كيف يمكن عمل دراسة الجدوي لمشروع؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن عمل دراسة الجدوي لمشروع؟

الجواب: دراسة الجدوى وكما يوحي الاسم، يتم استخدامها لتحديد جدوى فكرة مشروع، مثل ضمان سير المشروع من الناحيتين القانونية والتقنية وأكثر تبريرا اقتصاديا. وتخبرنا دراسة جدوى المشروع أن المشروع يستحق الاستثمار – في بعض الحالات، قد لا يكون المشروع قابلا للتنفيذ. وقد تكون هناك أسباب كثيرة لذلك، بما في ذلك اشتراط موارد كثيرة جدا قد لا تكون ذات قيمة.

و ينبغي على نموذج دراسة جدوى جاهزة excel، المصمم تصميما جيدا أن يوفر معلومات تقنية و قانونية من قبيل: وصف المنتج أو الخدمة، البيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، البحوث والسياسات التسويقية، البيانات المالية، المتطلبات القانونية، والالتزامات الضريبية. وعموما، تسبق هذه الدراسات التطوير التقني و كذلك تنفيذ المشروع.

و تقوم دراسة جدوى المشروع أو نموذج دراسة الجدوى القابل للتعديل – الذي قمنا بإرفاق رابط لتحميلها منه – بتقييم إمكانيات نجاح المشروع؛ وبالتالي، فإن الموضوعية المتصورة من خلال الدراسة هي عامل مهم في مصداقيتها للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض. وهناك خمسة أنواع من دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى الفنية
دراسة الجدوى الاقتصادية
دراسة الجدوى القانونية
دراسة الجدوى التشغيلية
جدولة جدوى المشروع

كخلاصة و كتبسيط للمفاهيم، كل المشاريع تحتاج إلى إستراتيجية مدروسة تكفل للمشروع الصغير النجاح و الاستمرارية، و كل المشاريع التي بدأت بعشوائية و لم تخضع لدراسة فقد كان مصيرها الفشل، لذلك تأتي أهمية دراسة الجدوى التي من خلالها يمكن بناء خطط قويمة وصحيحة تيسر سير عمل المشاريع في طريق الازدهار.

ما الفائدة من دراسة الجدوى؟

تدور أهمية دراسة الجدوى في فلك قيمة واحدة وهي إن كانت فكرة مشروعك قابلة للتنفيذ؟ وبالتأكيد فإن الإجابة على هذا السؤال: ما جدوى الفكرة وهل الموضوع يستحق الاستثمار؟ سيحيلك في النهاية إلى الخطوة التالية وهي ما إذا كان ينبغي المضي قدما في المشروع، فإما أن تبدأ باتخاذ الإجراءات لتنفيذ المشروع إذا اتضح أن الفكرة ناجحة، وإما أن تستبعد المشروع كليا إذا اتضح عكس ذلك.

ركّز أثناء الدراسة على الإجابة عن السؤال (هل فكرة المشروع قابلة للتنفيذ) من جميع جوانبه وانشغل تماما باكتشاف النتائج المحتملة، مهما كانت نتيجة الدراسة فيما بعد فإنك ستكون قد حققت شيئا هاما، يقول ديفيد إي غومبرت:

“على الرغم من أن [دراسة جدوى غير ناجحة] قد تبدو وكأنها فشل، إلا أنها ليست كذلك، كان الفشل ليتحقق لو أنك استثمرت أموالك وأموال الآخرين ثم خسرتها بسبب العوائق التي فشلت في البحث عنها مسبقا”.

يصادف أحيانا أن تكون فكرة المشروع نادرة وخارجة عن المألوف ولن تتمكن حينها من معرفة ما إذا كانت تكاليف المشروع ومخاطره تفوق الفوائد أم لا، فبعض أفكار المشاريع تتخطى العوامل والإطار الزمني، وذلك يتطلب أن يكون صاحب المشروع على قدرٍ من الشجاعة وحب المخاطرة لكي يضرب بالتوقعات والدراسات عرض الحائط، جيف بيزوس مؤسس أمازون مثلا؛ تقدم لكثير من المستثمرين بفكرة موقع أمازون عام 1994 ولكنهم رفضوا لأنها كانت فكرة خارقة للعادة وكان استخدام الإنترنت في ذلك الوقت محدودا ، ولكن الرجل أصرّ على أن استخدام الإنترنت سيكون واسع النطاق في السنوات القليلة المقبلة، وأن هذه الفكرة هي فكرة المستقبل، قال بيزوس حينها:

“أنا على وشك القيام بشيء مجنون، سأبدأ بشركة لبيع الكتب على الإنترنت”

أكثر من 100 مقولة ملهمة عن النجاح من أكثر الشخصيات التاريخية نجاحًا

طريقة عمل دراسة جدوى

لضمان إجراء دراسة جدوى ناجحة يجب أن نقسم الدراسة إلى عدة أقسام لتغطي الدراسة كافة النواحي، ونحصل على كافة المعطيات والمعلومات التي ستخبرنا إن كانت فكرة المشروع مجدية أم لا، إليك خطوات إجراء دراسة جدوى مشروع:

1 . الجدوى التقنية:

تحدد الدراسة التقنية جدوى المشروع من الناحية التقنية وترتكز على تقييم الموارد التقنية المتاحة لديك وتقدير ما إذا كانت تلائم طاقة الإنتاج، تحديد حجم الإنتاج ، الآلات والمعدات(أنسب الآلات والمعدات للمشروع)، تحديد العمالة المطلوبة للإدارة، وإن كان الفريق التقني قادرًا على تحويل الأفكار إلى نُظم عمل وتنطوي الجدوى التقنية أيضا على تقييم المتطلبات اللوجستية أو الجغرافية للمشروع، وأسلوبك في إدارة العمليات.

