذا أمر مفيد جدا للصحة أيضا.
الدهون المتحولة : لا يحتوي على الدهون المتحولة حيث أن الدهون المهدرجة غير مفيدة لصحة الإنسان.
الدهون المشبعة : لا يحتوي على الدهون المشبعة , وذلك أمر مميز للغاية حيث أن الجسم ليس بحاجة إلى الدهون المشبعة كذلك.
الصوديوم : زيت الزيتون خال من مادة الصوديوم وهذا شيء جيد لأننا نحصل على احتياجاتنا اليومية من الصوديوم من مصادر كثيرة وبالتالي فنحن نتناول أكثر من النسبة المسموح بتناولها , فيكفي أن تعلم أن مكعبات المرق تحتوي على أكثر من نصف الكمية الموصى بتناولها يوميا.
الكربوهيدرات : زيت الزيتون لا يحتوي على كربوهيدرات.
فيتامين هـ : تحتوي ملعقة زيت الزيتون على حوالي 1.6 مجم من فيتامين هـ , وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية , وتمثل هذه النسبة 10.6% من النسبة الموصى بها يوميا من فيتامين هـ.
فيتامين كـ : فيتامين كـ الذي يتواجد في الأوراق الخضراء للنباتات حيث يرتبط ارتباطا وثيقا مع مادة الكلوروفيل الخضراء ويعد زيت الزيتون مصدر جيد لفيتامين كـ.
الفينولات : يعد زيت الزيتون من المصادر الغنية بالفينولات العديدة المعروفة بكونها مواد مضادة للالتهابات والأكسدة.
الأوليكانثال : وجد أن هذا الأمر مثير للاهتمام حقا حيث أن زيت الزيتون عند تناوله يؤدي إلى بعض المرارة في الحلق حيث أكد الباحثون على أن هذا الإحساس مشابه لتأثير الأيبروفين المعروف بخصائصه غير السترويدية المضادة للالتهاب والآلام مثل الصداع.
الكلوروفيل : يوجد الكلوروفيل في زيت الزيتون وهي صبغة التمثيل الضوئي للنباتات والطحالب وهي مادة مضادة للشيخوخة.

1- ماهي أنواع زيت الزيتون المختلفة ؟

– النوع الأول وهو زيت الزيتون بكر ممتاز Extra virgin oil : وهو يعتبر أجود أنوع زيت الزيتون والأعلى سعرا، وهو ينتج من أول عصرة لزيت الزيتون، ونسبة الحموضة به أقل من 1 بالمائة وكلما قلت نسبة الحموضة زادت جودة الزيت ولذلك فإن هذا النوع هو أضل أنواع زيت الزيتون ، وهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، وهو ذات مذاق طيب ولذلك يمكن استخدامه في إعداد جميع أنواع الطعام ولكن يجب الحذر من استخدامه عند درجات حرارة مرتفعة كما في القلي لأن درجات الحرارة المرتفعة تفقد زيت الزيتون فوائده الصحية.

– زيت الزيتون البكر Virgin oil وهو يحضر بنفس طريقة زيت الزيتون بكر ممتاز ولكنه يختلف عنه في ارتفاع نسبة الحموضة به مما يجعله أقل جودة من النوع السابق حيث تصل إلى 2 بالمائة مما يؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية وهو لذلك أقل في السعر.

-زيت الزيتون (العادي) : وهو يأتي المرتبة الثالثة من حيث الجودة بعد النوعين السابقين وهو بذلك أقل سعر ويتم تصنيع هذا النوع من زيت الزيتون من خلال تكرير الزيتون وتعرضه للحرارة ممت يؤثر بالتلي على مذاقه ورائحته وفوائده الصحية وقد تلجأ بعض الشركات المصنعة إلى إضافة كميات من زيت البكر إلى هذا النوع لجعله أكثر استساغة، وهذا النوع من زيت الزيتون يمكن استخدامه ففي طهي الطعام لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة نوعا ما.

