كيف تتواصل عبر برنامج واتس اب

مفهوم – برنامج التواصل واتس اب Whats App هو تطبيق عملي تراسلي فوري، يؤمن للمستخدم التواصل مع الآخرين بالمجان، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين، إرسال الصور، الرسائل الصوتية، الفيديو والوسائط.

الواتس اب متاح لكل من: آي فون ، بلاك بيري ، أندرويد ، سمبييان ، ويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية)، ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.

لقد اجتاح برنامج التواصل الواتس اب حياتنا اليوميّة بشكل سريع، وعزّز إمكانيّة الاختلاط بين النّاس . ولكن، لإستخدامه في المجتمع فن وأصول متبعة:

ـ ابتكرت هذه الخدمة لتسهيل التواصل بين الناس بأقلّ تكلفة من الرسائل الهاتفية العادية.ولكن، من غير المُحبذ استعمالها في المجالات المهنية، لكونها لا تشكل طريقة تواصل رسمية.

ـ يمكنك استخدامه للتواصل مع الشخص الذي أعطاك رقمه الشخصيّ بنفسه، ولكن من غير المسموح التحدث عبره مع أشخاص لا تربطك معرفة سابقة معهم، لأن ذلك يعدّ تطفلاً عليهم وانتهاكاً لخصوصيتهم. وإذا تلقيت رسالة عبر واتس اب من رقم لا تعرفه، فبإمكانك استعمال البلوك Block.

ـ عند استخدامك لهذه الخدمة، عليك احترام حرية الآخرين وخصوصياتهم ورغباتهم في الحوار. لذا، ليس بالضرورة أن يكون الشخص جاهزاً للحوار عندما يكون أونلاين، ما يدعوك إلى الابتعاد عن الإلحاح عليه، من خلال إرسال رسائل متواصلة إليه !

ـ قد تتلقى معايدات عدة عبر واتس اب، وهو شكل من أشكال اللباقة، والمهم في الأمر أن تكون المعايدة موجهة بطريقة صحيحة ولائقة، بغض النظر عن الطريقة المرسلة من خلالها.

ـ من الضروري الإستئذان قبل البدء بالحوار وتجنب الإلحاح والإصرار على الشخص للرد عليك، وإذا كان الأمر ضروريّاً، يُحبّذ الاتصال به عبر الهاتف.

ـ من يبدأ الحوار هو من يُفترض أن يُنهيه.

ـ من غير المقبول استعمال هذه الخدمة في الأماكن العامة، أو بصحبة أصدقائك، إلا حين الضرورة القصوى، لأن هذا يُشكل إساءة للموجودين بصحبتك!.

شاركها

اترك تعليقاً