ترتكز الجدوى التقنية أيضا على تحليل عنصر هام وهو المنتج، ولكي تجب على السؤال: هل هناك شخص على استعداد لشراء المنتج يجب أن تطرح بعض الأسئلة الهامة من بينها:

ما هو المنتج أو الخدمة التي يقوم عليها مشروعك؟
هل هذا المنتج أو الخدمة قيد البيع بالفعل؟ إذا لم يكن كذلك كم سيلزم من وقت لإدخال المنتج للسوق وما كلفة ذلك؟
كيف يمكن حماية المنتج أو الخدمة في المنافسة؟
ما نقاط قوة وضعف المنتج أو الخدمة؟
ما الذي سيستفيده العملاء من المنتج؟
ما هي الموارد المطلوبة لإنتاج المنتج أو الخدمة وتوفيرها؟
ما مدى قدرتك على الحصول على تلك الموارد؟

اقرأ ايضًا:

2 . الجدوى المالية:

عندما تُنهي الدراسة التقنية وتتأكد بأن فكرة المشروع ممكنة تقنيا، ستبدأ الآن بدراسة الجدوى المالية للمشروع، يقوم البعض بالدمج بينها وبين الجدوى الاقتصادية، فالجدوى المالية هي تقييم كافة ما سييتم إنفاقه على المشروع، والجدوى الاقتصادية هي تقييم العائد المادي من المشروع.

تساعد الجدوى المالية صاحب المشروع على تقدير التكاليف والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل أن يقوم بتخصيص الموارد المالية الخاصة بالمشروع، وهذه الجدوى تعزز مصداقية المشروع بالنسبة لك لأنها متعلقة بتقديم أرقام خاصة بالتكاليف التأسيسية، أصول إدارة المبيعات، تكاليف التشغيل، وأمور تتعلق بإمكانية الحصول على استثمار أو تمويل، ينبغي أن تطرح بعض الأسئلة التي تتعلق بجزئية الجدوى المالية من أهمها:

كم أحتاج من مال لبدء التشغيل؟
هل سيحتاج المشروع إلى تمويل خارجي؟
ما هو هيكل التسعير الذي سأستخدمه؟
ما هي أحجام المبيعات المحتملة للمنتج أو الخدمة؟
كم يمكن للمشروع أن يصمد في حال لم تحدث عملية البيع؟
كم من الوقت ستحتاج لتحقق التعادل بين البيع والربح؟
كم هو عائد الاستثمار؟

3 . جدوى السوق:

في دراسة جدوى السوق ستحتاج للعثور على إجابة على هذين السؤالين الرئيسيين: هل يحتاج أحد في السوق لهذا المنتج أو الخدمة؟ وهل هناك منتج/ خدمة مماثلة في السوق الآن من شأنها أن تمنع نجاح المشروع؟

ترتكز جدوى السوق على اختبار وتحليل السوق المستهدفة، ولكي تعرف ذلك ينبغي أن تطرح وتجيب على الأسئلة التالية:

ما هي قطاعات السوق التي تستهدفها من خلال المنتج أو الخدمة؟
لماذا سيشتري الناس هذا المنتج / الخدمة؟
من هم عملاؤك المستهدفون وكم عددهم التقريبي في السوق وما قوتهم الشرائية؟
ما هي أنماط الشراء لهؤلاء العملاء: ( الطريقة التي يشتري بها العملاء المنتج أو الخدمة، الكمية، المدة، التوقيت، وغيرها..)
كيف ستبيع المنتج أو الخدمة وأين؟
من هم منافسوك، ما هي نقاط قوتهم وضعفهم؟

4 . الجدوى الاجتماعية والبيئية:

تركز الجدوى الاجتماعية على دراسة تحديد القيم التي سيضيفها المشروع للمجتمع مثل فرص العمل، وهل يتلاءم المشروع مع قيم المجتمع الدينية والثقافية والتراثية أم لا، وتقييم آثار المشروع على البيئة الموجبة والسالبة، وتقديم توصيات بضرورة التقليل من الأضرار وزيادة المنافع البيئية.

5 . الجدوى القانونية:

تقييم ما إذا كان المشروع يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين حماية البيانات وغيرها، وما إذا كان يتعارض من القوانين والتشريعات في البلد، ومع القوانين المنظمة للسوق.

6 . تقييم المخاطر:

إذا نجحت في معرفة أن كل الجوانب ممكنة لإنجاح المشروع، لا بد من وضع تصور كامل يمكنك من التقليل من مخاطر بدء عمل جديد، وتغطية كافة الاحتمالات ولتعرف ذلك يجب أن تعثر على إجابة على هذه الأسئلة:

ما هي قائمة المخاطر المحتملة في العملية؟
ما هي خطتك لإدارة تلك المخاطر كل واحدة على حدا؟
كيف ستتمكن من التقليل من تلك المخاطر؟
بعد إنهاء خطوات إعداد دراسة جدوى المشروع، لا بد من وضع خطة تشغيلية متكاملة وواضحة وجاهزة، ولابد من جدولة الجدوى، أي وضع المشروع في إطارٍ، وتقدير الفترة الزمنية اللازمة لاستكماله.

إعداد دراسة جدوى شاملة عملية تستغرق وقتا طويلا ومكلفة في كثير من الأحيان إذا قمت بإسنادها إلى مكتب متخصص في دراسة الجدوى، إذا كنت ترغب في محاولة توفير الوقت والمال، يمكنك الحصول على المساعدة من الخبراء في دراسة الجدوى عبر منصة مستقل.

شاركها

اترك تعليقاً