– زيت تفل الزيتون: Pomace olive oil وهذا النوع من زيت الزيتون يعتبر من أردء الأنواع ولذا إنه سعره منخفض حيث يصل إلى نصف سعر الأنواع السابقة، وهو لا يحتوي على أي فوائد صحية ولا عناصر غذائية ولا طعم ولا مذاق ولا رائحة أيضا، ويتم تصنيعه من خلال بواقي الزيتون (تفل الزيتون) المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون كما يتم إضافة بعض المواد الكيميائية الضاره إليه مما يفقده أي فائدة صحية.

طرق معرفة زيت الزيتون الأصلي

هناك طريقة بسيطة يمكنك أن تطبقها بسهولة على زيت الزيتون لتعرف ما إذا كان أصليا أم مغشوشا وذلك من خلال إحضار وعاء ثم وضع ما يساوى معلقتين أو أكثر من ذلك بقليل وإغلاق الوعاء ثم وضعه فى الثلاجة لمدة لاتقل عن ساعتين ولاتزيد عن يوم كامل وملاحظة لون وشكل الزيت فإذا صار متجمدا ومتماسكا فى بعضه وتغير لونه الى اللون الابيض الناصع فهو زيت زيتون أصلى وبجودة عالية أما إذا ظل سائلا او تجمد بشكل غير كامل ولونه ظل مائلا الى الاصفرار فهو اما زيت زيتون رديء الجودة او زيت مخلوط ومغشوش

طرق اخرى لمعرفة زيت الزيتون الاصلي

رائحة نفاذة: زيت الزيتون الأصلي رائحته قويّة يمكن تمييزها بكل سهولة

لون مميز: الزيت الأصلي لونه يميل إلى الخضار ولامع بعد عصره حديثا ثم بعدها بفترة يصبح أصفرا فاتحا فإن كان الزيت غير ذلك فهذا غير أصلي ومخلوط بزيت آخر

مذاق مميز: مذاق زيت الزيتون مختلف عن باقي الزيوت وهو ذو مذاق ونكهة قوية لدرجة انه قد يغير نكهة الطعام اذا اضيف بدلا من الزيوت الاخرى التي يكون مذاقها لايؤثر على الطعام

درجة الحموضة: يمكن معرفة زيت الزيتون الأصلي من خلال تذوق حموضته وفحص درجتها حيث إن الحموضة المرتفعة تدل على أنه غير أصلي أو قد يكون زيتا سيئا أما لو كانت درجة حموضته قليلة ومعقولة بحيث لا تتجاوز 1% فذلك زيت أصلي وجودته عالية

لزوجة وكثافة عالية: يمكن فحص الزيت باللمس حيث إنه كلما كانت درجة اللزوجة أعلى يكون الزيت جيدا وأصلي

الاحتفاظ بخواصه فترة طويلة: الزيت الأصلي لا يتغيّر ويحتفظ بمذاقه لفترة طويلة من الزمن بالإضافة إلى احتفاظه بالرائحة القوية مهما طالت الفترة التي تمّ تخزينه بها

كيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد ؟

١- حدد السبب الذي تشتري زيت الزيتون من أجله، إذا كان لإعداد السلطة يمكنك شراء زيت الزيتون بكر ممتاز أو زيت الزيتون البكر ويمكنك أن تشتري عبوة منه وتخصصها لإعداد السلطة فقط، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للطبخ اختار النوع الثالث زيت الزيتون العادي، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للتنظيف كتلميع الأثاث مثلا استخدم هنا زيت تفل الزيتون.

٢- اختار زيت الزيتون المعبا في عبوات من الزجاج ذات اللون الداكن لأنها تحمي الزيت من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تلف وفساد الزيت.

٣- لا تختار زيت الزيتون بناءا على لونه، حيث أن ألوان زيت الزيتون تختلف اختلافا كبيرا بداية من الأخضر الغامق وحتى الأصفر الذهبي، ولكن مع ذلك فالألوان لا تعتبر مؤشرا أو دليلا على جودة زيت الزيتون ولكن النقاط التي تم شرحها سابقا هي التي تحدد جودة الزيت.

٤- والآن يمكنك استخدام زيت الزيتون المناسب للغرض الذي تريده له بسهولة.

شاركها

اترك تعليقاً